ما حكم وضع النبات الأخضر على القبور ؟ حفظ
السائل : هذا سائل يقول : ما حكم وضع النبات الأخضر على القبور احتجاجا بحديث ابن عباس؟
الشيخ : هل يعلم السائل ما حديث ابن عباس؟ السائل موجود؟ ما هو حديث ابن عباس؟
السائل : ... .
الشيخ : حديث ابن عباس ما ذكرناه أولا ( أن النبي صلى الله عليه وسلم لما مر بقبرين وقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه أو لا يستبرئ من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ثم غرز على كل قبر واحدة فقالوا يا رسول الله لم فعلت هذا؟ قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا ). قاس بعض العلماء على هذا الحديث قياسا باطلا قال ينبغي إذا قبرنا الرجل أو المرأة أن نضع على القبر شيئا أخضر إما جريدة وإما أوراق شجرة أو غير ذلك وهذا قياس مع الفارق الكبير لأن النبي صلى الله عليه وسلم كشف له عن عذاب هذين القبرين وهل كشف لك عن عذاب هذا القبر؟
الجواب : لا. إذن أين القياس؟ ثم إن وضع الشجر الورق الأخضر أو الغصن الأخضر أو الجريد على القبر إساءة ظن بصاحب القبر. فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يضعها على كل قبر بل إنما وضعها على قبر يعذب صاحبه. وأنت إذا وضعتها على أبيك فقد أعلنت بالشهادة الفعلية أن أباك ايش؟ يعذب. وأي عقوق أعظم من هذا؟ لأن كل من مر بهذا القبر قال هذا يعذب لأن عليه جريدة رطبة أو غصنا رطبا أو ما أشبه ذلك. ولهذا نرى أن من الخطأ أن يفعل ذلك لأنه إساءة ظن بالميت وقياس مع الفارق نعم.
الشيخ : هل يعلم السائل ما حديث ابن عباس؟ السائل موجود؟ ما هو حديث ابن عباس؟
السائل : ... .
الشيخ : حديث ابن عباس ما ذكرناه أولا ( أن النبي صلى الله عليه وسلم لما مر بقبرين وقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه أو لا يستبرئ من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ثم غرز على كل قبر واحدة فقالوا يا رسول الله لم فعلت هذا؟ قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا ). قاس بعض العلماء على هذا الحديث قياسا باطلا قال ينبغي إذا قبرنا الرجل أو المرأة أن نضع على القبر شيئا أخضر إما جريدة وإما أوراق شجرة أو غير ذلك وهذا قياس مع الفارق الكبير لأن النبي صلى الله عليه وسلم كشف له عن عذاب هذين القبرين وهل كشف لك عن عذاب هذا القبر؟
الجواب : لا. إذن أين القياس؟ ثم إن وضع الشجر الورق الأخضر أو الغصن الأخضر أو الجريد على القبر إساءة ظن بصاحب القبر. فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يضعها على كل قبر بل إنما وضعها على قبر يعذب صاحبه. وأنت إذا وضعتها على أبيك فقد أعلنت بالشهادة الفعلية أن أباك ايش؟ يعذب. وأي عقوق أعظم من هذا؟ لأن كل من مر بهذا القبر قال هذا يعذب لأن عليه جريدة رطبة أو غصنا رطبا أو ما أشبه ذلك. ولهذا نرى أن من الخطأ أن يفعل ذلك لأنه إساءة ظن بالميت وقياس مع الفارق نعم.