ما حكم العطور التي فيها نسبة من الكحول ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ هذا سائل يقول : ما حكم استعمال العطور التي يوجد بها نسبة من الكحول؟
الشيخ : استعمال العطور التي بها نسبة من الكحول لا بأس به. ولكن الأولى أن لا يستعملها لأن الله تعالى قال : (( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر و الأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون )) فقوله : (( اجتنبوه )) ظاهره الاجتناب على أي وجه من الاستعمالات لكن قوله : (( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر )) يدل على أن المراد باجتنابه اجتناب شربه لأن شربه هو الذي يحصل فيه العداوة والبغضاء والصد عن ذكر الله وعن الصلاة. لكنه ليس بحرام لأن الآية ليست صريحة في وجوب اجتنابه على أي وجه كان من الاستعمال.
أما ما يتعلق بالطهارة والنجاسة فإنه طاهر بل إن الخمر الصراح ليس بنجس لأنه لا دليل على نجاسة الخمر وإذا لم يكن على نجاسته، على نجاسته دليل كان ايش؟ طاهرا بناء على أن الأصل في الأشياء الطهارة.
لكن لو قال قائل : أليس الخمر حراما؟
فسنقول : بلى. إذن يكون نجسا. لا ليس كل حرام نجسا لكن كل نجس حرام. فكل نجس هو حرام وليس كل حرام نجسا فالأشياء الضارة مثلا كالسم وقطع الزجاج وما أشبه ذلك هذه حرام أن يأكلها الإنسان لكن هل تكون نجسة؟ لا أما الشيء النجس فهو حرام كل نجس فأكله حرام وليس كل حرام يكون نجسا.
وخلاصة الجواب : أن استعمال هذه العطور التي فيها شيء من الكحول ينبغي أن يتجنب ولا يستعملها وإن استعملها فليس بآثم وأما ما يتعلق بالنجاسة فليس بنجسة. لا بأس به. ما يأثم إن شاء الله. نعم.
الشيخ : استعمال العطور التي بها نسبة من الكحول لا بأس به. ولكن الأولى أن لا يستعملها لأن الله تعالى قال : (( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر و الأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون )) فقوله : (( اجتنبوه )) ظاهره الاجتناب على أي وجه من الاستعمالات لكن قوله : (( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر )) يدل على أن المراد باجتنابه اجتناب شربه لأن شربه هو الذي يحصل فيه العداوة والبغضاء والصد عن ذكر الله وعن الصلاة. لكنه ليس بحرام لأن الآية ليست صريحة في وجوب اجتنابه على أي وجه كان من الاستعمال.
أما ما يتعلق بالطهارة والنجاسة فإنه طاهر بل إن الخمر الصراح ليس بنجس لأنه لا دليل على نجاسة الخمر وإذا لم يكن على نجاسته، على نجاسته دليل كان ايش؟ طاهرا بناء على أن الأصل في الأشياء الطهارة.
لكن لو قال قائل : أليس الخمر حراما؟
فسنقول : بلى. إذن يكون نجسا. لا ليس كل حرام نجسا لكن كل نجس حرام. فكل نجس هو حرام وليس كل حرام نجسا فالأشياء الضارة مثلا كالسم وقطع الزجاج وما أشبه ذلك هذه حرام أن يأكلها الإنسان لكن هل تكون نجسة؟ لا أما الشيء النجس فهو حرام كل نجس فأكله حرام وليس كل حرام يكون نجسا.
وخلاصة الجواب : أن استعمال هذه العطور التي فيها شيء من الكحول ينبغي أن يتجنب ولا يستعملها وإن استعملها فليس بآثم وأما ما يتعلق بالنجاسة فليس بنجسة. لا بأس به. ما يأثم إن شاء الله. نعم.