سائل يقول : إمام يصلي الوتر مثل صلاة المغرب و سمعنا منك وفقك الله في اللقاء السابق أن هذه الصفة لم تصح فلما أخبرناه بذلك قال إني أفعل مراعاة للمأمومين لأني إذا لم أفعل ذلك تركوا الوتر وصلوا فرادى في منازلهم فما توجيهكم لهذا الإمام؟ حفظ
السائل : يقول فضيلة الشيخ : إمام يصلي الوتر مثل صلاة المغرب وسمعنا منك وفقك الله في اللقاء السابق أن هذه الصفة لم تصح فلما أخبرناه بذلك قال إني أفعل ذلك مراعاة للمأمومين لأني إذا لم أفعل ذلك تركوا الوتر وصلوا فرادى في منازلهم فما توجيهكم لهذا الإمام جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : أرى أن الإمام لا يفعل شيئا يجبر الناس عليه ولاسيما في مثل هذه الحال التي فيها مخالفة للسنة يجعل الوتر كالمغرب محافظة على بقاء المأمومين ونقول أيضا هذا تصور ليس بصحيح لأنه إذا كان مقصودا أن يحبس المأمومين حتى يوتروا فليوتر بكم بثلاث ليس فيها إلا تشهد واحد ما هو لازم يجلس.
وهذا يدل على أن أخانا هذا الإمام ليس عنده فقه في هذه المسألة لذلك ننصحه بأن يوتر بثلاث بتشهد واحد وإذا كانوا لا يخرجون إذا تشهد التشهد الأول فلن يخرجوا إذا جعله بتشهد واحد مع أني لا أرى أن نفعل فعلا يكره الناس عليه أبدا إذا كان الناس يريدون أن نوتر بهم أوترنا وإذا قالوا والله لا توتر سنوتر في بيوتنا وهم عدد محصور فلندعهم نعم.
الشيخ : أرى أن الإمام لا يفعل شيئا يجبر الناس عليه ولاسيما في مثل هذه الحال التي فيها مخالفة للسنة يجعل الوتر كالمغرب محافظة على بقاء المأمومين ونقول أيضا هذا تصور ليس بصحيح لأنه إذا كان مقصودا أن يحبس المأمومين حتى يوتروا فليوتر بكم بثلاث ليس فيها إلا تشهد واحد ما هو لازم يجلس.
وهذا يدل على أن أخانا هذا الإمام ليس عنده فقه في هذه المسألة لذلك ننصحه بأن يوتر بثلاث بتشهد واحد وإذا كانوا لا يخرجون إذا تشهد التشهد الأول فلن يخرجوا إذا جعله بتشهد واحد مع أني لا أرى أن نفعل فعلا يكره الناس عليه أبدا إذا كان الناس يريدون أن نوتر بهم أوترنا وإذا قالوا والله لا توتر سنوتر في بيوتنا وهم عدد محصور فلندعهم نعم.