الكلام عن القنوت في الوتر . حفظ
الشيخ : وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فقد استمعنا إلى ما تلاه أئمتنا في هذه الليلة في صلاة التراويح وهذه الليلة هي الليلة التاسعة من شهر رمضان عام ثمانية عشر وأربعمئة وألف أريد بمعونة الله أريد بمعونة الله أن أتكلم على آيتين في موضوعين مختلفين وعلى حكم استفدناه من صلاة إمامنا الثاني فنبدأ بالحكم الذي استفدناه من إمامنا الثاني، إمامنا الثاني لم يقنت في الوتر أي لم يدعو بعد الركوع بقوله اللهم اهدنا فيمن هديت فما حكم هذا الفعل أيصح الوتر بدون قنوت ؟
الجواب : نعم يصح الوتر بدون قنوت لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قنت في وتره لكنه عليه الصلاة والسلام علم الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما دعاء يدعو به في قنوته ( اللهم اهده فيمن هديت ) إلى آخره وعلى هذا فترك القنوت في الوتر ليتبين للناس أن القنوت في الوتر ليس إيش ليس بواجب ولا شرط لصحة الوتر وأن الوتر يصح بدونه .
أما بعد :
فقد استمعنا إلى ما تلاه أئمتنا في هذه الليلة في صلاة التراويح وهذه الليلة هي الليلة التاسعة من شهر رمضان عام ثمانية عشر وأربعمئة وألف أريد بمعونة الله أريد بمعونة الله أن أتكلم على آيتين في موضوعين مختلفين وعلى حكم استفدناه من صلاة إمامنا الثاني فنبدأ بالحكم الذي استفدناه من إمامنا الثاني، إمامنا الثاني لم يقنت في الوتر أي لم يدعو بعد الركوع بقوله اللهم اهدنا فيمن هديت فما حكم هذا الفعل أيصح الوتر بدون قنوت ؟
الجواب : نعم يصح الوتر بدون قنوت لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قنت في وتره لكنه عليه الصلاة والسلام علم الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما دعاء يدعو به في قنوته ( اللهم اهده فيمن هديت ) إلى آخره وعلى هذا فترك القنوت في الوتر ليتبين للناس أن القنوت في الوتر ليس إيش ليس بواجب ولا شرط لصحة الوتر وأن الوتر يصح بدونه .