التشهد وصيغته . حفظ
الشيخ : ويتشهد بعد الركعتين التشهد الأخير إذا كان في ثنائية والتشهد الأول إذا كان في ثلاثية أو رباعية والتشهد أحسن ما يكون مما ورد فيه الحديث واتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم، حديث ابن مسعود رضي الله عنه ( التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) وهذا هو التشهد التحيات لله هذا اللفظ فيه أولاً تقديم حق الرب ثم حق الرسول ثم حق النفس ثم حق الناس فما وجه هذا الترتيب؟ في هذا التشهد تقديم حق الله ثم حق الرسول ثم حق النفس ثم حق الناس كيف ذلك؟ التحيات لله طيب هذا حق الله
الطالب : ...
الشيخ : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته هذا حق من؟ حق الرسول
الطالب : وعلينا وعلى عباد...
الشيخ : السلام علينا حق النفس، وعلى عباد الله الصالحين حق الناس كذا؟ طيب ومن هنا نعرف أن حق الله ورسوله مقدم على حق النفس وأن حق الله مقدم على حق الرسول وحق الرسول مقدم على حق النفس وحق النفس مقدم على حق الناس ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( ابدأ بنفسك ) كذلك في صلاة الجنازة التكبيرة الأولى ماذا نقرأ فيها؟ الفاتحة لله الثانية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هذا للرسول حق الرسول الثالثة: اللهم اغفر لحينا وميتنا ثم تقول اللهم اغفر له للميت فتبدأ بالعموم قبل الخصوص بخلاف التحيات فإننا بدأنا بالخصوص قبل العموم لأن الخصوص لنا أما هذا فالخصوص لغيرنا للميت، فلهذا قدم حق عموم الناس على حق الميت فقلنا اللهم اغفر لحينا وميتنا إلى آخره.
الطالب : ...
الشيخ : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته هذا حق من؟ حق الرسول
الطالب : وعلينا وعلى عباد...
الشيخ : السلام علينا حق النفس، وعلى عباد الله الصالحين حق الناس كذا؟ طيب ومن هنا نعرف أن حق الله ورسوله مقدم على حق النفس وأن حق الله مقدم على حق الرسول وحق الرسول مقدم على حق النفس وحق النفس مقدم على حق الناس ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( ابدأ بنفسك ) كذلك في صلاة الجنازة التكبيرة الأولى ماذا نقرأ فيها؟ الفاتحة لله الثانية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هذا للرسول حق الرسول الثالثة: اللهم اغفر لحينا وميتنا ثم تقول اللهم اغفر له للميت فتبدأ بالعموم قبل الخصوص بخلاف التحيات فإننا بدأنا بالخصوص قبل العموم لأن الخصوص لنا أما هذا فالخصوص لغيرنا للميت، فلهذا قدم حق عموم الناس على حق الميت فقلنا اللهم اغفر لحينا وميتنا إلى آخره.