تتمة على الإجابة السابقة :قاعدة : عدم المؤاخذة في حال النسيان والخطأ والإكراه في جميع العبادات ولا إثم عليه ولا كفارة مع ذكر الأمثلة . حفظ
الشيخ : شرعية إسلامية مأخوذة من الكتاب والسنة لا من قول فلان وفلان فلننظر قال الله عز وجل في آخر سورة البقرة تفضل ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم استرح (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) فماذا قال الله قال الله قد فعلت لا أؤاخذكم إذا نسيتم أو أخطأتم الحمد لله على كرمه ونعمه لا أؤاخذكم إن نسيتم أو أخطأتم وقال في سورة الأحزاب (( وليس عليكم )) كملوا (( جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم )) الحمد لله وقال في الأيمان (( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان )) وأما ما لم تنوه فليس عليكم منه شيء طيب هذه القاعدة أخذناها من كتاب فلان وفلان من أين أخذناها من كتاب الله عز وجل لا يستطيع أحد أن يعارضنا لأننا لم نقل هذا قول فلان وفلان بل قلنا هذا قول الله والله تعالى هو الذي له الحكم وإليه الحكم نحن لا نحكم على عباد الله لعقوبة أو جزاء إلا من عند الله انتبه يا أخ واضح خذ أفراد هذه القاعدة، خذ أفراد هذه القاعدة، ولو أطلنا عليكم ولا نوقف ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب دخل أعرابي إلى مسجد النبي صلى الله عليه وسلم أشرف بقعة على وجه الأرض سوى المسجد الحرام وجلس يبول يبول في المسجد والبول في المساجد حرام لاسيما في المساجد الثلاثة المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى صاح به الناس زجروه ولكن النبي صلى الله عليه وسلم الرحيم بالمؤمنين الحكيم في تصرفه نهاهم نهاهم قال ( دعوه لا تزرموه ) يعني لا تقطعوا بوله عليه خلوه يكمل بوله سبحان الله يكمل بوله بالمسجد أجيبوا يا جماعة نعم خلوه يكمل بوله فلما قضى بوله قال النبي صلى الله عليه وسلم : (أريقوا عليه سجلا من ماء ) يعني دلوا من الماء فأراقوا عليه المكان الآن عاد إلى حاله الأولى من الطهارة أو لا صار طاهرا ولا غير طاهر ؟ صار طاهر الحمد لله زالت المفسدة الآن الأعرابي دعاه الرسول عليه الصلاة والسلام وقال له قولا لينا قال ( إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من الأذى أو القذر وإنما هي للتكبير والصلاة وقراءة القرآن ) أو كما قال شف الكلام هل الرسول زجره وبخه أو لا لا لأنه إيش لأنه جاهل لكن الأعرابي احتفظ لنفسه واحتفظ للنبي صلى الله عليه وسلم بحقه ماذا قال قال : ( اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا ) ولا ترحم معنا أحدا تحجر واسعا لكن لأن محمدا عليه الصلاة والسلام عامله بإيش باللطف واللين وبيان الحكم وبيان الحكمة والآخرون زجروه ونهروه فقال لا ترحم معنا أحدا لكن نحن لا نوافق الأعرابي على هذا نقول اللهم ارحم محمدا والأعرابي وجميع الصحابة وارحمنا معهم يا رب العالمين على كل حال هذا مما يدل على أن الجاهل يعامل باللطف واللين .
مثال آخر معاوية بن الحكم رضي الله عنه صحابي دخل مع النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فعطس رجل من القوم والإنسان إذا عطس يقول الحمد لله سواء يصلي ولا ما يصلي إذا عطست فقل الحمد لله ولو كنت في السجود أو الركوع أو القيام أو القعود قل الحمد لله قال العاطس الحمد لله فقال معاوية يرحمك الله لأن أخاك إذا عطس وقال الحمد لله وجب عليك أن تقول يرحمك الله فقام معاوية بالواجب معاوية بن الحكم غير معاوية بن أبي سفيان الخليفة معاوية بن الحكم قله يرحمك الله فرماه الناس بأبصارهم الأخ قم وش معنى رماه الناس بأبصارهم جعلوا ينظرون إليه نظرة غضب لأنه قال رماه استرح رماه الناس بأبصارهم ينكرون عليه فقال ( واثكل أمياه ) وهذه كلمة يقولها الناس عند التحسر مثل قول الناس الآن في العادة يا ويل أمك قال واثكل أمياه تكلم ثانية فجعل الصحابة يضربون على أفخاذهم يسكتونه فسكت الآن تكلم في الصلاة كم مرة مرتين فلما قضى الصلاة دعاه النبي صلى الله عليه وسلم قال معاوية " فبأبي هو وأمي " ونحن نقول بأبائنا هو وأمهاتنا ( فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما أحسن تعليما منه ) اللهم صل وسلم عليه ( والله ما كهرني ولا نهرني ما كهرني بوجهه واكفهر ولا نهرني بلسانه وإنما قال إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال وبعدين كهره مع أنه تكلم مرتين لكنه كان جاهلا هل أمره أن يعيد الصلاة لا مع أن الكلام يبطل الصلاة كلام الآدميين لكن لم يأمره لأنه كان جاهلا واضح يا جماعة نأخذ أمثلة ولا يكفي ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب في الصيام في الصيام قال الله تبارك وتعالى (( فالآن باشروهن )) يعني النساء (( فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل )) عدي بن حاتم رضي الله عنه فهم أن المراد بالخيط بالأبيض يعني الحبل الأبيض والخيط الأسود يعني إيش الحبل الأسود فأخذ عقالين تعرفون العقالين ؟ عقالين
السائل : ... .
الشيخ : نعم أحسنت تمام عقالين يعني تعقل بهما الإبل أخذ عقالين أسود وأبيض وجعلهما تحت وسادته وجعل يأكل وينظر للعقالين فلما تبين الأبيض من الأسود أمسك أمسك عن الأكل فلما أصبح أخبر النبي عليه الصلاة والسلام قال يا رسول الله إنه صائم وإنه جعل تحت وسادته عقالين أبيض وأسود وجعل يأكل حتى تبين الأبيض فأمسك ماذا قال له الرسول عليه الصلاة والسلام يا إخواني ليتنا نتمشى على هدي الرسول في الدعوة إلى الحق قال له مازحا ( إن وسادك لعريض أن وسع الخيط الأبيض والأسود ) كيف ذلك الخيط الأبيض بياض النهار ملأ الأفق والأسود سواد الليل ملأ الأفق والوسادة صغيرة ولا كبيرة صغيرة تسعهما لا لكن الرسول قال له ( إن وسادك لعريض أن وسع الخيط الأبيض والأسود ذلك بياض النهار وسواد الليل ) اللهم صل وسلم عليه هل نهره نعم هل قال ليش ما أمسكت عن الأكل حينما بان الصبح وبعدين تسأل ما نهره لأنه هل أمره بالصوم بأن يعيد صومه لا لأنه جاهل .
أعطيكم أمثلة طيب مثال آخر في الصيام أعظم من هذا جاء رجل إلى النبي عليه الصلاة والسلام في رمضان وقال : ( يا رسول الله هلكت هلكت قال ما الذي أهلكك قال وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم ) وهو يعلم أنه حرام لما قال له هذا الكلام قال ( هل تستطيع أن تعتق تجد رقبة قال لا تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا تستطيع أن تطعم ستين مسكين قال لا ) كم الخصال ثلاثة عتق رقبة فإن لم يجد صيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا كلها لا يستطيع وجلس الرجل فجيء بتمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال الرسول للرجل خذ هذا التمر تصدق به تصدق به كفارة قال يا رسول الله أعلى أفقر مني والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني يعني عطني إياهم قال ضحك الرسول عليه الصلاة والسلام كيف يأتي هذا الرجل يقول هلكت وخائف والآن يصير طماع يقول أنا اللي أبى التمر ضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت ... قال أطعمه أهلك فرجع إلى أهله مسرورا معه تمر لهم وهم جياع هذا الكلام لو كان وقع منا يعني بمعنى لو جاءنا واحد يقول إنه جامع زوجته في رمضان أعتقد أننا إيش نعمل نهوشه أولا ثم نقول عليك الكفارة المغلظة ونوحشه بكلمة مغلظة ثم نبين له الكفارة لا ما هو هكذا رجل جاء مقرا بذنبه يريد الخلاص نهوشه ما يمكن هذا ليس هذا طريق الدعوة إنما نبين له الكفارة سؤال رجل معتمر هنا في مكة ومعه أهله وهما صائمان فاشتاق إلى أهله في أثناء النهار فجامعها فجاء يسأل ماذا نقول له نقول ليس عليك شيء وأعد مرة ثانية لا حرج عليك لأن المسافر يجوز أن يفطر ويجامع زوجته وليس عليك إلا قضاء اليوم فقط طيب نأخذ مثال أيضا ولا يكفي .
السائل : ... .
الشيخ : طيب كم باقي هاه طيب الآن نقول كل من فعل محظورا محرما في العبادة ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا شيء عليه طيب قالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما ( أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس ) هل أكلوا في النهار ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا تقولوا نعم حتى تيقنوا تقول ( أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس ) أكلوا في النهار أو لا سبحان الله أين علمتم أنهم أكلوا في النهار لقولها ( ثم طلعت الشمس ) ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء ما قال اقضوا ولو كان القضاء واجبا لأخبرهم بذلك النبي صلى الله عليه وسلم لأنه إذا كان واجبا كان من شريعة الله وشريعة الله سبحانه وتعالى يجب على النبي صلى الله عليه وسلم أن يبلغها إلى أمته فلما لم يأمرهم بالقضاء علمنا بأن القضاء ليس بواجب لماذا أجيبوا يا جماعة لماذا لم يجب عليهم القضاء ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه لماذا بس قلي واحد من الثلاثة ؟
السائل : ... .
الشيخ : لغروب الشمس طيب صحيح لأنهم كانوا جاهلين ومثل ذلك لو أن الإنسان قام في آخر الليل ونظر إلى ساعته فاغتر بها ولم يعلم بطلوع الفجر فجعل يأكل وإذا بالناس يقيمون الصلاة فأمسك هل يلزمه أن يعيد يومه أو لا يلزم ؟ لا يلزم لأنه كان جاهلا فخذوا هذه القاعدة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم استرح (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) فماذا قال الله قال الله قد فعلت لا أؤاخذكم إذا نسيتم أو أخطأتم الحمد لله على كرمه ونعمه لا أؤاخذكم إن نسيتم أو أخطأتم وقال في سورة الأحزاب (( وليس عليكم )) كملوا (( جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم )) الحمد لله وقال في الأيمان (( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان )) وأما ما لم تنوه فليس عليكم منه شيء طيب هذه القاعدة أخذناها من كتاب فلان وفلان من أين أخذناها من كتاب الله عز وجل لا يستطيع أحد أن يعارضنا لأننا لم نقل هذا قول فلان وفلان بل قلنا هذا قول الله والله تعالى هو الذي له الحكم وإليه الحكم نحن لا نحكم على عباد الله لعقوبة أو جزاء إلا من عند الله انتبه يا أخ واضح خذ أفراد هذه القاعدة، خذ أفراد هذه القاعدة، ولو أطلنا عليكم ولا نوقف ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب دخل أعرابي إلى مسجد النبي صلى الله عليه وسلم أشرف بقعة على وجه الأرض سوى المسجد الحرام وجلس يبول يبول في المسجد والبول في المساجد حرام لاسيما في المساجد الثلاثة المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى صاح به الناس زجروه ولكن النبي صلى الله عليه وسلم الرحيم بالمؤمنين الحكيم في تصرفه نهاهم نهاهم قال ( دعوه لا تزرموه ) يعني لا تقطعوا بوله عليه خلوه يكمل بوله سبحان الله يكمل بوله بالمسجد أجيبوا يا جماعة نعم خلوه يكمل بوله فلما قضى بوله قال النبي صلى الله عليه وسلم : (أريقوا عليه سجلا من ماء ) يعني دلوا من الماء فأراقوا عليه المكان الآن عاد إلى حاله الأولى من الطهارة أو لا صار طاهرا ولا غير طاهر ؟ صار طاهر الحمد لله زالت المفسدة الآن الأعرابي دعاه الرسول عليه الصلاة والسلام وقال له قولا لينا قال ( إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من الأذى أو القذر وإنما هي للتكبير والصلاة وقراءة القرآن ) أو كما قال شف الكلام هل الرسول زجره وبخه أو لا لا لأنه إيش لأنه جاهل لكن الأعرابي احتفظ لنفسه واحتفظ للنبي صلى الله عليه وسلم بحقه ماذا قال قال : ( اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا ) ولا ترحم معنا أحدا تحجر واسعا لكن لأن محمدا عليه الصلاة والسلام عامله بإيش باللطف واللين وبيان الحكم وبيان الحكمة والآخرون زجروه ونهروه فقال لا ترحم معنا أحدا لكن نحن لا نوافق الأعرابي على هذا نقول اللهم ارحم محمدا والأعرابي وجميع الصحابة وارحمنا معهم يا رب العالمين على كل حال هذا مما يدل على أن الجاهل يعامل باللطف واللين .
مثال آخر معاوية بن الحكم رضي الله عنه صحابي دخل مع النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فعطس رجل من القوم والإنسان إذا عطس يقول الحمد لله سواء يصلي ولا ما يصلي إذا عطست فقل الحمد لله ولو كنت في السجود أو الركوع أو القيام أو القعود قل الحمد لله قال العاطس الحمد لله فقال معاوية يرحمك الله لأن أخاك إذا عطس وقال الحمد لله وجب عليك أن تقول يرحمك الله فقام معاوية بالواجب معاوية بن الحكم غير معاوية بن أبي سفيان الخليفة معاوية بن الحكم قله يرحمك الله فرماه الناس بأبصارهم الأخ قم وش معنى رماه الناس بأبصارهم جعلوا ينظرون إليه نظرة غضب لأنه قال رماه استرح رماه الناس بأبصارهم ينكرون عليه فقال ( واثكل أمياه ) وهذه كلمة يقولها الناس عند التحسر مثل قول الناس الآن في العادة يا ويل أمك قال واثكل أمياه تكلم ثانية فجعل الصحابة يضربون على أفخاذهم يسكتونه فسكت الآن تكلم في الصلاة كم مرة مرتين فلما قضى الصلاة دعاه النبي صلى الله عليه وسلم قال معاوية " فبأبي هو وأمي " ونحن نقول بأبائنا هو وأمهاتنا ( فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما أحسن تعليما منه ) اللهم صل وسلم عليه ( والله ما كهرني ولا نهرني ما كهرني بوجهه واكفهر ولا نهرني بلسانه وإنما قال إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال وبعدين كهره مع أنه تكلم مرتين لكنه كان جاهلا هل أمره أن يعيد الصلاة لا مع أن الكلام يبطل الصلاة كلام الآدميين لكن لم يأمره لأنه كان جاهلا واضح يا جماعة نأخذ أمثلة ولا يكفي ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب في الصيام في الصيام قال الله تبارك وتعالى (( فالآن باشروهن )) يعني النساء (( فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل )) عدي بن حاتم رضي الله عنه فهم أن المراد بالخيط بالأبيض يعني الحبل الأبيض والخيط الأسود يعني إيش الحبل الأسود فأخذ عقالين تعرفون العقالين ؟ عقالين
السائل : ... .
الشيخ : نعم أحسنت تمام عقالين يعني تعقل بهما الإبل أخذ عقالين أسود وأبيض وجعلهما تحت وسادته وجعل يأكل وينظر للعقالين فلما تبين الأبيض من الأسود أمسك أمسك عن الأكل فلما أصبح أخبر النبي عليه الصلاة والسلام قال يا رسول الله إنه صائم وإنه جعل تحت وسادته عقالين أبيض وأسود وجعل يأكل حتى تبين الأبيض فأمسك ماذا قال له الرسول عليه الصلاة والسلام يا إخواني ليتنا نتمشى على هدي الرسول في الدعوة إلى الحق قال له مازحا ( إن وسادك لعريض أن وسع الخيط الأبيض والأسود ) كيف ذلك الخيط الأبيض بياض النهار ملأ الأفق والأسود سواد الليل ملأ الأفق والوسادة صغيرة ولا كبيرة صغيرة تسعهما لا لكن الرسول قال له ( إن وسادك لعريض أن وسع الخيط الأبيض والأسود ذلك بياض النهار وسواد الليل ) اللهم صل وسلم عليه هل نهره نعم هل قال ليش ما أمسكت عن الأكل حينما بان الصبح وبعدين تسأل ما نهره لأنه هل أمره بالصوم بأن يعيد صومه لا لأنه جاهل .
أعطيكم أمثلة طيب مثال آخر في الصيام أعظم من هذا جاء رجل إلى النبي عليه الصلاة والسلام في رمضان وقال : ( يا رسول الله هلكت هلكت قال ما الذي أهلكك قال وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم ) وهو يعلم أنه حرام لما قال له هذا الكلام قال ( هل تستطيع أن تعتق تجد رقبة قال لا تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا تستطيع أن تطعم ستين مسكين قال لا ) كم الخصال ثلاثة عتق رقبة فإن لم يجد صيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا كلها لا يستطيع وجلس الرجل فجيء بتمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال الرسول للرجل خذ هذا التمر تصدق به تصدق به كفارة قال يا رسول الله أعلى أفقر مني والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني يعني عطني إياهم قال ضحك الرسول عليه الصلاة والسلام كيف يأتي هذا الرجل يقول هلكت وخائف والآن يصير طماع يقول أنا اللي أبى التمر ضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت ... قال أطعمه أهلك فرجع إلى أهله مسرورا معه تمر لهم وهم جياع هذا الكلام لو كان وقع منا يعني بمعنى لو جاءنا واحد يقول إنه جامع زوجته في رمضان أعتقد أننا إيش نعمل نهوشه أولا ثم نقول عليك الكفارة المغلظة ونوحشه بكلمة مغلظة ثم نبين له الكفارة لا ما هو هكذا رجل جاء مقرا بذنبه يريد الخلاص نهوشه ما يمكن هذا ليس هذا طريق الدعوة إنما نبين له الكفارة سؤال رجل معتمر هنا في مكة ومعه أهله وهما صائمان فاشتاق إلى أهله في أثناء النهار فجامعها فجاء يسأل ماذا نقول له نقول ليس عليك شيء وأعد مرة ثانية لا حرج عليك لأن المسافر يجوز أن يفطر ويجامع زوجته وليس عليك إلا قضاء اليوم فقط طيب نأخذ مثال أيضا ولا يكفي .
السائل : ... .
الشيخ : طيب كم باقي هاه طيب الآن نقول كل من فعل محظورا محرما في العبادة ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا شيء عليه طيب قالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما ( أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس ) هل أكلوا في النهار ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا تقولوا نعم حتى تيقنوا تقول ( أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس ) أكلوا في النهار أو لا سبحان الله أين علمتم أنهم أكلوا في النهار لقولها ( ثم طلعت الشمس ) ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء ما قال اقضوا ولو كان القضاء واجبا لأخبرهم بذلك النبي صلى الله عليه وسلم لأنه إذا كان واجبا كان من شريعة الله وشريعة الله سبحانه وتعالى يجب على النبي صلى الله عليه وسلم أن يبلغها إلى أمته فلما لم يأمرهم بالقضاء علمنا بأن القضاء ليس بواجب لماذا أجيبوا يا جماعة لماذا لم يجب عليهم القضاء ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه لماذا بس قلي واحد من الثلاثة ؟
السائل : ... .
الشيخ : لغروب الشمس طيب صحيح لأنهم كانوا جاهلين ومثل ذلك لو أن الإنسان قام في آخر الليل ونظر إلى ساعته فاغتر بها ولم يعلم بطلوع الفجر فجعل يأكل وإذا بالناس يقيمون الصلاة فأمسك هل يلزمه أن يعيد يومه أو لا يلزم ؟ لا يلزم لأنه كان جاهلا فخذوا هذه القاعدة .