سائل يقول : ركبت الطائرة من الرياض إلى الظهران وأقلعت قبل دخول الوقت في الرياض لصلاة المغرب والطائرة تتجه من المغرب إلى المشرق وعندما رأيت الوقت قد دخل حسب توقيت الرياض انتظرت قليلا ببضع دقائق ثم أفطرت وقبل أن أفطر أعلن المضيف أنه سوف يتم إعلان عن الفطر ولما رأيت أن وقت الرياض قد دخل ونحن متجهون جهة الشرق أي أن الوقت يدخل قبل أفطرت وبعد فترة أعلن المضيف أنه قد دخل الوقت فهل علي قضاء أم صومي صحيح ؟. حفظ
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ركبت الطائرة من الرياض إلى الظهران وأقلعت قبل دخول الوقت في الرياض لصلاة المغرب والطائرة تتجه من المغرب إلى المشرق وعندما رأيت الوقت قد دخل حسب توقيت الرياض انتظرت قليلاً ببضع دقائق ثم أفطرت وقبل أن أفطر أعلن المضيف أنه سيتم إعلان المسافرين عند دخول وقت الإفطار ولما رأيت أن وقت الرياض قد دخل ونحن متجهون جهة الشرق أي أن الوقت يدخل قبل أفطرت وبعد فترة أعلن المضيف أنه قد دخل الوقت، وقت الإفطار، فهل علي قضاء أم صومي صحيح؟
الشيخ : طيب الجواب على هذا السؤال أريد أن يكون منكم لا مني لا واحد يبي يأخذه.
الطالب : ... .
الشيخ : لا، أنت سمعت السؤال استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح، الذي فهمت من السؤال أن هذا الرجل أفطر بعد أن قال المضيف
الطالب : قبل
الشيخ : قبل؟ إن كان قبل أن يقول المضيف إذا حل وقت الفطر أخبرتكم فهو جاهل ولا شيء عليه صومه صحيح وإن كان بعد أن قال المضيف إنني سأخبركم فإنه يكون غير ..
الطالب : بعد، المضيف قال سأخبركم لكن هو اجتهد من نفسه ورأى فأفطر وبعدين المضيف قال.
الشيخ : إذن نأخذ بالتفصيل يا إخوان أياً كان على كل حال قال الذي قال، الآن نقول في الجواب إذا كان هذا الرجل أفطر قبل أن يقول المضيف إذا حل وقت الإفطار أخبرتكم فهو جاهل، جاهل بالحكم وبان على قياس وهو أن الإنسان إذا اتجه شرقا فإن الليل يدخل قبل أن يدخل على أهل الغرب وهذا صحيح وهو يشبه قياس عدي بن حاتم أما إذا كان أكل أو شرب بعد أن قال المضيف إذا حل وقت الإفطار أخبرتكم فإنه يكون متهاوناً وعليه أن يتوب إلى الله مما صنع وعليه قضاء يوم
نعم
ثم إن يعني لا بأس أن نتعرض لمسألة الطائرة إذا أقلعت الطائرة قبل أن تغرب الشمس في الأرض فإنه يبقى مفطراً حتى تغرب الشمس حتى لو طال النهار فإنه يبقى صائماً ما دامت الشمس لم تغرب حتى وإن طال الوقت فلو اتجه من الرياض مثلا إلى الغربية وحان وقت الإفطار في الرياض لكنه أقلع قبل أن تغرب الشمس وبقيت الشمس لم تغرب إلا بعد نص ساعة فإنه لا يجوز له أن يفطر في هذه الحال حتى تغرب الشمس لأنه إذا ارتفع سوف تبقى الشمس فعلى هذا نقول إذا أقلعت الطائرة بعد غروب الشمس في الأرض فقد أفطر ولا يضره إذا رأى الشمس بعد ذلك أي بعد ارتفاعه
وإن كانت الشمس لم تغرب ولو كانت قريبة من الغروب ثم أقلع فإنه لا يجوز أن يفطر حتى تغرب الشمس نعم.
الطالب : ... هو مسافر
الشيخ : لسنا نقول لا يجوز الإفطار من أجل السفر لا يجوز الإفطار إذا كان يريد أن يعتد بهذا اليوم. نعم
الشيخ : طيب الجواب على هذا السؤال أريد أن يكون منكم لا مني لا واحد يبي يأخذه.
الطالب : ... .
الشيخ : لا، أنت سمعت السؤال استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح، الذي فهمت من السؤال أن هذا الرجل أفطر بعد أن قال المضيف
الطالب : قبل
الشيخ : قبل؟ إن كان قبل أن يقول المضيف إذا حل وقت الفطر أخبرتكم فهو جاهل ولا شيء عليه صومه صحيح وإن كان بعد أن قال المضيف إنني سأخبركم فإنه يكون غير ..
الطالب : بعد، المضيف قال سأخبركم لكن هو اجتهد من نفسه ورأى فأفطر وبعدين المضيف قال.
الشيخ : إذن نأخذ بالتفصيل يا إخوان أياً كان على كل حال قال الذي قال، الآن نقول في الجواب إذا كان هذا الرجل أفطر قبل أن يقول المضيف إذا حل وقت الإفطار أخبرتكم فهو جاهل، جاهل بالحكم وبان على قياس وهو أن الإنسان إذا اتجه شرقا فإن الليل يدخل قبل أن يدخل على أهل الغرب وهذا صحيح وهو يشبه قياس عدي بن حاتم أما إذا كان أكل أو شرب بعد أن قال المضيف إذا حل وقت الإفطار أخبرتكم فإنه يكون متهاوناً وعليه أن يتوب إلى الله مما صنع وعليه قضاء يوم
نعم
ثم إن يعني لا بأس أن نتعرض لمسألة الطائرة إذا أقلعت الطائرة قبل أن تغرب الشمس في الأرض فإنه يبقى مفطراً حتى تغرب الشمس حتى لو طال النهار فإنه يبقى صائماً ما دامت الشمس لم تغرب حتى وإن طال الوقت فلو اتجه من الرياض مثلا إلى الغربية وحان وقت الإفطار في الرياض لكنه أقلع قبل أن تغرب الشمس وبقيت الشمس لم تغرب إلا بعد نص ساعة فإنه لا يجوز له أن يفطر في هذه الحال حتى تغرب الشمس لأنه إذا ارتفع سوف تبقى الشمس فعلى هذا نقول إذا أقلعت الطائرة بعد غروب الشمس في الأرض فقد أفطر ولا يضره إذا رأى الشمس بعد ذلك أي بعد ارتفاعه
وإن كانت الشمس لم تغرب ولو كانت قريبة من الغروب ثم أقلع فإنه لا يجوز أن يفطر حتى تغرب الشمس نعم.
الطالب : ... هو مسافر
الشيخ : لسنا نقول لا يجوز الإفطار من أجل السفر لا يجوز الإفطار إذا كان يريد أن يعتد بهذا اليوم. نعم