ما حكم من أنكر عذاب القبر سواء كان جادا أو هازلا ؟ حفظ
السائل : هذا سائل يسأل يقول : ما حكم من أنكر عذاب القبر سواء كان هازلا او.
الشيخ : سواءً وإلا سواءٌ.
السائل : سواءٌ كان هازلا أو جادا.
الشيخ : ايشلون كيف؟ سواءٌ وإلا سواءً ها
السائل : سواءً.
الشيخ : بالفتح لماذا؟ (( سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم )) (( سواء عليه أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم )) فهي بالرفع.
السائل : أعيد السؤال؟
الشيخ : أي أعد.
السائل : يقول السائل.
الشيخ : لأنها خبر مقدم (( سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم )) التقدير استغفارك لهم وعدمه سواء نعم.
السائل : ما حكم من أنكر عذاب القبر سواء.
الشيخ : سواءٌ.
السائل : سواء كان هازلا أو جادا.
الشيخ : نعم من أنكر عذاب القبر بعد أن علم أنه ثابت بالكتاب والسنة مكذب لله رسوله ويكون والمكذب لله ورسوله كافر وقول القائل : السائل سواء جادا أو مازحا اعلم أن ما يكفر به المرء أي ما يكون سببا في الكفر لا فرق فيه بين الجاد والهازل. بل قد يكون الهازل أعظم لقول الله تعالى : (( و لئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )). والدين ليس به هزل. فمن استهزأ بالله أو بآياته أو برسوله فهو كافر. نعم.