معنى قوله تعالى " ...وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رءوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم إن الله لا يهدي القوم الفاسقين هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ولله خزائن السماوات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ...". حفظ
الشيخ : رابعا عندهم استكبار عندهم احتقار (( إذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله )) يقولون بقلوبهم ويش رسول الله؟ ويش هذا اللي يستغفر لنا؟ ويلوون رؤوسهم لوّوا ولم يقل لووا لأن لوّوا أبلغ من لووا لأنها مضعفة (( لووا رؤوسهم ورأيتهم يصدون )) بوجوههم (( وهم مستكبرون )) لأنهم يحتقرون المؤمنين لا يرون المؤمنين شيئا فهم يلوون رؤوسهم ويصدون وهم مستكبرون ومع ذلك أيسهم الله تعالى من المغفرة وقال لرسوله : (( سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم )) مهما كان لو استغفرت لهم وألححت بالاستغفار فإن الله لا يغفر لهم (( إن الله لا يهدي القوم الفاسقين )).
أربعة ، خامسا : (( يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة ولرسوله )) يقولون : (( لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز )) الأعز صيغتها في اللغة العربية يلا ما تعرف اللغة العربية
الطالب : ...
الشيخ : ألست عربيا؟ نعم.
الطالب : اسم تفضيل.
الشيخ : اسم تفضيل على وزن أفعل الأعز أصلها الأعزز الأذل أصلها الأذلل. فهي اسم تفضيل ومن يريدون بالأعز ومن يريدون بالأذل يريدون بالأعز أنفسهم وبالأذل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه. ولكن ماذا كان الجواب من الله؟ (( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين )) لا لا تعدينا آية تعدينا آية نرجع لها إن شاء الله بعد (( ولكن المنافقين لا يعلمون )) هم قالوا ليخرجن الأعز منها ليخرجن الأعز منها أي من المدينة الأذل وكان الجواب : (( ولله العزة )) ولم يقل الله والله الأعز ورسوله الأعز والمؤمنون الأعز ما قال هكذا لأنه لو قال والله أعز لأشعر ذلك بأن للمنافقين عزة وذلك لأن اسم التفضيل يقتضي اشتراك المفضل والمفضل عليه مع فضل المفضل أنتم معنا؟ طيب. لكن الله قال : (( ولله العزة )) يعني ولا عزة للمنافقين إطلاقا العزة كاملة لله ولرسوله وللمؤمنين اللهم أعزنا بإيماننا (( لله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون )) أسأل الله تعالى بهذه المناسبة أن يعز الإسلام والمسلمين وأن يذل الشرك والمشركين وأن يدمر أعداء الدين ونسأل الله تبارك وتعالى أن يسلط على أولئك الشيوعيين الذي تسلطوا على إخواننا في الشيشان اللهم سلط عليهم اللهم أنزل بهم البلاء وألق بينهم العداوة والبغضاء حتى يكون بعضهم يهلك يذبح بعضا ويسبي بعضهم بعضا اللهم أسل متاجرهم ومكاتبهم بدمائهم بأيديهم يارب العالمين إنك على كل شيء قدير. ونسأل الله تعالى أن يكتب مثل هذا للصرب المعتدين الظالمين الغادرين الذين ينقضون الميثاق من بعد العهد. اللهم أنزل بهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين يا أرحم الراحمين.
سادسا : يقول المنافقون : (( لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا )) يقول لك يقول بعضهم لبعض لا تنفقون على المؤمنين الذين مع الرسول لماذا؟ لأجل لأجل أن ينفضوا عنه عن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا ينصرونه. فحتى في هذه الآية للتعليل وليست للغاية خلافا لمن للأخ الذي قال انها للغاية. واحد قال إنها للغاية فتعجل فعثر. (( لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا )) هنا حتى للتعليل وليست للغاية لأنها لو كانت للغاية لكان يثبت المغيى بعد وجود الغاية ولكان المعنى لا تنفقوا حتى ينفضوا فإذا انفضوا فأنفقوا وليس كذلك ليس المعنى هذا المعنى لاتنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا أي لأجل أن ينفضوا ونريد من الأخ أن يأتينا بمثال فيه حتى للغاية. توكل على الله أي نعم قم
الطالب : قوله تعالى (( سلام هي حتى مطلع الفجر )).
الشيخ : نريد داخلة على الفعل جزاك الله خيرا وإلا صدقت (( سلام هي حتى مطلع الفجر )) هذه داخلة على اسم ونريد حتى داخلة على فعل للغاية لاجل تطابق الآية التي معنا (( حتى ينفضوا )) (( وقالوا لن نبرح عليه )).
الطالب : (( وقالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى )) ...
الشيخ : نعم. (( حتى يرجع إلينا موسى )) يعني إلى أن يرجع بارك الله فيك طيب. هؤلاء يقولون : (( لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا )). ولكن أتظنون أن الصحابة رضي الله عنهم إذا ترك الإنفاق عليهم ينفضون عن رسول الله؟ لا والله. ولهذا ( لما قال مندوب قريش في صلح الحديبية لما قال للرسول عليه الصلاة والسلام ما عندك إلا أوباش يمكن أن يذهبوا ويتركونك قال له أبو بكر : امصص بظر اللات ) ( امصص بظر اللات ) هذه مثلبة عظيمة لقريش لأن قريشا تعبد اللات والبظر اسم لشيء معلوم لكثير منكم لا حاجة إلى ذكره ومصه معروف. المهم أنه قال أنحن نتفرق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وندعه؟ فالصحابة لا يمكن أن يدعو الرسول عليه الصلاة والسلام أبدا لكن المنافقين هكذا يظنون يقول عز وجل في الرد على هؤلاء : (( ولله خزائن السماوات والأرض )) من الذي بيده الرزق أهم المنافقون؟ لا والله. الرزق بيد من؟ بيد من بيده من له خزائن السماوات والأرض (( ولله خزائن السماوات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون )).
أربعة ، خامسا : (( يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة ولرسوله )) يقولون : (( لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز )) الأعز صيغتها في اللغة العربية يلا ما تعرف اللغة العربية
الطالب : ...
الشيخ : ألست عربيا؟ نعم.
الطالب : اسم تفضيل.
الشيخ : اسم تفضيل على وزن أفعل الأعز أصلها الأعزز الأذل أصلها الأذلل. فهي اسم تفضيل ومن يريدون بالأعز ومن يريدون بالأذل يريدون بالأعز أنفسهم وبالأذل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه. ولكن ماذا كان الجواب من الله؟ (( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين )) لا لا تعدينا آية تعدينا آية نرجع لها إن شاء الله بعد (( ولكن المنافقين لا يعلمون )) هم قالوا ليخرجن الأعز منها ليخرجن الأعز منها أي من المدينة الأذل وكان الجواب : (( ولله العزة )) ولم يقل الله والله الأعز ورسوله الأعز والمؤمنون الأعز ما قال هكذا لأنه لو قال والله أعز لأشعر ذلك بأن للمنافقين عزة وذلك لأن اسم التفضيل يقتضي اشتراك المفضل والمفضل عليه مع فضل المفضل أنتم معنا؟ طيب. لكن الله قال : (( ولله العزة )) يعني ولا عزة للمنافقين إطلاقا العزة كاملة لله ولرسوله وللمؤمنين اللهم أعزنا بإيماننا (( لله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون )) أسأل الله تعالى بهذه المناسبة أن يعز الإسلام والمسلمين وأن يذل الشرك والمشركين وأن يدمر أعداء الدين ونسأل الله تبارك وتعالى أن يسلط على أولئك الشيوعيين الذي تسلطوا على إخواننا في الشيشان اللهم سلط عليهم اللهم أنزل بهم البلاء وألق بينهم العداوة والبغضاء حتى يكون بعضهم يهلك يذبح بعضا ويسبي بعضهم بعضا اللهم أسل متاجرهم ومكاتبهم بدمائهم بأيديهم يارب العالمين إنك على كل شيء قدير. ونسأل الله تعالى أن يكتب مثل هذا للصرب المعتدين الظالمين الغادرين الذين ينقضون الميثاق من بعد العهد. اللهم أنزل بهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين يا أرحم الراحمين.
سادسا : يقول المنافقون : (( لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا )) يقول لك يقول بعضهم لبعض لا تنفقون على المؤمنين الذين مع الرسول لماذا؟ لأجل لأجل أن ينفضوا عنه عن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا ينصرونه. فحتى في هذه الآية للتعليل وليست للغاية خلافا لمن للأخ الذي قال انها للغاية. واحد قال إنها للغاية فتعجل فعثر. (( لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا )) هنا حتى للتعليل وليست للغاية لأنها لو كانت للغاية لكان يثبت المغيى بعد وجود الغاية ولكان المعنى لا تنفقوا حتى ينفضوا فإذا انفضوا فأنفقوا وليس كذلك ليس المعنى هذا المعنى لاتنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا أي لأجل أن ينفضوا ونريد من الأخ أن يأتينا بمثال فيه حتى للغاية. توكل على الله أي نعم قم
الطالب : قوله تعالى (( سلام هي حتى مطلع الفجر )).
الشيخ : نريد داخلة على الفعل جزاك الله خيرا وإلا صدقت (( سلام هي حتى مطلع الفجر )) هذه داخلة على اسم ونريد حتى داخلة على فعل للغاية لاجل تطابق الآية التي معنا (( حتى ينفضوا )) (( وقالوا لن نبرح عليه )).
الطالب : (( وقالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى )) ...
الشيخ : نعم. (( حتى يرجع إلينا موسى )) يعني إلى أن يرجع بارك الله فيك طيب. هؤلاء يقولون : (( لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا )). ولكن أتظنون أن الصحابة رضي الله عنهم إذا ترك الإنفاق عليهم ينفضون عن رسول الله؟ لا والله. ولهذا ( لما قال مندوب قريش في صلح الحديبية لما قال للرسول عليه الصلاة والسلام ما عندك إلا أوباش يمكن أن يذهبوا ويتركونك قال له أبو بكر : امصص بظر اللات ) ( امصص بظر اللات ) هذه مثلبة عظيمة لقريش لأن قريشا تعبد اللات والبظر اسم لشيء معلوم لكثير منكم لا حاجة إلى ذكره ومصه معروف. المهم أنه قال أنحن نتفرق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وندعه؟ فالصحابة لا يمكن أن يدعو الرسول عليه الصلاة والسلام أبدا لكن المنافقين هكذا يظنون يقول عز وجل في الرد على هؤلاء : (( ولله خزائن السماوات والأرض )) من الذي بيده الرزق أهم المنافقون؟ لا والله. الرزق بيد من؟ بيد من بيده من له خزائن السماوات والأرض (( ولله خزائن السماوات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون )).