مسألة: إذا رأيت رجلا يأكل في نهار رمضان ناسيا هل تنبهه أم لا . حفظ
الشيخ : لو رأيت شخصاً يشرب وأنت تعرف أنه صائم -ما بعد قلت شيء يا أخي- فهل تنبهه أو لا؟
الطالب : تنبهه
الشيخ : طيب وش الدليل
الطالب : (( وتعاونوا على البر والتقوى ))
الشيخ : طيب استرح إذا رأيته أنبهه لقول الله تعالى: (( وتعاونوا على البر والتقوى )) وربما يؤخذ أيضاً من قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( فإذا نسيت ) إيش ( فذكروني ) لما نسي عليه الصلاة والسلام ذات يوم في الصلاة قال: ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني ) لكن بعض العامة
- يا إخوان -
بعض العامة يقول لا تذكره لا تمنعه رزقاً ساقه الله إليه نعم، فنقول نعم أنا لا أمنعه الرزق الذي ساقه الله إليه فأقول إنما شربه قبل أن يذكر لا يضره أما أنا أجد أخي يشرب وهو صائم ولا أخبره
طيب وهذا يجرنا أيضا إلى مسألة يقول شخص إن الهر هجم على اللحمة فأخذها وهرب بها فهل يجوز أن ألحقه وآخذ لحمي منه أو أقول هذا رزق ساقه الله إليه وأدعه إيش تقول؟ نعم من يجيب؟ تفضل
الطالب : ألحقه وآخذه
الشيخ : تأخذه؟ لكن لا يقول قائل هذا رزق ساقه الله إليه والهر رزقه انهابه إيش؟
الطالب : الأصل بقاءه الأصل الملك
الشيخ : صح وأنه هو ظالم معتدي فإذن
الطالب : (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ))
الشيخ : هو ما يأثم، هو لو أكلها كلها ما عليه إثم لكن الكلام على أنه هو معتدي ظالم فلي أن آخذ منه، ولهذا استرح
الطالب : تنبهه
الشيخ : طيب وش الدليل
الطالب : (( وتعاونوا على البر والتقوى ))
الشيخ : طيب استرح إذا رأيته أنبهه لقول الله تعالى: (( وتعاونوا على البر والتقوى )) وربما يؤخذ أيضاً من قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( فإذا نسيت ) إيش ( فذكروني ) لما نسي عليه الصلاة والسلام ذات يوم في الصلاة قال: ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني ) لكن بعض العامة
- يا إخوان -
بعض العامة يقول لا تذكره لا تمنعه رزقاً ساقه الله إليه نعم، فنقول نعم أنا لا أمنعه الرزق الذي ساقه الله إليه فأقول إنما شربه قبل أن يذكر لا يضره أما أنا أجد أخي يشرب وهو صائم ولا أخبره
طيب وهذا يجرنا أيضا إلى مسألة يقول شخص إن الهر هجم على اللحمة فأخذها وهرب بها فهل يجوز أن ألحقه وآخذ لحمي منه أو أقول هذا رزق ساقه الله إليه وأدعه إيش تقول؟ نعم من يجيب؟ تفضل
الطالب : ألحقه وآخذه
الشيخ : تأخذه؟ لكن لا يقول قائل هذا رزق ساقه الله إليه والهر رزقه انهابه إيش؟
الطالب : الأصل بقاءه الأصل الملك
الشيخ : صح وأنه هو ظالم معتدي فإذن
الطالب : (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ))
الشيخ : هو ما يأثم، هو لو أكلها كلها ما عليه إثم لكن الكلام على أنه هو معتدي ظالم فلي أن آخذ منه، ولهذا استرح