سائل يقول : ما يقول السادة العلماء في رجل لديه امرأتان إحداهن حائض والآخر صائمة صيام فريضة وهو كذلك أي في نهار رمضان ولا يقدر على دفع شهوته فهل يعدل عنهن إلى الإستمناء باليد أم يجامع التي تكون صائمة علما أنه مصاب بداء الشبق ؟. حفظ
السائل : يقول السائل : ما يقول السادة العلماء في رجل لديه امرأتان إحداهن حائض والأخرى صائمة صيام فريضة وهو كذلك أي في نهار رمضان
الشيخ : وهو أيضاً صائم
السائل : نعم هو صائم
الشيخ : نعم
السائل : أي في نهار رمضان ولا يقدر على دفع شهوته فهل يعدل عنهن إلى الاستمناء باليد أم يجامع التي تكون صائمة علماً أنه مصاب بداء الشبق؟
الشيخ : الخطاب أو السؤال موجه إلى السادة العلماء فكأنه يعنيكم أنتم أيها الحاضرون فمن يعرف الجواب؟ عنده امرأتان إحداهما حائض غير صائمة والأخرى صائمة صيام فرض وهو نفسه مصاب بداء الشبق والعياذ بالله لا يمكن إلا أن يفضي ما معه من الماء فماذا يصنع؟ هل يجامع الحائض أو الصائمة أو يستمني ما تقول السادة العلماء؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب استرح هذا أحد السادة السيد الثاني.
الطالب : يجامع الحائض فيما دون الفرج.
الشيخ : طيب هذا قول سيد آخر يقول يجامع الحائض فيما دون الفرج اجلس لا أحد يتكلم يلا السيد الثالث قم يا أخي قم إيش؟
الطالب : ... .
الشيخ : يجامع الصائمة ؟! لست سيداً يا أخي طيب يلا قم.
الطالب : ... .
الشيخ : أنا هو يقول السادة السادة جمع سيد الظاهر أن جواب السيد هذا هو الصواب وهو الأخ إيش؟ محسن طيب أنه يجامع الحائض فيما دون الفرج وذلك أن مجامعة الحائض فيما دون الفرج جائزة فهو إذا فعل هذا فقد أفسد صيامه هو فقط وبالنسبة للمرأة التي جامعها بدون الفرج لم يحصل يعني لم يكن سببا في أمر محرم عليها لكن لو جامع الصائمة فيما دون الفرج مثلا ربما تنزل المرأة وهي صائمة فيفسد صومها ولو جامعها بالفرج كما قاله من جعل نفسه سيدا ولكن لم يبلغ رتية السيادة أنه يجامع الصائمة هذا بعيد جداً ما يصح هذا القول.
الطالب : ... .
الشيخ : لا أبدا اتركه بس.
السائل : يجوز أن يباشر الصائمة.
الشيخ : لكن يخشى أن تنزل وإذا أنزلت فسد صومها الحائض لو أنزلت ما فيه شيء ما فيه مضرة.
السائل : ... .
الشيخ : أحسن الأجوبة هذه من السادة الفقهاء جواب الأخ محسن أنه يجامع الحائض فيما دون الفرج، ومسألة الشبق يا إخواني لا تظنوا شدة الشهوة الشبق داء ومرض بمجرد ما يحس الإنسان بالشهوة تنتفخ خصيتاه وتمتلأ ماء والعياذ بالله حتى يخرج هذا عنه مرض مرض شديد.
الشيخ : وهو أيضاً صائم
السائل : نعم هو صائم
الشيخ : نعم
السائل : أي في نهار رمضان ولا يقدر على دفع شهوته فهل يعدل عنهن إلى الاستمناء باليد أم يجامع التي تكون صائمة علماً أنه مصاب بداء الشبق؟
الشيخ : الخطاب أو السؤال موجه إلى السادة العلماء فكأنه يعنيكم أنتم أيها الحاضرون فمن يعرف الجواب؟ عنده امرأتان إحداهما حائض غير صائمة والأخرى صائمة صيام فرض وهو نفسه مصاب بداء الشبق والعياذ بالله لا يمكن إلا أن يفضي ما معه من الماء فماذا يصنع؟ هل يجامع الحائض أو الصائمة أو يستمني ما تقول السادة العلماء؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب استرح هذا أحد السادة السيد الثاني.
الطالب : يجامع الحائض فيما دون الفرج.
الشيخ : طيب هذا قول سيد آخر يقول يجامع الحائض فيما دون الفرج اجلس لا أحد يتكلم يلا السيد الثالث قم يا أخي قم إيش؟
الطالب : ... .
الشيخ : يجامع الصائمة ؟! لست سيداً يا أخي طيب يلا قم.
الطالب : ... .
الشيخ : أنا هو يقول السادة السادة جمع سيد الظاهر أن جواب السيد هذا هو الصواب وهو الأخ إيش؟ محسن طيب أنه يجامع الحائض فيما دون الفرج وذلك أن مجامعة الحائض فيما دون الفرج جائزة فهو إذا فعل هذا فقد أفسد صيامه هو فقط وبالنسبة للمرأة التي جامعها بدون الفرج لم يحصل يعني لم يكن سببا في أمر محرم عليها لكن لو جامع الصائمة فيما دون الفرج مثلا ربما تنزل المرأة وهي صائمة فيفسد صومها ولو جامعها بالفرج كما قاله من جعل نفسه سيدا ولكن لم يبلغ رتية السيادة أنه يجامع الصائمة هذا بعيد جداً ما يصح هذا القول.
الطالب : ... .
الشيخ : لا أبدا اتركه بس.
السائل : يجوز أن يباشر الصائمة.
الشيخ : لكن يخشى أن تنزل وإذا أنزلت فسد صومها الحائض لو أنزلت ما فيه شيء ما فيه مضرة.
السائل : ... .
الشيخ : أحسن الأجوبة هذه من السادة الفقهاء جواب الأخ محسن أنه يجامع الحائض فيما دون الفرج، ومسألة الشبق يا إخواني لا تظنوا شدة الشهوة الشبق داء ومرض بمجرد ما يحس الإنسان بالشهوة تنتفخ خصيتاه وتمتلأ ماء والعياذ بالله حتى يخرج هذا عنه مرض مرض شديد.