بيان إعراب هذه الآية :" وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله ". حفظ
الشيخ : وهنا وقفة يسيرة في إعراب هذه الآية (( وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله )) فمن منكم عنده علم من علوم سيبويه أو الكِسائي حتى يعرب لنا هذه الجملة؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله )) _ وين يا جماعة سيبويه غير عربي وعند من العلم ما ليس عندكم و أنتم عرب ما تعرفون _ (( وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله )). إعرابها بس ما أريد إلا الإعراب، تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أنا فاهم هذا المعنى لكن نريد الإعراب. تفضل. استرح جزاك الله خير، قم.
الطالب : الواو على حسب ما قبلها.
الشيخ : الواو بحسب ما قبلها.
الطالب : ... .
الشيخ : هو اسم إشارة. أقول: ليس كذلك. استرح.
الطالب : الواو حرف عطف.
الشيخ : نعم بحسب ما قبلها أحسن من حرف عطف لأنها قد تكون استئنافية.
الطالب : هو: ضمير ، الذي: اسم للضمير.
الشيخ : ضمير ايش؟ ضمير رفع؟ ضمير نصب؟ ضمير جر؟ متصل؟ منفصل؟ استرح كيف نجحتم باللغة العربية؟
الطالب : أنا يا شيخ
الشيخ : من ورا ما نقبل الي يجي من ورا، طيب ياجماعة يلا امشو. يلا يا محمد ... .
الطالب : الواو حسب ما قبلها.
الشيخ : الواو بحسب ما قبلها.
الطالب : وهو: ضمير منفصل في محل رفع.
الشيخ : ضمير ايش؟ رفع؟ نصب؟ جر؟
الطالب : رفع
الشيخ : ضمير رفع.
الطالب : نعم.
الشيخ : منفصل.
الطالب : منفصل. نعم. في محل رفع مبتدأ
الشيخ : مبني على الكسر؟
الطالب : لا لا. هو في محل رفع..
الشيخ : مبني على ايش؟
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : في محل؟
الطالب : رفع.
الشيخ : طيب. مبتدأ. طيب. ماشي.
الطالب : وهو الذي في السماء. في حرف جر.
الشيخ : نعم.
الطالب : والسماء اسم مجرور.
الشيخ : وهو الذي
الطالب : الذي : اسم موصول مبني الذين مبني على السكون.
الشيخ : نعم. في؟
الطالب : في: حرف جر.
الشيخ : لا لا في محل.
الطالب : في محل ((وهو الذي)) في محل رفع.
الشيخ : طيب.
الطالب : بدل.
الشيخ : بدل منين؟
الطالب : من المبتدأ.
الشيخ : هو؟
الطالب : هو نعم.
الشيخ : طيب.
الطالب : في السماء.
الشيخ : ما في إعراب أحسن من هذا؟
الطالب : إعراب أحسن من ذا؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ممكن أنه يكون فيه
الشيخ : ممكن يكون في أعطنا إياه.
الطالب : ممكن يكون يعني مبتدأ ثان.
الشيخ : طيب
الطالب : في محل رفع مبتدأ ثاني.
الشيخ : طيب.
الطالب : لأنه يجوز أن يتعدد المبتدأ، طيب
الشيخ : ما في بعد إعراب ثالث.
الطالب : والله. هذا الي عندي الآن.
الشيخ : ما ممكن يصير خبر المبتدأ.
الطالب : ما انتهت الجملة
الشيخ : ما انتهت لأن اسم الموصول يحتاج إلى صلة فقط.
الطالب : نعم
الشيخ : إذن في ثلاثة أوجه.
الطالب : الحمد لله.
الشيخ : يلا .
الطالب : في السماء. في: حرف جر.
الشيخ : طيب
الطالب : مبني، كل الحروف مبنية.
الشيخ : تمام، على مبني على إيش؟
الطالب : على السكون
الشيخ : في محل
الطالب : في السماء
الشيخ : في في.
الطالب : ما في محل.
الشيخ : ما لها محل؟
الطالب : ما لها محل.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : الحروف تكون لها محل
الشيخ : لأن الحروف ليس لها محل. ماشي.
الطالب : السماء اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : تمام.
الطالب : والجار والمجرور متعلق، خليه بعدين.
الشيخ : لا ما نخليه بعدين ليش؟ امشي، خلينا امشي.
الطالب : في السماء متعلق بمحذوف تقديره كائن.
الشيخ : وهو الذي كائن في السماء.
الطالب : نعم.
الشيخ : وإله؟
الطالب : إليه، إله خبر.
الشيخ : خبر ايش؟
الطالب : خبر المبتدأ.
الشيخ : طيب.
الطالب : (( وهو الذي في السماء إله )) نعم
الشيخ : ما يمكن إعراب ثاني في السماء متعلقة بإله.
الطالب : نعم يعني التقدير؟
الشيخ : وهو الذي إله في السماء.
الطالب : إله.
الشيخ : في السماء. طيب.
الطالب : بتصير ... خبر
الشيخ : أي؟
الطالب : يعني متعلق بخبر وإله ...
الشيخ : ما أدري
الطالب : إلا نعم يعني هي تكون خبر وإله..
الشيخ : إله خبر وفي السماء ممكن نجعلها متعلقة بإله.
الطالب : متعلقة بإله.
الشيخ : طيب. وفي الأرض إله.
الطالب : في الأرض جار ومجرور.
الشيخ : الواو وفي الأرض.
الطالب : الواو حرف عطف.
الشيخ : طيب
الطالب : في الأرض جار ومجرور. الأرض مجرور بالكسرة، متعلق بنفس الي يتعلق به الذي قبله
الشيخ : أو بإله؟
الطالب : نعم يعني بإله.
الشيخ : طيب، إله
الطالب : إله خبر.
الشيخ : خبر ايش! ما قلت الواو حرف عطف
الطالب : نعم معطوف صحيح
الشيخ : معطوف على إيش؟
الطالب : معطوف على إله الأولى.
الشيخ : المعنى؟
الطالب : المعنى وهو المعبد في السماء وهو المعبود في الأرض.
الشيخ : طيب.
الطالب : يعني المتأله في السماء والمتأله في الأرض.
الشيخ : وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله آخر يعني إله آخر؟
الطالب : لا. وهو يعني الإله في السماء وفي الأرض.
الشيخ : طيب. استرح على كل حال هذا إعراب يعني مشى على عصا الحمد لله.
الطالب : الحمد لله
الشيخ : في الأرض إله يقولون إنه لا بد أن تكون إله خبر لمبتدأ محذوف، التقدير وفي الأرض هو إله، لأنك لو جعلت في الأرض جار ومجرور وخبر مقدم وإله مبتدأ مؤخر لفسد المعنى فساداً كبيراً لكان المعنى وفي الأرض إله آخر فيتعين أن تجعل إله خبر مبتدأ محذوف أي: وفي الأرض هو إله.
الطالب : ... .
الشيخ : (( وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله )) _ وين يا جماعة سيبويه غير عربي وعند من العلم ما ليس عندكم و أنتم عرب ما تعرفون _ (( وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله )). إعرابها بس ما أريد إلا الإعراب، تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أنا فاهم هذا المعنى لكن نريد الإعراب. تفضل. استرح جزاك الله خير، قم.
الطالب : الواو على حسب ما قبلها.
الشيخ : الواو بحسب ما قبلها.
الطالب : ... .
الشيخ : هو اسم إشارة. أقول: ليس كذلك. استرح.
الطالب : الواو حرف عطف.
الشيخ : نعم بحسب ما قبلها أحسن من حرف عطف لأنها قد تكون استئنافية.
الطالب : هو: ضمير ، الذي: اسم للضمير.
الشيخ : ضمير ايش؟ ضمير رفع؟ ضمير نصب؟ ضمير جر؟ متصل؟ منفصل؟ استرح كيف نجحتم باللغة العربية؟
الطالب : أنا يا شيخ
الشيخ : من ورا ما نقبل الي يجي من ورا، طيب ياجماعة يلا امشو. يلا يا محمد ... .
الطالب : الواو حسب ما قبلها.
الشيخ : الواو بحسب ما قبلها.
الطالب : وهو: ضمير منفصل في محل رفع.
الشيخ : ضمير ايش؟ رفع؟ نصب؟ جر؟
الطالب : رفع
الشيخ : ضمير رفع.
الطالب : نعم.
الشيخ : منفصل.
الطالب : منفصل. نعم. في محل رفع مبتدأ
الشيخ : مبني على الكسر؟
الطالب : لا لا. هو في محل رفع..
الشيخ : مبني على ايش؟
الطالب : مبني على الفتح.
الشيخ : في محل؟
الطالب : رفع.
الشيخ : طيب. مبتدأ. طيب. ماشي.
الطالب : وهو الذي في السماء. في حرف جر.
الشيخ : نعم.
الطالب : والسماء اسم مجرور.
الشيخ : وهو الذي
الطالب : الذي : اسم موصول مبني الذين مبني على السكون.
الشيخ : نعم. في؟
الطالب : في: حرف جر.
الشيخ : لا لا في محل.
الطالب : في محل ((وهو الذي)) في محل رفع.
الشيخ : طيب.
الطالب : بدل.
الشيخ : بدل منين؟
الطالب : من المبتدأ.
الشيخ : هو؟
الطالب : هو نعم.
الشيخ : طيب.
الطالب : في السماء.
الشيخ : ما في إعراب أحسن من هذا؟
الطالب : إعراب أحسن من ذا؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ممكن أنه يكون فيه
الشيخ : ممكن يكون في أعطنا إياه.
الطالب : ممكن يكون يعني مبتدأ ثان.
الشيخ : طيب
الطالب : في محل رفع مبتدأ ثاني.
الشيخ : طيب.
الطالب : لأنه يجوز أن يتعدد المبتدأ، طيب
الشيخ : ما في بعد إعراب ثالث.
الطالب : والله. هذا الي عندي الآن.
الشيخ : ما ممكن يصير خبر المبتدأ.
الطالب : ما انتهت الجملة
الشيخ : ما انتهت لأن اسم الموصول يحتاج إلى صلة فقط.
الطالب : نعم
الشيخ : إذن في ثلاثة أوجه.
الطالب : الحمد لله.
الشيخ : يلا .
الطالب : في السماء. في: حرف جر.
الشيخ : طيب
الطالب : مبني، كل الحروف مبنية.
الشيخ : تمام، على مبني على إيش؟
الطالب : على السكون
الشيخ : في محل
الطالب : في السماء
الشيخ : في في.
الطالب : ما في محل.
الشيخ : ما لها محل؟
الطالب : ما لها محل.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : الحروف تكون لها محل
الشيخ : لأن الحروف ليس لها محل. ماشي.
الطالب : السماء اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : تمام.
الطالب : والجار والمجرور متعلق، خليه بعدين.
الشيخ : لا ما نخليه بعدين ليش؟ امشي، خلينا امشي.
الطالب : في السماء متعلق بمحذوف تقديره كائن.
الشيخ : وهو الذي كائن في السماء.
الطالب : نعم.
الشيخ : وإله؟
الطالب : إليه، إله خبر.
الشيخ : خبر ايش؟
الطالب : خبر المبتدأ.
الشيخ : طيب.
الطالب : (( وهو الذي في السماء إله )) نعم
الشيخ : ما يمكن إعراب ثاني في السماء متعلقة بإله.
الطالب : نعم يعني التقدير؟
الشيخ : وهو الذي إله في السماء.
الطالب : إله.
الشيخ : في السماء. طيب.
الطالب : بتصير ... خبر
الشيخ : أي؟
الطالب : يعني متعلق بخبر وإله ...
الشيخ : ما أدري
الطالب : إلا نعم يعني هي تكون خبر وإله..
الشيخ : إله خبر وفي السماء ممكن نجعلها متعلقة بإله.
الطالب : متعلقة بإله.
الشيخ : طيب. وفي الأرض إله.
الطالب : في الأرض جار ومجرور.
الشيخ : الواو وفي الأرض.
الطالب : الواو حرف عطف.
الشيخ : طيب
الطالب : في الأرض جار ومجرور. الأرض مجرور بالكسرة، متعلق بنفس الي يتعلق به الذي قبله
الشيخ : أو بإله؟
الطالب : نعم يعني بإله.
الشيخ : طيب، إله
الطالب : إله خبر.
الشيخ : خبر ايش! ما قلت الواو حرف عطف
الطالب : نعم معطوف صحيح
الشيخ : معطوف على إيش؟
الطالب : معطوف على إله الأولى.
الشيخ : المعنى؟
الطالب : المعنى وهو المعبد في السماء وهو المعبود في الأرض.
الشيخ : طيب.
الطالب : يعني المتأله في السماء والمتأله في الأرض.
الشيخ : وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله آخر يعني إله آخر؟
الطالب : لا. وهو يعني الإله في السماء وفي الأرض.
الشيخ : طيب. استرح على كل حال هذا إعراب يعني مشى على عصا الحمد لله.
الطالب : الحمد لله
الشيخ : في الأرض إله يقولون إنه لا بد أن تكون إله خبر لمبتدأ محذوف، التقدير وفي الأرض هو إله، لأنك لو جعلت في الأرض جار ومجرور وخبر مقدم وإله مبتدأ مؤخر لفسد المعنى فساداً كبيراً لكان المعنى وفي الأرض إله آخر فيتعين أن تجعل إله خبر مبتدأ محذوف أي: وفي الأرض هو إله.