شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : قال المصنف : كتاب البيوع . باب الشروط في البيع . عن عائشة رضي الله عنها قالت جاءت بريرة فقالت إني كاتبت أهلي على تسع أواق في كل عام وقية فأعينيني فقالت عائشة إن أحب أهلك أن أعدها لهم عدة واحدة وأعتقك فعلت ويكون ولاؤك لي فذهبت إلى أهلها فأبوا ذلك عليها فقالت إني قد عرضت ذلك عليهم فأبوا إلا أن يكون الولاء لهم فسمع بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألني فأخبرته فقال خذيها فأعتقيها واشترطي لهم الولاء فإنما الولاء لمن أعتق قالت عائشة فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فما بال رجال منكم يشترطون شروطا ليست في كتاب الله فأيما شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط فقضاء الله أحق وشرط الله أوثق ما بال رجال منكم يقول أحدهم أعتق يا فلان ولي الولاء إنما الولاء لمن أعتق. حفظ
القارئ : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، قال المصنف رحمه الله : باب الشروط ..
الشيخ : في أي كتاب قال:
القارئ : كتاب ...
الشيخ : ... من أي كتاب ، المصنف
القارئ : كتاب البيوع
الشيخ : اصبر، اقرأ الذي قلنا عليه لكن الكتاب هذا ما هو؟ بلوغ المرام المنتقى البخاري مسلم ما هو؟
القارئ : كتاب عمدة الأحكام من كلام خير الأنام
الشيخ : أحسنت
القارئ : كتاب البيوع ، باب الشروط في البيع عن عائشة رَضي الله عنها قالت ..
الشيخ : قرأنا هذ أظن
القارئ : لا
الشيخ : ما قرأناها طيب
القارئ : عن عائشة رَضي الله عنها قالت: ( جاءت بريرة فقالت: كاتبت أهلي على تسع أواق )
الشيخ : أَواق
القارئ : ( أواق في كل عام أوقية فأعينيني. فقلت: إن أحب أهلك أن أعدها لهم ويكون ولاؤك لي فعلت فذهبت بريرة إلى أهلها فقالت لهم فأبوا عليها فجاءت من عندهم ورسول الله صلّى الله عليه وسلم جالس فقالت: إني عرضت ذلك عليهم فأبوا إلا أن يكون لهم الولاء فسمع النبي صلّى الله عليه وسلم فأخبرت عائشة النبي صلّى الله عليه وسلم فقال خذيها واشترطي لهم الولاء فإنما الولاء لمن أعتق ففعلت عائشة ثم قام رسول الله صلّى الله عليه وسلم في الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فما بال رجال يشترطون شروطا ليست في كتاب الله ما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط قضاء الله أحق وشرط الله أوثق وإنما الولاء لمن أعتق ).
الشيخ : نعم نعم باب الشروط في البيع ، يجب أن نعرف الفرق بين الشروط في الشيء وبين شروط الشيء.