معنى قوله تعالى:" ويل للمطففين . الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون على الناس. وإذا كالوهم أو وزنوهم يحشرون ". حفظ
الشيخ : كلمة ويل كلمة وعيد يتوعد بها الناس والمطففون : بينهم الله عز وجل في قوله : (( الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون )) وهذا من تفسير القرآن بايش؟
الطالب : بالقرآن
الشيخ : بالقرآن ، تفسير القرآن بالقرآن ، المطففون هم الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون ، (( وإذا كالوهم )) يعني كالوا لهم ، (( أو وزنوهم )) : يعني وزنوا لهم ، (( يخسرون )) : يعني ينقصون، هذا المطفف إن كان الحق له استوفاه كاملاً ، وإن كان الحق عليه نقص فيه فلننظر هل هذا خاص فيما يكال ويوزن؟ أم هذا على سبيل المثال ، ويشمل جميع، والحكم عام في جميع الحقوق؟ أجيبوا
الطالب : عام
الشيخ : الأول وإلا الثاني ؟
الطالب : الثاني
الشيخ : الثاني ، الحكم عام في جميع الحقوق ، لكن الرب عز وجل ذكر الكيل والوزن على سبيل المثال .
الموظف مثلاً إذا جاء لأمين الصندوق وكان راتبه عشرة آلاف ريال وأعطاه عشرة آلاف ريال إلا ريالاً واحداً ، إلا ريالاً واحدة من عشرة آلاف ، ايش يقول الموظف لأمين الصندوق ايش يقول؟
الطالب : ... باقي ريال
الشيخ : يقول : باقي ريال أعطني إياه ، لكن هذا الموظف تجده يأتي بعد بدء الدوام بساعة ، ويخرج قبل بدء الدوام بساعة ، قبل نهاية الدوام بساعة هل هذا من المطففين ؟
الطالب : نعم
الطالب : لا
الشيخ : لا وإلا نعم
الطالب : نعم
الشيخ : نعم من المطففين إذا اكتال على الناس استوفى إذا أتى إلى أمين الصندوق قال أعطني حقي كاملاً ، لكن إذا أراد أن يؤدي الوظيفة لا يؤديها على الوجه الكامل ، يتأخر في الدوام ابتداءً أو يتقدم في الدوام انتهاءً ، وربما يأتي في أول الدوام ولا يخرج إلا في آخر الدوام ، ولكن إذا جاءه الناس يراجعونه وإذا هو مشغول بالتلفون ، ايش تسوى الأرض الفلانية؟ ... تسوى السيارة الفلانية؟، اليوم ناقص علينا حديد ، اليوم ناقص علينا اسمنت، اليوم العمال ما جاءوا، يا رجل الناس الآن ... يراجعونك يقول ينتظرون بدل اليوم بكرة ، هل هذا يعتبر قائم بالواجب؟
الطالب : لا
الشيخ : هذا من المطففين وإلا من غير المطففين؟
الطالب : من غير المطففين
الشيخ : من غير المطففين ، شوف هذا الرجل مفرط في حق الدولة ، معتد في حق الشعب ، فهو جامع بين التفريط وبين العدوان والعياذ بالله ، عكس ذلك قوم نزيهون بريئون حريصون على إبراء الذمة يأتون في أول الدوام ويخرجون في آخر الدوام ويسألون ، يقول إذا لم يكن عندي شغل هل يسوغ لي أن أقرأ قرآن أخذ المصحف وأقرأ ، أنا مع عندي شغل جالس على الكرسي ولا جاني أحد ولا عندي شغل ، هل يجوز أن أقرأ القرآن ماذا نقول له؟ لا وإلا نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم يجوز لأنه لم يفرط ولم يعتد، هل يجوز يقول هل يجوز أن أصلي ركعتي الضحى لأن ما عندي أحد ؟ نقول نعم لكن لا تتعدى مكان العمل ، صل في مكان العمل في الغرفة التي أنت تعمل فيها ، حتى إذا جاء أحد وإذا أنت حاضر ، لا تذهب إلى المصلى تصلي هناك ، لا صل في مكانك ، فالحاصل أن التطفيف ضابطه : أن يأخذ الإنسان بجميع حقوقه وأن ينقص الحقوق التي عليه هذا هو الضابط ، الرجل مع زوجته يطالبها أن تقوم بكل حقوقه وهو يقصر في حقوقها ماذا نسميه؟ نسميه مطففاً فكل من طالب بحقه وقصر بحق الآخرين فإنه مطفف وله هذا الوعيد (( ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون، وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ))
الطالب : بالقرآن
الشيخ : بالقرآن ، تفسير القرآن بالقرآن ، المطففون هم الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون ، (( وإذا كالوهم )) يعني كالوا لهم ، (( أو وزنوهم )) : يعني وزنوا لهم ، (( يخسرون )) : يعني ينقصون، هذا المطفف إن كان الحق له استوفاه كاملاً ، وإن كان الحق عليه نقص فيه فلننظر هل هذا خاص فيما يكال ويوزن؟ أم هذا على سبيل المثال ، ويشمل جميع، والحكم عام في جميع الحقوق؟ أجيبوا
الطالب : عام
الشيخ : الأول وإلا الثاني ؟
الطالب : الثاني
الشيخ : الثاني ، الحكم عام في جميع الحقوق ، لكن الرب عز وجل ذكر الكيل والوزن على سبيل المثال .
الموظف مثلاً إذا جاء لأمين الصندوق وكان راتبه عشرة آلاف ريال وأعطاه عشرة آلاف ريال إلا ريالاً واحداً ، إلا ريالاً واحدة من عشرة آلاف ، ايش يقول الموظف لأمين الصندوق ايش يقول؟
الطالب : ... باقي ريال
الشيخ : يقول : باقي ريال أعطني إياه ، لكن هذا الموظف تجده يأتي بعد بدء الدوام بساعة ، ويخرج قبل بدء الدوام بساعة ، قبل نهاية الدوام بساعة هل هذا من المطففين ؟
الطالب : نعم
الطالب : لا
الشيخ : لا وإلا نعم
الطالب : نعم
الشيخ : نعم من المطففين إذا اكتال على الناس استوفى إذا أتى إلى أمين الصندوق قال أعطني حقي كاملاً ، لكن إذا أراد أن يؤدي الوظيفة لا يؤديها على الوجه الكامل ، يتأخر في الدوام ابتداءً أو يتقدم في الدوام انتهاءً ، وربما يأتي في أول الدوام ولا يخرج إلا في آخر الدوام ، ولكن إذا جاءه الناس يراجعونه وإذا هو مشغول بالتلفون ، ايش تسوى الأرض الفلانية؟ ... تسوى السيارة الفلانية؟، اليوم ناقص علينا حديد ، اليوم ناقص علينا اسمنت، اليوم العمال ما جاءوا، يا رجل الناس الآن ... يراجعونك يقول ينتظرون بدل اليوم بكرة ، هل هذا يعتبر قائم بالواجب؟
الطالب : لا
الشيخ : هذا من المطففين وإلا من غير المطففين؟
الطالب : من غير المطففين
الشيخ : من غير المطففين ، شوف هذا الرجل مفرط في حق الدولة ، معتد في حق الشعب ، فهو جامع بين التفريط وبين العدوان والعياذ بالله ، عكس ذلك قوم نزيهون بريئون حريصون على إبراء الذمة يأتون في أول الدوام ويخرجون في آخر الدوام ويسألون ، يقول إذا لم يكن عندي شغل هل يسوغ لي أن أقرأ قرآن أخذ المصحف وأقرأ ، أنا مع عندي شغل جالس على الكرسي ولا جاني أحد ولا عندي شغل ، هل يجوز أن أقرأ القرآن ماذا نقول له؟ لا وإلا نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم يجوز لأنه لم يفرط ولم يعتد، هل يجوز يقول هل يجوز أن أصلي ركعتي الضحى لأن ما عندي أحد ؟ نقول نعم لكن لا تتعدى مكان العمل ، صل في مكان العمل في الغرفة التي أنت تعمل فيها ، حتى إذا جاء أحد وإذا أنت حاضر ، لا تذهب إلى المصلى تصلي هناك ، لا صل في مكانك ، فالحاصل أن التطفيف ضابطه : أن يأخذ الإنسان بجميع حقوقه وأن ينقص الحقوق التي عليه هذا هو الضابط ، الرجل مع زوجته يطالبها أن تقوم بكل حقوقه وهو يقصر في حقوقها ماذا نسميه؟ نسميه مطففاً فكل من طالب بحقه وقصر بحق الآخرين فإنه مطفف وله هذا الوعيد (( ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون، وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ))