بيان حكم تأخير الصلاة من المجاهدين عن وقتها عند القتال . حفظ
الشيخ : يعني هل يجوز للمجاهدين أن يؤخروا الصلاة عند القتال أو يجب أن يصلوا الصلاة في وقتها ولو في حال القتال.
إن نظرنا إلى ظاهر الحديث فبأي الاحتمالين نقول؟ بالأول وإلا بالثاني؟
بالأول يعني أنها تؤخر. ولكن هذا المدلول معارض بالأحاديث الكثيرة الدالة على أن المجاهدين يصلون الصلاة على أي صفة كانت. ولهذا ذهب كثير من العلماء إلى أن هذا الحديث منسوخ وأن المسلمين كانوا بالأول يؤخرون الصلاة في شدة القتال عن وقتها ثم بعد ذلك نسخ هذا الحكم وصار الواجب أن يصلوا الصلاة في وقتها بقدر ما يستطيعون. وهذا هو الذي عليه جمهور أهل العلم.
أما القلة من العلماء فقالوا إذا اشتد القتال حتى لا يتمكن مقاتل أن يشعر بما يقول ويفعل فحينئذ يجوز أن يؤخر الصلاة عن وقتها نعم.
وهنا سؤال قبل أن نبدأ؟
إن نظرنا إلى ظاهر الحديث فبأي الاحتمالين نقول؟ بالأول وإلا بالثاني؟
بالأول يعني أنها تؤخر. ولكن هذا المدلول معارض بالأحاديث الكثيرة الدالة على أن المجاهدين يصلون الصلاة على أي صفة كانت. ولهذا ذهب كثير من العلماء إلى أن هذا الحديث منسوخ وأن المسلمين كانوا بالأول يؤخرون الصلاة في شدة القتال عن وقتها ثم بعد ذلك نسخ هذا الحكم وصار الواجب أن يصلوا الصلاة في وقتها بقدر ما يستطيعون. وهذا هو الذي عليه جمهور أهل العلم.
أما القلة من العلماء فقالوا إذا اشتد القتال حتى لا يتمكن مقاتل أن يشعر بما يقول ويفعل فحينئذ يجوز أن يؤخر الصلاة عن وقتها نعم.
وهنا سؤال قبل أن نبدأ؟