سائل يقول: بعض الناس صلى يوم الجمعة وهو واقف ولم يركع ولم يسجد لعدم الإستطاعة وللإزدحام الشديد ولكن نوى الركوع وقال سبحان ربي العظيم وأكمل باقي الصلاة على هذا الشكل هل صلاته صحيحة ؟. حفظ
السائل : أثابكم الله، يقول السائل : بعض الناس صلى يوم الجمعة وهو واقف ولم يركع ولم يسجد لعدم الإستطاعة وللإزدحام الشديد ولكن نوى الركوع وقال سبحان ربي العظيم وأكمل باقي الصلاة على هذا الشكل هل صلاته صحيحة؟
الشيخ : يقول العلماء إذا حصل الزحام فلابد أن يركع الإنسان ويسجد لأن الذين أمامه سوف يركعون ويسجدون أو يومئون فيفعل مثل فعلهم وهو إذا ركع وأهوى بظهره للركوع لا يلزم أن يركع ركوعاً تاما كما يركع في حال السعة أم السجود فإنه يجلس ثم يومئ بالسجود إيماء وقال بعض العلماء يسجد على ظهر من كان أمامه ولكن الراجح أنه يومئ إيماء لأن السجود على ظهر من كان أمامك يوجب التشويش على الذي أمامك وربما تتقزز منه نفسك أن تسجد على ظهر إنسان وأما الإيماء فقد جاء نظيره إذا عجز الإنسان عن السجود فنقول لهؤلاء اجلسوا في حال السجود وأومئوا بالسجود أما كونهم بقوا قياما وينوونالركوع والسجود مع القدرة عليه فإن صلاتهم لا تصح وعليهم أن يعيدوها ظهراً فإن كانوا من أهل مكّة أعادوها أربعا وإن كانوا من غير أهل مكة أعادوها ركعتين.
السائل : أثابكم الله.
الشيخ : يقول العلماء إذا حصل الزحام فلابد أن يركع الإنسان ويسجد لأن الذين أمامه سوف يركعون ويسجدون أو يومئون فيفعل مثل فعلهم وهو إذا ركع وأهوى بظهره للركوع لا يلزم أن يركع ركوعاً تاما كما يركع في حال السعة أم السجود فإنه يجلس ثم يومئ بالسجود إيماء وقال بعض العلماء يسجد على ظهر من كان أمامه ولكن الراجح أنه يومئ إيماء لأن السجود على ظهر من كان أمامك يوجب التشويش على الذي أمامك وربما تتقزز منه نفسك أن تسجد على ظهر إنسان وأما الإيماء فقد جاء نظيره إذا عجز الإنسان عن السجود فنقول لهؤلاء اجلسوا في حال السجود وأومئوا بالسجود أما كونهم بقوا قياما وينوونالركوع والسجود مع القدرة عليه فإن صلاتهم لا تصح وعليهم أن يعيدوها ظهراً فإن كانوا من أهل مكّة أعادوها أربعا وإن كانوا من غير أهل مكة أعادوها ركعتين.
السائل : أثابكم الله.