بيان أن مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان بشهوة مع الدليل . حفظ
الشيخ : وأما مس الذكر فإنه لا ينقض الوضوء إلا إذا كان لشهوة لحديث طلق بن علي (أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يمس ذكره في الصلاة أعليه الوضوء ؟ فقال : لا إنما هو بضعة منك ) أي جزء منك فكما أن الإنسان لو مس رجله لم ينتقض وضوءه فكذلك إذا مس ذكره لأنه جزء منه كما جاء في الحديث وجاء في حديث بسرة بنت صفوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من مس ذكره فليتوضأ ) فيجمع بينهما بأنه إن مسه كما مس بقية جسده أي مسا بدون شهوة فإنه ليس فيه وضوء وإن مسه لشهوة ففيه الوضوء.