سائل يقول: هل يجوز الإعتكاف في المسعى ؟. حفظ
السائل : يسأل كثير من الإخوة عن جواز الإعتكاف في المسعى؟
الشيخ : أي نعم، الاعتكاف إنما يكون في المساجد لقول الله تبارك وتعالى (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) قال أهل العلم ولا يكون إلا في مسجد تقام فيه الجماعة والأفضل أن يكون في مسجد تقوم فيه الجمعة والاعتكاف يكون في جميع مساجد الدنيا سواء في مكة أو المدينة أو بيت المقدس أو الجوامع الأخرى في البلاد الأخرى كل مساجد المسلمين مكان للاعتكاف وما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) فإن صح هذا عنه فالمراد بذلك الاعتكاف الأكمل لأن هذه المساجد أفضل مساجد الله فهو نظير قوله صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافع الأخبثان ) يعني لا صلاة كاملة فكذلك هذا الحديث إن صح فالمراد لا اعتكاف كامل إلا في المساجد الثلاثة وأما الاعتكاف الصحيح فلا شك عندنا أنه يصح في كل مسجد من مساجد الله عزّ وجلّ (( وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحداً )) (( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه )) (( وأنتم عاكفون في المساجد )) نظير هاتين الآيتين كل المساجد مساجد الله والمساجد في قوله: (( وأنتم عاكفون في المساجد )) " أل " فيها للعموم وليست للعهد والأصل إذا وجدت " أل " الأصل أنها للعموم ولا يمكن أن يعدل عن العموم إلا لدليل، لأن الخروج بأل عن العموم خروج عن الأصل والخروج عن الأصل لا يقبل إلا بدليل، أما بالنسبة للمسعى فليس من المسجد الحرام ولذلك هو الآن مفصول في الطابق العلوي مفصول بجدر معروفة، في الثاني مفصول بجدار لكنه قصير ولهذا لو أن المرأة حاضت بعد الطواف وقبل السعي لقلنا لا حرج أن تسعى ولو كان من المسجد لقلنا إذا حاضت بعد الطواف لم يجز لها أن تسعى لأن المسعى مسجد فهو ليس من المسجد لكن إذا اتّصلت الصفوف واصطف الناس حتى اتصلت الصفوف إلى المسعى وإلى ما وراء المسعى فإن الصفوف إذا اتّصلت يكون حكمها واحداً ويكتب الأجر للجميع على حدّ سواء، نعم.
السائل : ...
الشيخ : أيش؟
السائل : ...
الشيخ : نعم، هذه طويلة خليها، أيش؟
السائل : ...
الشيخ : أي نعم، أيش الأوراق الي جاتك؟
السائل : ...
الشيخ : نعم، نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم، خذها.