سائل يقول : كثير من الإخوان يسألون عن حكم قطع الأشجار في مكة إن كانت تسقى من الأمطار أو تسقى من واسطتهم ؟ حفظ
السائل : حفظكم الله يقول السائل : كثير من الإخوان يسألون عن حكم قطع الأشجار في مكة إن كانت تسقى من أمطار أو تسقى بواسطتهم ؟
الشيخ : بإيش؟
السائل : بواسطتهم
الشيخ : بواسطة ايش؟
السائل : ...
الشيخ : إن كانت تسقى بالأمطار ايش؟
السائل : أو بواسطتهم
الشيخ : أو بواسطتهم
السائل : نعم
الشيخ : على كل حال الأشجار التي في مكة إن كانت مما أنبته الله ولا صنع للآدمي فيها فإنها محترمة لا يجوز للإنسان أن يقطعها وإن كانت مما ينبته الآدمي أي مما هو من صنع الآدمي هو الذي غرسه أو بذره فهو ملكه له أن يتصرف فيه كما شاء انتبه هذا هو الضابط ، ولكن لو كان الإنسان محرماً وقلع شجرة في عرفة هل يجوز؟ انسان محرم وقلع شجرة مما أنبته الله عز وجل في عرفة أيجوز أو لا ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز لأنه محرم ، وأنا أقول يجوز يجوز لأنه في غير الحرم ، انتبهوا يا إخوان الأشجار متعلقة بالحرم، ما كان داخل الأميال فهو محترم لا يجوز للمحرم ولا للمحل أن يقطعه وما كان خارج الأميال كالذي في عرفة أو في التنعيم مثلاً فهذا ليس له حرمة فيجوز للمحرم وغير المحرم أن يقطعه .
طيب الصيد : الصيد إذا كان داخل الحرم فهو حرام ، على المحرم وغير المحرم إذا كان خارج على الحرم فهو حرام على المحرم ، حلال لغير المحرم هذا هو الذي يفرق فيه إذا كان خارج الحرم بين المحرم والحلال أما الأشجار فلا يفرق
الطالب : ...
الشيخ : نعم ايش في ؟
الطالب : ... يقول أخذ هرة إلى جدة
الشيخ : هذا يسأل يقول: أخذ هرة من مكة إلى جدة نعم، هل هذا جائز ؟ نقول الهرة ليست من الصيد الهرة ليست من الصيد، فحرمتها في مكة كحرمتها في جدة فإذا لم تكن من الصيد فلا حرج أن ينقلها من مكة إلى جدة لكن عليه إذا نقلها أن يعتني بها، لأن النبي صلّى الله عليه وسلم قال: ( دخلت النار امرأة في هرة حبستها لا هي أطعمتها ) يعني حين حبستها ( ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض ) نعم وايش ... برد ...