إذا لم يترجح عنده شيء فيبني على اليقين و هو الأقل و يسجد للسهو قبل السلام . حفظ
الشيخ : أما إذا قال أنا لا يترجح عندي شيء قلنا ابن على اليقين فإذا شككت هل صليت ثلاثا أم أربعا فاجعلها ثلاثا لأنه هو المتيقن ثم أتم عليه ثم اسجد سجدتين قبل السلام، إذن الشك إذا كان فيه شيء مرجح عملنا بالراجح وسجدنا بعد السلام وإن لم يكن هناك ترجيح أخذنا باليقين وسجدنا قبل السلام الحكمة من ذلك ظاهرة لأن الشك الذي فيه تردد بدون ترجيح نقص فكان من الحكمة أن يجبر هذا النقص قبل السلام وأما الشك الذي فيه الترجيح فإن المرجوح وهم لا أثر له ويكون السجود بعد السلام لئلا يجتمع في الصلاة زيادتان زيادة بغلبة الظن وزيادة بالسجود فهذا هو الخلاصة في سجود السهو.