بيان الفرق بين السهو في الصلاة والسهو عن الصلاة . حفظ
الشيخ : وهنا أسأل سؤال قريب ما الفرق بين السهو في الصلاة والسهو عن الصلاة ؟ السهو في الصلاة والسهو عن الصلاة ؟
الطالب : السهو عن الصلاة تضييعها، وسهى في الصلاة ما ... .
الشيخ : طيب يقول في الفرق
الطالب : ...
الشيخ : طيب أحسنت يقول السهو عن الصلاة هو إضاعتها وهو محرم لقول الله تعالى: (( فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون )) أما السهو في الصلاة فهو الإخلال بها بلا عمد وهو معفو عنه لأنه نسيان وقد قال الله تعالى: (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ))
المسألة الثانية: أيضا سؤال قريب هل النبي صلى الله عليه وسلم ينسى؟
الطالب : نعم ينسى.
الشيخ : ينسى الرسول ينسى ؟
الطالب : إي موجود عندما صلى خمساً ... .
الشيخ : طيب توافقونه على رأيه ينسى الدليل؟ أنه هو نفسه قال: ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون ) أعرفتم وهل النسيان نقص؟ الجواب هو من طبيعة البشر ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون ) فهو ليس نقصاً باعتبار أن هذا من طبيعة البشر فلا يكون الإنسان الذي ينسى ناقصا عن غيره لأن هذا هو طبيعة البشر صحيح أن النسيان باعتبار العلم نقص ولهذا كان الرب عز وجل لا يضل ولا ينسى لكن النسيان لما كان من طبيعة البشر عموما لم يكن نقصا بالنسبة لمن نسي والله الموفق والآن نأخذ درس في عمدة الأحكام نعم.
الطالب : ... .
الطالب : نعم ايش؟
الطالب : حال القدمين في السجود لم تذكره
الشيخ : نعم هذا يقول إنك لم تذكر حال القدمين في السجود.
الطالب : السهو عن الصلاة تضييعها، وسهى في الصلاة ما ... .
الشيخ : طيب يقول في الفرق
الطالب : ...
الشيخ : طيب أحسنت يقول السهو عن الصلاة هو إضاعتها وهو محرم لقول الله تعالى: (( فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون )) أما السهو في الصلاة فهو الإخلال بها بلا عمد وهو معفو عنه لأنه نسيان وقد قال الله تعالى: (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ))
المسألة الثانية: أيضا سؤال قريب هل النبي صلى الله عليه وسلم ينسى؟
الطالب : نعم ينسى.
الشيخ : ينسى الرسول ينسى ؟
الطالب : إي موجود عندما صلى خمساً ... .
الشيخ : طيب توافقونه على رأيه ينسى الدليل؟ أنه هو نفسه قال: ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون ) أعرفتم وهل النسيان نقص؟ الجواب هو من طبيعة البشر ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون ) فهو ليس نقصاً باعتبار أن هذا من طبيعة البشر فلا يكون الإنسان الذي ينسى ناقصا عن غيره لأن هذا هو طبيعة البشر صحيح أن النسيان باعتبار العلم نقص ولهذا كان الرب عز وجل لا يضل ولا ينسى لكن النسيان لما كان من طبيعة البشر عموما لم يكن نقصا بالنسبة لمن نسي والله الموفق والآن نأخذ درس في عمدة الأحكام نعم.
الطالب : ... .
الطالب : نعم ايش؟
الطالب : حال القدمين في السجود لم تذكره
الشيخ : نعم هذا يقول إنك لم تذكر حال القدمين في السجود.