ما الحكم إذا مرت من أمامي امرأة وأنا أصلي النافلة في المسجد الحرام ؟. حفظ
السائل : أحسن الله إليكم يقول السائل ما الحكم إذا مرت من أمامي امرأة وأنا أصلي .
الشيخ : إذا، إذا ؟
السائل : إذا مرت من أمامي امرأة وأنا أصلي النافلة في المسجد الحرام ؟
الشيخ : نعم، أما إذا كان الإنسان في ممرات الناس كما نشاهد الآن فهؤلاء الذين يصلون في ممرات الناس هم الذين جنوا على أنفهسم وعلى غيرهم ولك أن تمر بين أيديهم لأنهم هم الذين أساؤوا وأما إذا كانوا يصلون في غير الممرات فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خير من أن يمر بين يديه ) أربعين كم أربعين إيش دقيقة دقيقة اجعلها دقيقة أربعين ساعة أربعين يوم أربعين شهر وقع في رواية البزار بهذا الحديث ( أربعين خريفا ) والخريف يعني السنة يعني لو تقف أربعين سنة حتى يسلم هذا الرجل لكان أحسن لك من أن تمر بين يديه ولذلك يجب علينا أن نتحرص صحيح أن بعض العلماء يقول إنه لا سترة بمكة أو بالمسجد الحرام لكن النصوص لا تسعف هذا القول ولا تؤيده لأن النصوص عامة وليس هناك دليل صحيح يخصّص ذلك فنرى أنه إذا مرت المرأة بين يدي المصلي في المسجد الحرام أو غيره فإن صلاته تبطل لكن، هنا طريق إذا كان الإنسان يصلي على الفراش فإذا مرت امرأة من وراء الفراش لم تضره لأن منتهى سجوده هو الفراش لا تضره كذلك إذا كان الإنسان مع الإمام فالمرأة لا تضر إذا مرت بين يديه فإذا لم يكن له فراش وليس مع الإمام وأرادت امرأة أن تمر فليمنعها هكذا ثم يتقدم ويخليها تمر من ورائه . نعم .
الشيخ : إذا، إذا ؟
السائل : إذا مرت من أمامي امرأة وأنا أصلي النافلة في المسجد الحرام ؟
الشيخ : نعم، أما إذا كان الإنسان في ممرات الناس كما نشاهد الآن فهؤلاء الذين يصلون في ممرات الناس هم الذين جنوا على أنفهسم وعلى غيرهم ولك أن تمر بين أيديهم لأنهم هم الذين أساؤوا وأما إذا كانوا يصلون في غير الممرات فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خير من أن يمر بين يديه ) أربعين كم أربعين إيش دقيقة دقيقة اجعلها دقيقة أربعين ساعة أربعين يوم أربعين شهر وقع في رواية البزار بهذا الحديث ( أربعين خريفا ) والخريف يعني السنة يعني لو تقف أربعين سنة حتى يسلم هذا الرجل لكان أحسن لك من أن تمر بين يديه ولذلك يجب علينا أن نتحرص صحيح أن بعض العلماء يقول إنه لا سترة بمكة أو بالمسجد الحرام لكن النصوص لا تسعف هذا القول ولا تؤيده لأن النصوص عامة وليس هناك دليل صحيح يخصّص ذلك فنرى أنه إذا مرت المرأة بين يدي المصلي في المسجد الحرام أو غيره فإن صلاته تبطل لكن، هنا طريق إذا كان الإنسان يصلي على الفراش فإذا مرت امرأة من وراء الفراش لم تضره لأن منتهى سجوده هو الفراش لا تضره كذلك إذا كان الإنسان مع الإمام فالمرأة لا تضر إذا مرت بين يديه فإذا لم يكن له فراش وليس مع الإمام وأرادت امرأة أن تمر فليمنعها هكذا ثم يتقدم ويخليها تمر من ورائه . نعم .