سائل يقول : ما صحة حديث :" من ذكر الله في عجته دخل الجنة "؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ هذا يقول: ما صحة حديث : ( من ذكر الله في عجته دخل الجنة ) ؟
الشيخ : في؟
الشيخ : عجته
الشيخ : في إيش ؟
السائل : عجته.
الشيخ : إيش ؟
السائل : الذكر بصوت عال
الشيخ : إي هذا لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام لأن ذكر الله عز وجل قد يكون الأفضل أن تجهر به وقد يكون الأفضل أن تسر به فإدبار الصلوات المكتوبة الأفضل الجهر بالذكر لقول ابن عباس رضي الله عنهما: ( كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ) فالأفضل هنا أن ترفع صوتك كذلك في التلبية الأفضل أن ترفع صوتك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل فقال: ( مر أصحابك أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال ) يعني بالتلبية وقال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: ( كنا نصرخ بذلك صراخاً ) ولكن لا ينبغي للإنسان إذا شرع رفع الصوت بالذكر أن يكلف على نفسه لأن الصحابة رضي الله عنهم لما رفعوا أصواتهم بالذكر وهم في سفر مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( أيها اربعوا على أنفسكم ) يعني لا تكلفوها ولا تشقوا عليها ( فإنكم لا تدعون أصماً ولا غائباً إنما تدعون سميعاً قريباً إن الذين تدعون أقرب إلى أحدكم كمن عنق راحلته ) نعم.
الشيخ : في؟
الشيخ : عجته
الشيخ : في إيش ؟
السائل : عجته.
الشيخ : إيش ؟
السائل : الذكر بصوت عال
الشيخ : إي هذا لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام لأن ذكر الله عز وجل قد يكون الأفضل أن تجهر به وقد يكون الأفضل أن تسر به فإدبار الصلوات المكتوبة الأفضل الجهر بالذكر لقول ابن عباس رضي الله عنهما: ( كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ) فالأفضل هنا أن ترفع صوتك كذلك في التلبية الأفضل أن ترفع صوتك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل فقال: ( مر أصحابك أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال ) يعني بالتلبية وقال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: ( كنا نصرخ بذلك صراخاً ) ولكن لا ينبغي للإنسان إذا شرع رفع الصوت بالذكر أن يكلف على نفسه لأن الصحابة رضي الله عنهم لما رفعوا أصواتهم بالذكر وهم في سفر مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( أيها اربعوا على أنفسكم ) يعني لا تكلفوها ولا تشقوا عليها ( فإنكم لا تدعون أصماً ولا غائباً إنما تدعون سميعاً قريباً إن الذين تدعون أقرب إلى أحدكم كمن عنق راحلته ) نعم.