تتمة الإجابة على السؤال السابق . حفظ
الشيخ : نعم عليه فيها الزكاة الأموال التي في البنوك للإنسان عليها زكاة لأنها ماله فإذا تم الحول عليها زكاها أما كيف يزكيها فمن المعلوم أن الإنسان إذا وضع دراهمه في البنوك فإنه يأخذ منها ويضيف إليها أليس كذلك يأخذ حاجات ويضيف إليها ما تجدد له من المال فبعضها يحول عليها الحول وبعضها لا يحول عليها الحول فماذا يصنع ؟
نقول الاحتياط والراحة أنك تخرج الزكاة في وقتها عن كل ما لك في هذا البنك الذي تم حوله والذي لم يتم لأنه إذا تم حوله فقد وجبت زكاته وإذا لم يتم فقد عجلت زكاته وهذا أريح للإنسان .
مثال ذلك : وضع الإنسان أول ما وضع في البنك ألف ريال في شهر محرم ثم صار يضع عليه تارة يبلغ عشرة آلاف وتارة يبلغ عشرين ألف وتارة ينقص إلى ألف متى يزكيه في المحرم من السنة الثانية يزكيه جميعا جميعا الذي تم حوله فقد زكاه في وقته والذي لم يتم يكون قد عجل زكاته وبذلك تبرأ ذمته يقينا ويسلم من الحسابات ومتى دخل هذا ومتى خرج هذا ومن ذلك ما يفعله الموظفون كلما أتاه الراتب الشهري جعله في البنك فهنا نقول زكِ كل ما لك في البنك حتى راتب شهر شعبان الذي قبل رمضان علشان تسلم ويكون زكاة ما لم يتم حوله زكاة معجلة نعم .