مناقشة الشيخ للطلاب حول تفسير سورة الليل . حفظ
الشيخ : ولابد من مناقشة يسيرة في ما ذكرناه في الليلة الماضية. وقد كان كلامنا في الليلة الماضية على سورة الليل نعم فأقسم الله تعالى بأشياء الأخ.
الطالب : أقسم بالليل
الشيخ : الليل.
الطالب : والنهار
الشيخ : والنهار.
الطالب : والذكر
الشيخ : وما خلق الذكر والأنثى
الطالب : والأنثى
الشيخ : والأنثى طيب والمقسم عليه ؟ والمقسم عليه واحد ولا متعدد ؟ نعم ما حضرت معذور قل إنك ما حضرت وانتهينا. من الي حاضر تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : تمام اصبر يا أخي ناقش ايش ناقش طيب. ايش المتضادات؟
الطالب : الليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى هذه متضادات.
الشيخ : نعم.
الطالب : الذكر والأنثى أيضا متضادات.
الشيخ : طيب.
الطالب : إن سعيكم لشتى أيضا متضادات.
الشيخ : أحسنت تمام بارك الله فيك.
السعي هنا هل هو الركض؟
الطالب : المشي
الشيخ : المشي.
الطالب : العدو
الشيخ : العدو هذا الركض حضرت البارحة ولا لا؟ أنت ما حضرت استرح.
الطالب : السعي يراد به العمل.
الشيخ : العمل أحسنت، الدليل على أن المراد بالسعي العمل وهل يراد بالسعي العمل ؟ أطلب منك الآن هل يراد بالسعي العمل؟
الطالب : (( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله )).
الشيخ : (( فاسعوا الى ذكر الله )) أحسنت. المراد؟ المشي بدون جري أو العمل لها من كل ما يتطلبه الصلاة وقال تعالى أتينا بآية واضحة في هذا لكن لا أدري نسيتموها ولا شيء أو أني ما ذكرتها - (( ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها )) فهمت المعنى؟ طيب. المثبت مقدم على النافي يا أخي طيب. (( فمن أعطى واتقى وصدق بالحسنى )) (( وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى )) أين المقابلة؟
الطالب : الآية الأولى.
الشيخ : أعطى نعم وضده
الطالب : بخل
الشيخ : البخل صح نعم.
الطالب : واتقى .
الشيخ : تقابله استغنى ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يقابله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب. فسنيسره لليسرى يقابله؟
الطالب : فسنيسره للعسرى
الشيخ : طيب فسنيسره للعسرى أحسنت تمام .
طيب في قوله فسنيسره في الموضعين تكلمنا عن السين في سنيسره تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : بس واحد نفر يقعد جزاك الله خيرا.
الطالب : مائة ألف.
الشيخ : أي استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب.
الطالب : ... .
الشيخ : يعني قرب مدخولها سواء عمل أو لا غير عمل هذه واحدة.
ثانيا : ماذا تفيده السين تفيد تفيد قرب مدخولها إذا قلت سيدخل معناها يدخل قريبا وشيء آخر استرح. ماهو الشيء الآخر يا إخوان ؟ ذكرناه أي شيء.
الطالب : التحقيق.
الشيخ : التحقيق أو تحقق مدخولها. إذا قلت سيقوم زيد ابلغ من يقوم زيد. طيب بارك الله فيكم.
قوله تبارك وتعالى : (( وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى )) الاستثناء في هذه الآية أمتصل هو أم منقطع ؟ تفضل.
الطالب : الاستثناء منقطع
الشيخ : الاستثناء منقطع ماهو علامة الاستثناء المنقطع ؟
الطالب : دخول ما النافية.
الشيخ : مو صحيح لا لا الآية (( وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى )). (( إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى )). دخول ما النافية ما هي علامة؟ لأن ما نافية تدخل على المتصل تقول ما قام القوم إلا زيدا لعلك نسيت أو ما حضرت.
الطالب : لا لا حضرت.
الشيخ : طيب استرح.
الطالب : إلا بمعنى
الشيخ : صحيح.
الطالب : ... .
الشيخ : علامتان العلامة الأولى أن تكون إلا بمعنى
الطالب : ... .
الشيخ : والثانية أن ما بعدها ليس من جنس ما قبلها بارك الله فيك أحسنت.
ما المراد بالآية : (( وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى )) من المراد بالآية ؟ تفضل أي نعم.
لا يا أخي استرح وأيضا واحد قبلك تفضل أي نعم. يلا. أي نعم أنت الي وراك يلا امشي كمل قيام. نزلت في من ؟
الطالب : أبي بكر الصديق
الشيخ : أبي بكر الصديق رضي الله عنه توافقوه على هذا؟
استرح نعم هذه الآية نزلت في أبي بكر الصديق فهو رضي الله عنه هو الأتقى أي أتقى هذه الأمة طيب. انتهينا عن الكلام عن المناقشة التي ذكرناها نعم على المناقشة في السورة وهي مناقشة قليلة لكن أخشى من فوات الوقت تكلمنا أيضا في الليلة الماضية وقلنا سنتكلم عليه في جلسة أخرى فما هذا الحديث؟
الطالب : قوله صلى الله عليه وسلم : ( أنتم أعلم بأمور دنياكم ).
الشيخ : تمام أحسنت.