تتمة ماسبق من الكلام عليه من الشفاعة . حفظ
الشيخ : فيموت وهو مدين وحينئذ لا تنفع الشفاعة فيه بالنسبة للدين. وقد روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه ) فالحذر الحذر من أن تتساهل في الدين وأنا أضرب لكم مثلا لعل الله أن ينفع به.
( جاءت امرأة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقال : يا رسول الله إني وهبت نفسي لك ) وكان من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم أنت نعم نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : اصبر يا أخي اصبر.
الطالب : ... .
الشيخ : ايه الله يهديك وكان من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج بالهبة يعني تأتي المرأة له وتقول وهبت نفسي لك فيقول قبلت وتكون زوجته قال الله تعالى : (( يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامراة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين )). ( ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يردها فلما طال وقوف المرأة قال رجل يا رسول الله إن لم يكن له بها حاجة فزوجنيها ). وهذا من أدبه رضي الله عنه لم يقل زوجنيها مباشرة ولكن ( قال : إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها ) وإنما قال زوجنيها ولم يقل يزوجني أبوها لأن النبي صلى الله عليه وسلم أولى بالمؤمنين من أنفسهم ( فقال له : هل عندك صداق؟ قال : ما عندي إلا إزاري - قال سهل بن سعد وما له رداء ) سهل بن سعد اللي روى الحديث ما له رداء الرجل ليس عليه إلا إزار وأعلى جسمه ما عليه شيء - فقيل قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( إزارك؟ إن أعطيتها إياه بقيت بلا إزار وإن أبقيتها عليك بقيت بلا صداق لكن التمس ) اطلب ( فذهب الرجل التمس لم يجد شيئا قال التمس ولو خاتما من حديد ولو خاتما من حديد فذهب والتمس ولم يجد فقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : أمعك قرآن ؟ قال نعم معي سورة كذا وكذا قال : زوجتكها بما معك من القرآن ) يعني صار المهر أن يعلمها ما معه من القرآن ولم يأذن له أن يتسلف ما قال اذهب فاستسلف أو تدين أبدا هذا مع أن الزواج من ضروريات الحياة وأولئك القوم تجد الإنسان منهم يتدين لأمور كمالية تعد في حقه إسرافا فيكون آثما من جهة الإسراف وسفيها من جهة ما يلحقه من الديون. وإذا مات وعليه هذه الديون المتراكمة هل ترون أن الورثة يتبادرون أيهم يقضي دينه؟ أجيبوا أبدا بل يتنعمون في ما خلف من بيوت أو غيرها ولا يبالون بقضاء الدين.
فالحذر الحذر من الدين احرص بقدر ما تستطيع ولو أن تأكل غداء ولا تأكل عشاء لقلة يدك، ذات يدك ولا يلحقك درهم واحد. فالحاصل أن الدين مهم ويجب الإنسان ويجب على الإنسان أن يحترز منه وأن لا يتساهل فيه نعم. ها. الأسئلة؟ طيب. كم الساعة؟
الطالب : إحدى عشر إلا ربع.
الشيخ : خلاص نأخذ أسئلة.
السائل : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء وأجزل له الأجر والمثوبة.
( جاءت امرأة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقال : يا رسول الله إني وهبت نفسي لك ) وكان من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم أنت نعم نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : اصبر يا أخي اصبر.
الطالب : ... .
الشيخ : ايه الله يهديك وكان من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج بالهبة يعني تأتي المرأة له وتقول وهبت نفسي لك فيقول قبلت وتكون زوجته قال الله تعالى : (( يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامراة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين )). ( ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يردها فلما طال وقوف المرأة قال رجل يا رسول الله إن لم يكن له بها حاجة فزوجنيها ). وهذا من أدبه رضي الله عنه لم يقل زوجنيها مباشرة ولكن ( قال : إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها ) وإنما قال زوجنيها ولم يقل يزوجني أبوها لأن النبي صلى الله عليه وسلم أولى بالمؤمنين من أنفسهم ( فقال له : هل عندك صداق؟ قال : ما عندي إلا إزاري - قال سهل بن سعد وما له رداء ) سهل بن سعد اللي روى الحديث ما له رداء الرجل ليس عليه إلا إزار وأعلى جسمه ما عليه شيء - فقيل قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( إزارك؟ إن أعطيتها إياه بقيت بلا إزار وإن أبقيتها عليك بقيت بلا صداق لكن التمس ) اطلب ( فذهب الرجل التمس لم يجد شيئا قال التمس ولو خاتما من حديد ولو خاتما من حديد فذهب والتمس ولم يجد فقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : أمعك قرآن ؟ قال نعم معي سورة كذا وكذا قال : زوجتكها بما معك من القرآن ) يعني صار المهر أن يعلمها ما معه من القرآن ولم يأذن له أن يتسلف ما قال اذهب فاستسلف أو تدين أبدا هذا مع أن الزواج من ضروريات الحياة وأولئك القوم تجد الإنسان منهم يتدين لأمور كمالية تعد في حقه إسرافا فيكون آثما من جهة الإسراف وسفيها من جهة ما يلحقه من الديون. وإذا مات وعليه هذه الديون المتراكمة هل ترون أن الورثة يتبادرون أيهم يقضي دينه؟ أجيبوا أبدا بل يتنعمون في ما خلف من بيوت أو غيرها ولا يبالون بقضاء الدين.
فالحذر الحذر من الدين احرص بقدر ما تستطيع ولو أن تأكل غداء ولا تأكل عشاء لقلة يدك، ذات يدك ولا يلحقك درهم واحد. فالحاصل أن الدين مهم ويجب الإنسان ويجب على الإنسان أن يحترز منه وأن لا يتساهل فيه نعم. ها. الأسئلة؟ طيب. كم الساعة؟
الطالب : إحدى عشر إلا ربع.
الشيخ : خلاص نأخذ أسئلة.
السائل : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء وأجزل له الأجر والمثوبة.