قاعدة أصولية : العموم يتناول جميع أفراده مع المثال . حفظ
الشيخ : طيب العموم هل يتناول جميع أفراده؟ هل يتناول جميع أفراده هذه مسألة أصولية أحببت أن أتعرض لها لأن بعض العلماء المعاصرين أصل أصلاً فاسداً ، العموم يتناول جميع أفراده، وإلا لا؟ لا لا العموم يتناول جميع أفراده أو لا؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم هكذا هكذا استعمل النبي صلّى الله عليه وسلم العموم أنه شامل لجميع أفراده طبقها قاعدة سنية نبوية كان الصحابة يقولون في التشهد: ( السلام على الله ، السلام على جبرائيل ، السلام على ميكائيل، السلام على فلان وفلان فقال النبي صلى الله عليه وآلهِ وسلم : إن الله هو السلام ) كيف تقول السلام على الله والله هو السلام نفسه عز وجل؟ (( المؤمن المهيمن )) ... ايش؟ (( الملك القدوس السلام )) كيف تقول السلام على الله السلام على الانسان الذي فيه نقص أما الكامل فهو سلام، قال : ( لا تقولوا السلام على الله فإن الله هو السلام ولكن قولوا السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، فإنكم إذا قلتم ذلك فقد سلمتم على كل عبد صالح في السماء والأرض ) وهذا يدل على أن العموم يتناول الأخ، انسحب جزاك الله خير ، انسحبت الله يعافيك، يتناول جميع الأفراد يتناول جميع الأفراد.
كذلك أيضاً إذا جاء لفظ عام من الرسول عليه الصلاة والسلام فالأصل أن الصحابة و التابعين قد عملوا به هذا هو الأصل إذا جاءنا لفظ من الرسول عليه الصلاة والسلام أو من القرآن الكريم فالأصل أن أن الصحابة قد عملوا به ومن ادعا خلاف ذلك فعليه الدليل، لأنا نعلم أن الصحابة أشد الناس تنفيذاً لأوامر الله ورسوله ، وقد قال بعض المعاصرين: إنه إذا جاءنا لفظ عام في القرآن والسنة ولم نعلم أن الصحابة عملوا به فإنه لا أصل له ولا يعمل به، سبحان الله! لا يشترط علينا في لزوم الأمر في لزوم الاتباع