تفسير قوله تعالى((....آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ....". حفظ
الشيخ : ثم قال : (( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ )) إلى آخره.
(( آمن الرسول )) من المراد بالرسول هنا ؟ الأخ.
الطالب : ... .
الشيخ : لا، أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : محمد0
الشيخ : النبي محمد عليه الصلاة والسلام (أل) في الرسول تكون للعهد على كلامك فأي العهود ؟ الذهني أو الحضوري أو الذكري ؟ استرح.
من يعرف ؟
العهود ثلاثة : ذكري وحضوري وذهني. فمن أيها (ال) في هذه الآية ؟
الطالب : الذهني
الشيخ : من العهد الذهني ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بس المهم الذهني لأن هذا معلوم بالذهن. كمل جزاك الله خيرا، طيب هل تستطيع أن تاتي بمثال فيه للعهد الذكري.
الطالب : (( إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك هل تستطيع أن تأتي بمثال أل فيه للعهد الحضوري ؟
الطالب : العهد الذهني والذكري
الشيخ : لا حضوري لا تنكر الشيء الذي لا تعرفه غيرك يعرفه استرح تفضل.
الطالب : تكون تتحدث مع شخص تذكر الشيخ الفلاني الذي كان قبل قليل.
الشيخ : لا الحضوري .
الطالب : حاضر أمامك .
الشيخ : تقول اليوم آتيك.
الطالب : اليوم آتيك.
الشيخ : (ال) هنا للعهد الحضوري أحسنت يعني اليوم الحاضر آتيك. ومنه قوله تعالى : (( اليوم أكملت لكم دينكم )) يعني اليوم الحاضر وهذه الآية كما يعلم كثير منكم نزلت في يوم ايش ؟ في يوم عرفة.
قال العلماء : وكلما جاءت (أل) بعد اسم الإشارة فهي للعهد الحضوري فتقول : ذلك اليوم ذلك الرجل وما أشبه ذلك.
طيب إذن (( آمن الرسول )) المراد بالرسول ؟ محمد صلى الله عليه وسلم (( بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون )) إلى آخره (( كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله )) كل يعني من الرسول ومن المؤمنين آمنوا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر كذا أو ما في اليوم الآخر ؟
الإيمان بالله يتضمن أربعة أشياء : يتضمن الإيمان بوجوده والإيمان بربوبيته والإيمان بألوهيته والإيمان بأسمائه وصفاته، أربعة أشياء الإيمان بوجوده الإيمان بربوبيته الإيمان بألوهيته الإيمان بأسمائه وصفاته.
فمن أنكر وجود الله فهو غير مؤمن به، ومن أقر بوجوده لكن أنكر ربوبيته أصلا أو فرعا يعني بمعنى أنكرها في كل شيء أو أنكر أن يكون ربا في بعض الأشياء فإنه لم يؤمن بالله.
ومن آمن بالله بوجوده وربوبيته دون ألوهيته فإنه لم يؤمن به، ومن آمن بالله أو بوجوده وربوبيته وألوهيته دون أسمائه وصفاته فإنه لم يؤمن به.
وهذا الأخير إما أن يكون لم يؤمن به أصلا أو لم يؤمن به على وجه الكمال (( كل آمن بالله وملائكته )) الملائكة جمع الأخ ملائكة جمع ايش ؟
الطالب : ملك.
الشيخ : ملك ما فيها همزة الملائكة فيها همزة.
الطالب : لا أعرف.
الشيخ : ما تعرف تفضل.
الطالب : جمع ملائكة أصلها مألك من ألوكة وهي الرسالة
الشيخ : تمام جيد، ملائكة جمع ملأك ما هي جمع ملك. جمع ملأك وملأك أصله مألك مأخوذ من الألوكة وهي الرسالة وهذه الاشتقاقات يعرفها علماء الصرف أما طالب العلم المبتدئ فسوف يستنكر وينكر هذا الشيء والملائكة جمع ملك وهو قد يقبل منه هذا التعريف على سبيل المجاوزة.
على كل حال الملائكة هم عالم غيبي خلقهم الله تعالى صمدا لا يأكلون ولا يشربون وخلقهم من نور. وجعل وظائفهم متنوعة منهم الموكل بالوحي وهو ؟
الطالب : جبريل عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : نعم أحسنت جبريل، ومنهم موكل بالقطر والنبات وهو ؟
الطالب : .... .
الشيخ أي نعم لا يا أخي موكل بالقطر والنبات .
الطالب : القطر والنبات .
الشيخ : نعم تفضل.
الطالب : ميكائيل.
الشيخ : من ؟
الطالب : ميكائيل.
الشيخ : ميكائيل بارك الله فيك ومنهم الموكل بالنفخ في الصور ؟
الطالب : إسرافيل.
الشيخ : إسرافيل عليه السلام. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استفتح في صلاة الليل ذكرهم فقال : ( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ). فما هي المناسبة ؟
المناسبة لأن هؤلاء الملائكة الثلاثة كل منهم موكل بما فيه الحياة :
جبريل موكل بما فيه حياة القلوب وهو الوحي.
إسرافيل موكل بما فيه حياة الأبدان الحياة الأبدية وهو النفخ في الصور.
ميكائيل موكل بما فيه حياة النبات وهو المطر.
والمناسبة ظاهرة لأن الإنسان قد قام من النوم والقيام من النوم حياة بعد وفاة حياة بعد وفاة ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ما الدليل ؟
الطالب : (( والله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ))
الشيخ : الموتى طيب. نعم الاستيقاظ حياة بعد وفاة. والدليل قول الله تعالى : (( والله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى )).
وقوله تعالى : (( وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )) فناسب أنه بعد الاستيقاظ من هذه الوفاة الصغرى أن يذكر هؤلاء الملائكة الذين بهم الحياة ومن الملائكة من هو الموكل بقبض الأرواح نعم نعم، ملك الموت الدليل ؟ الدليل يا أخي أن ملك الموت موكل بقبض الأرواح. تفضل ؟
الطالب : (( قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم )).
الشيخ : قوله تعالى (( قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم )). أحسنت اجلس. اشتهر في الأخبار الإسرائيلية أن اسمه عزرائيل ولكن هذا لا يصح فلم يرد في القرآن ولا في السنة أن اسمه عزرائيل وإنما اسمه ملك الموت.
ومن الملائكة من وكل بالنار تفضل.
الطالب : مالك.
الشيخ : ملك ؟
الطالب : خازن.
الشيخ : مالك، الدليل ؟
الطالب : (( وقالوا يا مالك ليقض علينا ربك )).