أولا : في السبب مع المثال . حفظ
الشيخ : أما السبب فلو تعبد الإنسان بعبادة لله عز وجل مقيدة بسبب لم يرد الشرع بأنه سبب كان ذلك من البدع مثاله: لو أن إنساناً كلما أراد أن يأكل قال: اللهم صل على محمد وجعل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تابعة للأكل إذا فعل ذلك قلنا هذا بدعة فسيقول: كيف تقولون إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بدعة؟ نقول لأنك جعلتها أو لأنك جعلت الأكل سبباً لها، ولم يجعل النبي صلى الله عليه وسلم الأكل سببا للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل إذا أكلتم فصلوا علي ولم يكن إذا أراد الأكل يصلي على النبي صلى الله عليه و على آله وسلم فإذن إذا جعل الإنسان الأكل سببا للصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قلنا هذه عبادة مردودة عليك وبدعة.