السؤال الأول : ما هي عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته وكيف تميز بين الإسم والصفة وهل يلزم من ثبوت الإسم ثبوت الصفة ومن ثبوت الصفة ثبوت الاسم و مثل للصفة الفعلية وأخرى للخبرية ؟ حفظ
السائل : ماهي عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته وكيف تميز بين الاسم والصفة وهل يلزم من ثبوت الاسم ثبوت الصفة ومن ثبوت الصفة ثبوت الاسم؟
الشيخ : الجواب على هذا
الطالب :الطالب
الشيخ : نعم ناقص
السائل : ومثل للصفة الفعلية وأخرى للخبرية
الشيخ : طيب طريق أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته
الطالب : ...
الشيخ : من غير
الطالب : تحريف ولا تعطيل ولا تشبيه
الشيخ : ولا تكييف طيب صح طريقتهم إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل طيب بعده الفرق بين الاسم والصفة يعني الاسم:
الطالب : علم
الشيخ : علم يعني ما سمي الله به والصفة
الطالب : ما وصف به
الشيخ : ما وصف الله به وبينهما فرق ظاهر منها ما ذكر الأخ أنها علم الاسم يعتبر علماً على الله عز وجل متضمناً للصفة طيب بعده
السائل : السؤال الثاني
الشيخ : لا لا باقي
الطالب : هل يلزم ..
الشيخ : هل يلزم، ما نقبل اليد اليسرى يا أخي نعم
الطالب : لا يلزم ثبوت الاسم بل يلزم ثبوت الصفة
الشيخ : هل يلزم من إثبات الاسم إثبات الصفة ؟
الطالب : هل يلزم من إثبات الاسم إثبات الصفة نعم لكن ما يلزم
الشيخ : أجب عن هذا بس هل يلزم من إثبات الاسم إثبات الصفة أو ثبوت الصفة
الطالب : نعم
الشيخ : يلزم
الطالب : يلزم من إثبات الاسم إثبات الصفة
الشيخ : مثاله
الطالب : إن الله غفور رحيم
الشيخ : غفور اسم وش يلزم منه؟
الطالب : المغفرة يا شيخ
الشيخ : ورحيم
الطالب : رحيم الرحمة
الشيخ : يلزم منه إثبات الرحمة طيب استرح هل يلزم من إثبات الصفة إثبات الاسم؟
الطالب : لا لا يلزم
الشيخ : لا يلزم
الطالب : ذلك لأن ...
الشيخ : أن نشتق من نزول الله للسماء الدنيا النازل أو الكلام لا يلزم أن نقول نثبت لله اسماً المتكلم مثلاً واضح بناء على ذلك أي ما أوسع الأسماء أو الصفات
الطالب : الصفات
الشيخ : الصفات أوسع الصفات أوسع لأن كل اسم متضمن لصفة وليس كل صفة متضمنة للاسم طيب ومثل وش يقول؟
السائل : ومثل لصفة فعلية وخبرية
الشيخ : ومثل للصفة الفعلية
الطالب : صفة المجيء لقوله تعالى: (( وجاء ربك والملك صفا صفا ))
الشيخ : هذا إيش؟
الطالب : صفة فعلية
الشيخ : أحسنت تمام المجيء كقوله تعالى: (( وجاء ربك والملك )) هذه صفة فعلية الإتيان؟ قولوا صفة فعلية الاستواء على العرش؟
الطالب : فعلية
الشيخ : صفة فعلية طيب الخبرية؟
الطالب : الخبرية كالوجه واليدين والعينين
الشيخ : أحسنت استرح الخبرية مثل الوجه واليدين والعينين والقدم والساق وما أشبهها طيب
الشيخ : الجواب على هذا
الطالب :الطالب
الشيخ : نعم ناقص
السائل : ومثل للصفة الفعلية وأخرى للخبرية
الشيخ : طيب طريق أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته
الطالب : ...
الشيخ : من غير
الطالب : تحريف ولا تعطيل ولا تشبيه
الشيخ : ولا تكييف طيب صح طريقتهم إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل طيب بعده الفرق بين الاسم والصفة يعني الاسم:
الطالب : علم
الشيخ : علم يعني ما سمي الله به والصفة
الطالب : ما وصف به
الشيخ : ما وصف الله به وبينهما فرق ظاهر منها ما ذكر الأخ أنها علم الاسم يعتبر علماً على الله عز وجل متضمناً للصفة طيب بعده
السائل : السؤال الثاني
الشيخ : لا لا باقي
الطالب : هل يلزم ..
الشيخ : هل يلزم، ما نقبل اليد اليسرى يا أخي نعم
الطالب : لا يلزم ثبوت الاسم بل يلزم ثبوت الصفة
الشيخ : هل يلزم من إثبات الاسم إثبات الصفة ؟
الطالب : هل يلزم من إثبات الاسم إثبات الصفة نعم لكن ما يلزم
الشيخ : أجب عن هذا بس هل يلزم من إثبات الاسم إثبات الصفة أو ثبوت الصفة
الطالب : نعم
الشيخ : يلزم
الطالب : يلزم من إثبات الاسم إثبات الصفة
الشيخ : مثاله
الطالب : إن الله غفور رحيم
الشيخ : غفور اسم وش يلزم منه؟
الطالب : المغفرة يا شيخ
الشيخ : ورحيم
الطالب : رحيم الرحمة
الشيخ : يلزم منه إثبات الرحمة طيب استرح هل يلزم من إثبات الصفة إثبات الاسم؟
الطالب : لا لا يلزم
الشيخ : لا يلزم
الطالب : ذلك لأن ...
الشيخ : أن نشتق من نزول الله للسماء الدنيا النازل أو الكلام لا يلزم أن نقول نثبت لله اسماً المتكلم مثلاً واضح بناء على ذلك أي ما أوسع الأسماء أو الصفات
الطالب : الصفات
الشيخ : الصفات أوسع الصفات أوسع لأن كل اسم متضمن لصفة وليس كل صفة متضمنة للاسم طيب ومثل وش يقول؟
السائل : ومثل لصفة فعلية وخبرية
الشيخ : ومثل للصفة الفعلية
الطالب : صفة المجيء لقوله تعالى: (( وجاء ربك والملك صفا صفا ))
الشيخ : هذا إيش؟
الطالب : صفة فعلية
الشيخ : أحسنت تمام المجيء كقوله تعالى: (( وجاء ربك والملك )) هذه صفة فعلية الإتيان؟ قولوا صفة فعلية الاستواء على العرش؟
الطالب : فعلية
الشيخ : صفة فعلية طيب الخبرية؟
الطالب : الخبرية كالوجه واليدين والعينين
الشيخ : أحسنت استرح الخبرية مثل الوجه واليدين والعينين والقدم والساق وما أشبهها طيب