سائل يقول : هل يجوز تصوير واقع المسلمين في البوسنة والهرسك وغيرها من وقائع المسلمين التي فيها من المشاهد التي تدعو الناس إلى التأثر بها أو التعاطف معهم ويدعوهم إلى الإنفاق في سبيل الله ويكون ذلك عبر شريط فيديو وصور فوتوغرافية ما رأيكم بمن يمنع هذه الأشياء بحجة أن الله لا يطاع بمعصيته بل يطاع بما شرع ؟. حفظ
السائل : يقول السائل : هل يجوز تصوير واقع المسلمين في البوسنة والهرسك وغيرها من وقائع المسلمين التي فيها من المشاهد ما يدعو الناس إلى التأثر بها أو التعاطف معهم ويدعوهم إلى الإنفاق في سبيل الله ويكون ذلك عبر شريط فيديو وصور فوتوغرافية ما رأيكم بمن يمنع هذه الأشياء بحجة أن الله لا يطاع بمعصيته بل يطاع بما شرع؟
الشيخ : هو لا شك أن الطاعة تنافي المعصية والله تعالى لا يطاع بمعصيته ولهذا لو أراد إنسان أن يقوم متنفلاً بعد صلاة العصر التنفل بالصلاة طاعة محبوب إلى الله لكن إذا وقع بعد صلاة العصر أيش؟ وقع في معصية فلا يجوز أن يصلي لا يمكن أن يتقرب إلى الله بمعصيته ولكن الذين يصورون هذه المشاهد لا يقصدون بها التقرب إلى الله إنما يقصدون بها إثارة الهمم لأنه ليس الرائي كمن سمع ونضرب لكم مثلا برجل أراد أن يصف لنا سيارة وقال صفتها كذا وكذا الكبوت كذا والصدام كذا والكفر كذا والمقاعد كذا إلى آخره هذا لو يبقى ساعة يصف لنا ليس كما شاهدناها أليس كذلك؟
الطالب : بلى.
الشيخ : كلنا يعرف هذا فإذا صورت هذه المشاهد بشريط فيديو فإن ذلك لا بأس به لأن شريط الفيديو حسب ما قال لي المحققون لا تنطبع عليه الصورة على الشريط نفسه إنما هي حبات إذا مرت على آلة معيّنة ظهرت الصورة وإلا فليست بصورة وعلى هذا فلا بأس بذلك أما الصور الفتوغرافية فإن بقيت غير معلقة ولا مشهّرة فلا بأس بها أيضاً مثل أن نجعلها فيما يسمى بالمحفظة أو
الطالب : ...
الشيخ : لا هي بطاقة، لكن تحفظ فيما يسمى ألبوم، وألبوم نطلب من الأخ الذي قاله لنا أن يحقق لنا كونه لغة عربية لا بد لا بد، إن شاء الله تعالى بكرة تأتي بها، موجودة عندك كتب اللغة موجودة طيب اكتب اسمه عشان يأتي بها غداً وكذلك الكاش نكلفك بها أيضاً! طيب على كل حال أقول توضع في محفظة ومن جاء وأراد أن يشاهد يشاهد أما تعليقها على الجدر فلا أرى ذلك لأن هذا إعلان للصور وإشهار لها وكذلك على الصناديق أرى أن لا تشهر هذا رأيي وقد يرى غيري سواه والله أعلم.
الشيخ : هو لا شك أن الطاعة تنافي المعصية والله تعالى لا يطاع بمعصيته ولهذا لو أراد إنسان أن يقوم متنفلاً بعد صلاة العصر التنفل بالصلاة طاعة محبوب إلى الله لكن إذا وقع بعد صلاة العصر أيش؟ وقع في معصية فلا يجوز أن يصلي لا يمكن أن يتقرب إلى الله بمعصيته ولكن الذين يصورون هذه المشاهد لا يقصدون بها التقرب إلى الله إنما يقصدون بها إثارة الهمم لأنه ليس الرائي كمن سمع ونضرب لكم مثلا برجل أراد أن يصف لنا سيارة وقال صفتها كذا وكذا الكبوت كذا والصدام كذا والكفر كذا والمقاعد كذا إلى آخره هذا لو يبقى ساعة يصف لنا ليس كما شاهدناها أليس كذلك؟
الطالب : بلى.
الشيخ : كلنا يعرف هذا فإذا صورت هذه المشاهد بشريط فيديو فإن ذلك لا بأس به لأن شريط الفيديو حسب ما قال لي المحققون لا تنطبع عليه الصورة على الشريط نفسه إنما هي حبات إذا مرت على آلة معيّنة ظهرت الصورة وإلا فليست بصورة وعلى هذا فلا بأس بذلك أما الصور الفتوغرافية فإن بقيت غير معلقة ولا مشهّرة فلا بأس بها أيضاً مثل أن نجعلها فيما يسمى بالمحفظة أو
الطالب : ...
الشيخ : لا هي بطاقة، لكن تحفظ فيما يسمى ألبوم، وألبوم نطلب من الأخ الذي قاله لنا أن يحقق لنا كونه لغة عربية لا بد لا بد، إن شاء الله تعالى بكرة تأتي بها، موجودة عندك كتب اللغة موجودة طيب اكتب اسمه عشان يأتي بها غداً وكذلك الكاش نكلفك بها أيضاً! طيب على كل حال أقول توضع في محفظة ومن جاء وأراد أن يشاهد يشاهد أما تعليقها على الجدر فلا أرى ذلك لأن هذا إعلان للصور وإشهار لها وكذلك على الصناديق أرى أن لا تشهر هذا رأيي وقد يرى غيري سواه والله أعلم.