سائلة تقول : إن درسكم بعد صلاة التراويح مفيد جدا ويسمعه المئات من الرجال والنساء وهذا طلب منا نحن النساء بما نرى من أهميته وهو أنكم سبق وأن تحدثتم عن النقاب ومضاره وحكمه فنأمل إعادة الحديث والفتوى والنص لتعم الفائدة؟ حفظ
السائل : سائلة تقول: إن درسكم بعد صلاة التراويح جداً مفيد ويسمعه مئات من الرجال ومئات من النساء وهذا طلب منا نحن النساء بما نرى من أهميته وهو أنكم سبق وأن تحدثتم عن النقاب ومضاره وحكمه من وجهة نظركم فنأمل إعادة الحديث والفتوى والنص نظراً لأنه كان الكلام بعد صلاة الفجر ولقد حصلت به فائدة ولكن التجمع بعد صلاة التراويح إلى القيام أكثر وتكثر فيه هذه المسألة؟
الشيخ : طيب إن شاء الله سيكون الجواب على هذا في الدرس القادم إن شاء الله لأن الوقت الآن قريب كم باقي
الطالب : ربع ساعة
الشيخ : طيب لا ربع ساعة يمدينا، طيب أقول إن على النساء أن يتقين الله عز وجل وتقوى الله لا تكون إلا بامتثال أمره واجتناب نهيه والبعد عن الفتنة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو يعظ النساء قال: ( إني رأيتكن أكثر أهل النار ) وأمرهن بالصدقة، فالنساء في الحقيقة فتنتهن عظيمة وإذا استقامت النساء فإن المجتمع سوف يكون سليماً من أسباب الفتنة والواجب درء الفتنة بقدر المستطاع ومن ذلك أن تغطي المرأة وجهها لأن الوجه حقيقة هو محل الفتنة ولا أحد يشك في أن الشيطان يوحي إلى من يغويه بالنظر إلى أي شيء؟ بالنظر إلى الوجه ولا أحد تتعلق رغبته بالنسبة للمرأة إلا بوجهها وهذا أمر معلوم والرجل الخاطب مثلاً إذا خطب امرأة وأرسل من ينظر إليها إذا لم يتمكن من رؤيتها فإنه يسأل عن إيش؟ عن وجهها ولا يقول اذهبي انظري إلى رجلها؟ نعم إلى الوجه وإذا كان الوجه مما يعجبه فإن ما سواه يكون هيناً لكن إذا كان لا يعجبه فإن بقية جسمها لا يهتم به فمحط رغبة النساء ومحل الفتنة هو وجه المرأة وربما يكون أيضاً أشد ما يكون من المراعاة في وجهها العين لأن العين لها أثر كبير في جمال المرأة ولو فرض أن امرأة وجهها من أجمل النساء ولكنها عمياء فهل تتعلق بها الرغبة لا ولهذا أيضاً نجد أن الناس الذين لهم رغبة في الجمال يسألون عن الأعين فالعين فتنة ونحن إذا أجزنا النقاب للمرأة في وقت كثرت فيه الفتن فإن المرأة لن تقتصر على إخراج العين فقط سوف تخرج العين لمدة شهر وبعد ذلك تخرج العين والحاجب ثم العين والوجنة ثم العين والأنف ثم العين والفم ثم العين والفم والجبهة وحينئذٍ تنكشف وهذا أمر وإن كان قد لا يكون من النساء المؤمنات لكن عموم النساء قد يحصل منهن ذلك ولهذا نحن لا نفتي بأن تستعمل المرأة النقاب لأنه ذريعة قريبة جداً إلى التبرج والسفور التام فنصيحتي لأخواتي المؤمنات أن يتقين الله عز وجل وأن يتجنبن كل ما فيه فتنة وأن يصبرن لأن الدين صبر واحتساب، فالتصبر ولتحتسب الأجر من الله وهي على خير وانتظار الثواب من الله سبحانه وتعالى نعم
السائل : النقاب يا شيخ
الشيخ : النقاب معناه أن المرأة تغطي وجهها وتفتح لعينيها فتحة فيما تغطي به وجهها لا البرقع أشد من النقاب البرقع أشد فتنة من النقاب
السائل : ...
الشيخ : إيش
السائل : ...
الشيخ : أنا لا أفتي بالفتحة لا صغيرة ولا كبيرة
السائل : حكم النقاب يا شيخ ممكن يكون صغير أو
الشيخ : النقاب بقدر الضرورة لكني لا أفتي به لا تأخذها مني لأنه ذريعة أنا في علمي أو في ظني في الأصح أننا لو افتينا للنساء بجواز النقاب على قدر الضرورة وعلى قدر سواد العين مثلاً لم يمض مدة يسيرة إلا وقد ارتفع هذا النقاب إلى انكشاف الوجه كاملاً حتى في الحج يجب أن تغطي وجهها