سائل يقول : متى تقرأ الفاتحة في صلاة الجماعة بالنسبة للمأموم هل يقرؤها بعد قراءة الإمام للفاتحة أم أثناء قراءته ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليكم يقول السائل : متى تقرأ الفاتحة في صلاة الجماعة بالنسبة للمأموم هل يقرؤها بعد قراءة الإمام للفاتحة أم أثناء قراءته؟ وما حكم قراءة المرأة الجهرية في الصلاة سواء كانت فرضاً أم نفلاً؟
الشيخ : قراءة المأموم للفاتحة تكون بعد قراءة الإمام لأن إنصات المأموم لقراءة الإمام الفاتحة أولى من إنصاته لقراءة ما بعد الفاتحة ووجه كونه أولى أنه إذا أنصت لقراءة الإمام الفاتحة فقد أنصت لقراءة الإمام ركناً من أركان الصلاة، وإذا أنصت لقراءة ما بعد الفاتحة ونازع الإمام في قراءة الفاتحة فقد أنصت لقراءة ليست ركناً ومعلوم أن الإنصات لقراءة الركن أولى من الإنصات لقراءة غير الركن، فعلى هذا نقول اقرأ الفاتحة بعد قراءة الإمام لها سواء شرع الإمام في القراءة قبل أن تقرأها أم لم يشرع وعلى هذا فتقرأ والإمام يقرأ هذا ما يظهر لنا ولكن بعض العلماء يقول: إنه إذا كانت الصلاة جهرية فإن الفاتحة تسقط عن المأموم، لأنه مأمور بالإنصات لقراءة إمامه ولأن كثيراً من الناس لا يتمكّن من القراءة والإمام يقرأ فينصت وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على أن الصلاة الجهرية لا يجب للمأموم فيها قراءة الفاتحة ولكن يقرأ في سكتات الإمام. نعم
السائل : أحسن الله إليكم يقول السائل : جماعة لديهم صندوق لحوادث السيارات فقط وفيه يقومون بجمع مبلغ من المال كل سنة والآن وصل المبلغ أربع مئة ألف ريال وزيادة هل على هذا المبلغ زكاة لأن هذا المبلغ مجمد في البنك؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : أيش؟
الطالب : ...
الشيخ : ما ذكر المرأة، يقول هذا يشمل الفرض والنفل؟ نقول نعم، الشطر الثاني ما هو؟
الطالب : ما حكم قراءة المرأة في الصلاة الجهرية.
الشيخ : القراءة في الفاتحة؟ أعد السؤال أعد السؤال، ما ذكر المرأة.
الشيخ : قراءة المأموم للفاتحة تكون بعد قراءة الإمام لأن إنصات المأموم لقراءة الإمام الفاتحة أولى من إنصاته لقراءة ما بعد الفاتحة ووجه كونه أولى أنه إذا أنصت لقراءة الإمام الفاتحة فقد أنصت لقراءة الإمام ركناً من أركان الصلاة، وإذا أنصت لقراءة ما بعد الفاتحة ونازع الإمام في قراءة الفاتحة فقد أنصت لقراءة ليست ركناً ومعلوم أن الإنصات لقراءة الركن أولى من الإنصات لقراءة غير الركن، فعلى هذا نقول اقرأ الفاتحة بعد قراءة الإمام لها سواء شرع الإمام في القراءة قبل أن تقرأها أم لم يشرع وعلى هذا فتقرأ والإمام يقرأ هذا ما يظهر لنا ولكن بعض العلماء يقول: إنه إذا كانت الصلاة جهرية فإن الفاتحة تسقط عن المأموم، لأنه مأمور بالإنصات لقراءة إمامه ولأن كثيراً من الناس لا يتمكّن من القراءة والإمام يقرأ فينصت وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على أن الصلاة الجهرية لا يجب للمأموم فيها قراءة الفاتحة ولكن يقرأ في سكتات الإمام. نعم
السائل : أحسن الله إليكم يقول السائل : جماعة لديهم صندوق لحوادث السيارات فقط وفيه يقومون بجمع مبلغ من المال كل سنة والآن وصل المبلغ أربع مئة ألف ريال وزيادة هل على هذا المبلغ زكاة لأن هذا المبلغ مجمد في البنك؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : أيش؟
الطالب : ...
الشيخ : ما ذكر المرأة، يقول هذا يشمل الفرض والنفل؟ نقول نعم، الشطر الثاني ما هو؟
الطالب : ما حكم قراءة المرأة في الصلاة الجهرية.
الشيخ : القراءة في الفاتحة؟ أعد السؤال أعد السؤال، ما ذكر المرأة.