سائل يقول : بعض الإخوة يؤذن على التوقيت الذي وضعتموه فهل زالت الخمس الدقائق ؟. حفظ
السائل : خشية، بعض الإخوة يؤذن على التوقيت الذي وضعتموه فهل زالت الخمس ؟.
الشيخ : لا التوقيت الذي وضعناه حسب ما ذكره الفلكيون الذين يشتغلون في مركز الملك عبد العزيز وحسب أيضا ساعة تسمى ساعة بلال ... أربعة فإننا اختبارناها ووجدناها قريبة مما وضعه الإخوة في المركز فيكون الاعتماد عليه
لكن يبقى النظر الساعة هل تضبط وإلا لا الآن مثلا لو سألتكم كم الساعة الآن ؟ طيب. عشرة وكم ؟
الطالب : ...
الشيخ : عشرة وعشر أنا عندي عشر وسبع نعم أنا ساعتي هذه صارت الآن ثمانية لا ما هي مؤخرة أبدا في ظني أن من أضبط الساعات ساعة لندن وهذه عليها والآن لو من أراد فتحناه على ساعة المملكة كم تكون؟ نعم الهاتف إي نعم الهاتف الآن عندي عشر وثماني دقائق ونصف تقريبا إذن تختلف الساعات يمكن يجي مؤذن يؤذن على الوقت لكن ساعته مقدمة يكون متقدمة ويجي مؤذن آخر بالعكس ساعته ... نعم يؤذن بعد الوقت وهو على التوقيت يعني من حيث الضبط لكن الساعة ما هي مضبوطة.
على كل حال الإنسان يحتاط الحمد لله يحتاط لكن هنا مسألة ذكرها لي بعض الإخوة في الرياض قال إن بعض الناس يقوم من منامه وهو يظن مصيف ثم يأكل ويشرب قبل يشوف الساعة وإذا رأى الساعة وإلا فاته نصف ساعة نعم هل هذا جائز ؟ لا يجوز هذا لأن هذا من جنس النعامة التي إذا رأت الصياد دست رأسها في الرمل عشان ما تشوفه إذا صادها هذا غلط إذا قمت أنت وتظن أنك مصيف انظر الساعة قبل والحمد لله في وقتنا يعني في هذه السنة والحمد لله ليس هناك طول نهار ولا حر زمن معتدل لو أن الإنسان صام بدون أكل ولا شرب ما شق عليه ذلك أليس كذلك ؟ ولولا أن الإنسان يريد أن يتقرب إلى الله بأكل السحور ما أكل السحور لكن السحور سنة يعني كل في آخر الليل وأنت تتعبد لله بهذا الأكل لأن السحور فيه ثلاث عبادات
العبادة الأولى امتثال أمر الرسول عليه الصلاة والسلام لأنه قال : ( تسحروا فإن في السحور بركة )
العبادة الثانية اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه كان يتسحر
العبادة الثالثة حفظ البدن والتقوي على طاعة الله فلهذا ينبغي لنا ونحن نأكل السحور أن نتذكر هذه المعاني حتى لا يكون سحورنا من أجل ملء البطون فقط. نعم
السائل : ذكر فضيلة الشيخ ..
الشيخ : الخلاصة يا إخواني إن الإنسان ينبغي له أن يحتاط ما هو لازم يقول أنا باكل أو أن المؤذن مبكر أو إذا قام وهو يظن أنه مصيف راح يأكل قبل أن يرجع إلى الساعة هذا غلط نعم.
الشيخ : لا التوقيت الذي وضعناه حسب ما ذكره الفلكيون الذين يشتغلون في مركز الملك عبد العزيز وحسب أيضا ساعة تسمى ساعة بلال ... أربعة فإننا اختبارناها ووجدناها قريبة مما وضعه الإخوة في المركز فيكون الاعتماد عليه
لكن يبقى النظر الساعة هل تضبط وإلا لا الآن مثلا لو سألتكم كم الساعة الآن ؟ طيب. عشرة وكم ؟
الطالب : ...
الشيخ : عشرة وعشر أنا عندي عشر وسبع نعم أنا ساعتي هذه صارت الآن ثمانية لا ما هي مؤخرة أبدا في ظني أن من أضبط الساعات ساعة لندن وهذه عليها والآن لو من أراد فتحناه على ساعة المملكة كم تكون؟ نعم الهاتف إي نعم الهاتف الآن عندي عشر وثماني دقائق ونصف تقريبا إذن تختلف الساعات يمكن يجي مؤذن يؤذن على الوقت لكن ساعته مقدمة يكون متقدمة ويجي مؤذن آخر بالعكس ساعته ... نعم يؤذن بعد الوقت وهو على التوقيت يعني من حيث الضبط لكن الساعة ما هي مضبوطة.
على كل حال الإنسان يحتاط الحمد لله يحتاط لكن هنا مسألة ذكرها لي بعض الإخوة في الرياض قال إن بعض الناس يقوم من منامه وهو يظن مصيف ثم يأكل ويشرب قبل يشوف الساعة وإذا رأى الساعة وإلا فاته نصف ساعة نعم هل هذا جائز ؟ لا يجوز هذا لأن هذا من جنس النعامة التي إذا رأت الصياد دست رأسها في الرمل عشان ما تشوفه إذا صادها هذا غلط إذا قمت أنت وتظن أنك مصيف انظر الساعة قبل والحمد لله في وقتنا يعني في هذه السنة والحمد لله ليس هناك طول نهار ولا حر زمن معتدل لو أن الإنسان صام بدون أكل ولا شرب ما شق عليه ذلك أليس كذلك ؟ ولولا أن الإنسان يريد أن يتقرب إلى الله بأكل السحور ما أكل السحور لكن السحور سنة يعني كل في آخر الليل وأنت تتعبد لله بهذا الأكل لأن السحور فيه ثلاث عبادات
العبادة الأولى امتثال أمر الرسول عليه الصلاة والسلام لأنه قال : ( تسحروا فإن في السحور بركة )
العبادة الثانية اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه كان يتسحر
العبادة الثالثة حفظ البدن والتقوي على طاعة الله فلهذا ينبغي لنا ونحن نأكل السحور أن نتذكر هذه المعاني حتى لا يكون سحورنا من أجل ملء البطون فقط. نعم
السائل : ذكر فضيلة الشيخ ..
الشيخ : الخلاصة يا إخواني إن الإنسان ينبغي له أن يحتاط ما هو لازم يقول أنا باكل أو أن المؤذن مبكر أو إذا قام وهو يظن أنه مصيف راح يأكل قبل أن يرجع إلى الساعة هذا غلط نعم.