سائل يقول : شخص وجد مبلغا من المال يقدر بعشرين جنيه من الفضة داخل حفرة فأخذ هذا المال وصرفه لعلاج ابنه وهو في أمس الحاجة فهل عليه شيء؟ حفظ
السائل : شخص وجد مبلغا من المال يقدر بعشرين جنيها من الفضة
الشيخ : عشرين جنيه من الفضة
السائل : نعم
الشيخ : الجنيهات ذهب
السائل : هو ذاكر فضة
الشيخ : هه
السائل : ... في حفرة وجدها
الشيخ : طيب أعد السؤال
السائل : يقول شخص وجد مبلغا من المال يقدر بعشرين جنيه من فضة داخل حفرة فأخذ هذا المال وصرفه لعلاج ابنه وهو في أمس الحاجة، فهل عليه شيء؟
الشيخ : المال المدفون إن كان عليه علامة على أنه مال سابق ليس من أموال المسلمين، فهذا يسمى عند العلماء ركاز، يسمى ركازا، ويجب إخراج خمسه. يجب إخراج خمسه فإذا وجد هذا الركاز وهو يساوي خمسة آلاف مثلا، فالواجب إخراج ألف، والباقي له يدخله في ماله.
أما إذا كان هذا المال الذي وجده مدفونا في الأرض ليس فيه دليل على أنه من مدفون الجاهلية الأولى، فإنه يعتبر لقطة يعتبر لقطة يبحث عن صاحبه لمدة سنة فإن جاء صاحبه وإلا فهو له نعم.
الشيخ : عشرين جنيه من الفضة
السائل : نعم
الشيخ : الجنيهات ذهب
السائل : هو ذاكر فضة
الشيخ : هه
السائل : ... في حفرة وجدها
الشيخ : طيب أعد السؤال
السائل : يقول شخص وجد مبلغا من المال يقدر بعشرين جنيه من فضة داخل حفرة فأخذ هذا المال وصرفه لعلاج ابنه وهو في أمس الحاجة، فهل عليه شيء؟
الشيخ : المال المدفون إن كان عليه علامة على أنه مال سابق ليس من أموال المسلمين، فهذا يسمى عند العلماء ركاز، يسمى ركازا، ويجب إخراج خمسه. يجب إخراج خمسه فإذا وجد هذا الركاز وهو يساوي خمسة آلاف مثلا، فالواجب إخراج ألف، والباقي له يدخله في ماله.
أما إذا كان هذا المال الذي وجده مدفونا في الأرض ليس فيه دليل على أنه من مدفون الجاهلية الأولى، فإنه يعتبر لقطة يعتبر لقطة يبحث عن صاحبه لمدة سنة فإن جاء صاحبه وإلا فهو له نعم.