شرح عمدة الأحكام "عن أنس بن سيرين قال استقبلنا أنساً حين قدم من الشام فلقيناه بعين التمر فرأيته يصلي على حمار ووجه من ذا الجانب يعني عن يسار القبلة فقلت رأيتك تصلي لغير القبلة فقال لولا أي رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله ما فعلته" حفظ
القارئ : قال المصنف رحمه الله : فيما نقله عن أنس بن سيرين قال : ( استقبلنا أنساً حين قدم من الشام فلقيناه في عين التمر فرأيته يصلي على حمار ووجهه من ذا الجانب يعني عن يسار القبلة فقلت رأيتك تصلي لغير .. ).
الشيخ : رأيتَك؟
القارئ : ( فقلت رأيتُك تصلي لغير القبلة ).
الشيخ : ما لفرق بين رأيتُك ورأيتَك؟
الطالب : ...
الشيخ : رأيتَك فعل ماض. ورأيتُك فعل مضارع.
الطالب : رأيتَك التاء هنا مفعول به. ورأيتُك التاء هنا فاعل.
الشيخ : فاعل طيب. غير صحيح الفرق ، الفرق غير صحيح.
الطالب : للمخاطب و للمتكلم.
الشيخ : هذا صح. أيهما للمخاطب؟
الطالب : للمخاطب رأيتَك للمخاطب.
الشيخ : نعم رأيتَك للمخاطب. ورأيتُك للمتكلم وهو المخاطِب لا بأس. طيب.
قال الله تعالى : (( قال أرأيتَك هذا الذي كرمت علي )). أرأيتَك يقوله الشيطان مخاطبا الله : (( أرأيتَك هذا الذي كرمت علي )) نعم.
القارئ : ( فقلت : رأيتك تصلي لغير القبلة فقال : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله ما فعلته ).
الشيخ : نعم هذا الحديث نقول فيه مثل ما قلنا فيما سبق من جواز النفل على الراحلة ولو كان الإنسان غير مستقبل القبلة نعم.
وفيه من الفوائد : الاستدلال بفعل النبي صلى الله عليه وسلم وأن فعل النبي صلى الله عليه وسلم حجة. فإذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم شيئا فهو حجة إن فعله على سبيل التعبد كان في ذلك دليل على أنه مشروع. وإن فعله على سبيل الإباحة وعدم التعبد كان دليلا على أنه مباح. نعم.
القارئ : الأسئلة؟
الشيخ : الأسئلة؟ ما شاء الله ...
السائل : بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله فضيلة الشيخ.
الشيخ : ايش؟
الطالب : ...
الشيخ : درس؟ طيب.
الطالب : ...
الشيخ : لا عندنا الكعبة
الطالب : ...
الشيخ : ما عندك الكعبة