مناقشة الشيخ للطلاب حول الصلاة . حفظ
الشيخ : في الدرس الماضي قلنا إن سنتكلم على من يعرف؟
الطالب : ... .
الشيخ : بعنوان.
الطالب : ... .
الشيخ : وقفات طيب. استرح الوقفة الأولى : بيان أهمية الصلاة.
الطالب : ... .
الشيخ : بيان أهمية الصلاة من ...
الطالب : ...
الشييخ : أنها أحد أركان الإسلام الخمسة بل هي أوكد أركان الإسلام بعد الشهادتين عن الدين الإسلام.
الطالب : ... .
الشيخ : لا. استرح. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذه ممكن نقول أن تركها كفر وبعدين. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ذكرها الأخ قبلك ... أن الله فرضها على رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من غير واسطة ، من الله إلى الرسول. وأنه فرضها أولا خمسين صلاة مما يدل على أهميتها ومحبة الله لها وأن الإنسان لو استغرق أكثر وقته فيها فهي جديرة به وحقيقة به.
الطالب : ... .
الشيخ : أنها فرضت في السماء وفي أفضل ليلة لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. بارك الله فيك. ومن خصائصها أن تركها الأخ.
الطالب : كفر بالله.
الشيخ : أن تركها كفر في مناقشة طيب هل عندك دليل على أن تركها كفر من القرآن؟ ... يا شيخ مناقشة.
الطالب : ... .
الشيخ : هل هذا يدل على كفر؟ كان قال المطففين أيضا كفار (( ويل للمطففين )). لماذا تحكم أنها كفر وأنت ليس عندك دليل؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما هو؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم بارك الله فيك. نحن نريد نريد دليلا من القرآن على أن ترك الصلاة كفر. نعم. اللي جنبك.
الطالب : ... .
الشيخ : (( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين )) ما وجه الدلالة؟
الطالب : ... .
الشيخ : استرح ... يا أخي. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا. الآية التي ذكرها الأخ هي الدليل. لكن ما وجه الدلالة؟ أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : يا شيخ استرح. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : اشترط للأخوة في الدين ثلاثة شروط : التوبة وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة. طيب إذا لم تتم هذه الشروط لم يكونوا إخوة لنا في الدين. ولا تنتفي الأخوة الدينية إلا إلا بكفر. كذا؟ يعني المعاصي مهما عظمت لا تنتفي الأخوة الإيمانية بها طيب. يرد على هذا الاستدلال أن يقال : إذن منع الزكاة كفر. يلا عادل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها لا ما هو خطأ.
الطالب : ... .
الشيخ : منع الزكاة كفر.
الطالب : ... .
الشيخ : اقعد اجلس اجلس. أي اجلس. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا مو هذا الدليل. يقول إنه يرد على هذا أن يقال : إن مانع الزكاة كافر. لكن السنة دلت على أن مانع الزكاة ليس بكافر نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. لما ذكر عقوبة مانع الزكاة قال : ( ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ). وجه الدلالة؟
الطالب : ... .
الشيخ : يا أخي ما في مشيئة ( ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ). لو كان كافرا لم يكن له سبيل إلى الجنة.
الطالب : ... .
الشيخ : بعنوان.
الطالب : ... .
الشيخ : وقفات طيب. استرح الوقفة الأولى : بيان أهمية الصلاة.
الطالب : ... .
الشيخ : بيان أهمية الصلاة من ...
الطالب : ...
الشييخ : أنها أحد أركان الإسلام الخمسة بل هي أوكد أركان الإسلام بعد الشهادتين عن الدين الإسلام.
الطالب : ... .
الشيخ : لا. استرح. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذه ممكن نقول أن تركها كفر وبعدين. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ذكرها الأخ قبلك ... أن الله فرضها على رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من غير واسطة ، من الله إلى الرسول. وأنه فرضها أولا خمسين صلاة مما يدل على أهميتها ومحبة الله لها وأن الإنسان لو استغرق أكثر وقته فيها فهي جديرة به وحقيقة به.
الطالب : ... .
الشيخ : أنها فرضت في السماء وفي أفضل ليلة لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. بارك الله فيك. ومن خصائصها أن تركها الأخ.
الطالب : كفر بالله.
الشيخ : أن تركها كفر في مناقشة طيب هل عندك دليل على أن تركها كفر من القرآن؟ ... يا شيخ مناقشة.
الطالب : ... .
الشيخ : هل هذا يدل على كفر؟ كان قال المطففين أيضا كفار (( ويل للمطففين )). لماذا تحكم أنها كفر وأنت ليس عندك دليل؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما هو؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم بارك الله فيك. نحن نريد نريد دليلا من القرآن على أن ترك الصلاة كفر. نعم. اللي جنبك.
الطالب : ... .
الشيخ : (( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين )) ما وجه الدلالة؟
الطالب : ... .
الشيخ : استرح ... يا أخي. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا. الآية التي ذكرها الأخ هي الدليل. لكن ما وجه الدلالة؟ أي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : يا شيخ استرح. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : اشترط للأخوة في الدين ثلاثة شروط : التوبة وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة. طيب إذا لم تتم هذه الشروط لم يكونوا إخوة لنا في الدين. ولا تنتفي الأخوة الدينية إلا إلا بكفر. كذا؟ يعني المعاصي مهما عظمت لا تنتفي الأخوة الإيمانية بها طيب. يرد على هذا الاستدلال أن يقال : إذن منع الزكاة كفر. يلا عادل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها لا ما هو خطأ.
الطالب : ... .
الشيخ : منع الزكاة كفر.
الطالب : ... .
الشيخ : اقعد اجلس اجلس. أي اجلس. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا مو هذا الدليل. يقول إنه يرد على هذا أن يقال : إن مانع الزكاة كافر. لكن السنة دلت على أن مانع الزكاة ليس بكافر نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. لما ذكر عقوبة مانع الزكاة قال : ( ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ). وجه الدلالة؟
الطالب : ... .
الشيخ : يا أخي ما في مشيئة ( ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ). لو كان كافرا لم يكن له سبيل إلى الجنة.