ما حكم الإعتمار عن الميت ؟. حفظ
الشيخ : وعقارات للصدقات وأبو هريرة فقير ونجد علم أبي هريرة الآن قد نفع الأمة لا تكاد ترى رجلا يحدث بالأحاديث إلا ويقول وعن أبي هريرة شف العلم، العلم في الحقيقة أبلغ من الغناء وأبلغ من المال وأبلغ من الملك أين الملوك أجيبوا ذهبوا وذهب حسناتهم لم يخلفوا للأمة شيئا اللهم إلا من كان عنده علم ونفع الناس بعلمه الثالث إيش ( أو ولد صالح يدعو له ) هل قال أو ولد صالح يأتي له بعمرة لا والله ما قاله ولو كان الإتيان بالعمرة للميت أمرا مطلوبا والله ما يجحده الرسول عنا والله لبينه لنا لقال أو ولد صالح يعتمر له أو يصوم عنه أو يحج عنه أو ما أشبه ذلك ما قاله هل ضاع على الرسول هذا هل خفي عليه عليه الصلاة والسلام أن العمرة تكون من عمل الميت ما خفي قطعا . ولذلك أحث إخواني أن يتبعوا نهج الرسول عليه الصلاة والسلام لا العاطفة كلنا نحب أن ننفع أباءنا وأمهاتنا بعد الموت لكن بأي طريق نصل إلى نفعهم بإيش ؟ بما جاء نعم بالدعاء لأن هذا هو الذي جاءت به السنة، لذلك أقول حتى على قول كثير من العلماء أن العمرة للميت عمرة التطوع تنفعه فالدعاء أفضل منها فلا تكلف يا أخي نفسك بالإحرام والتعب والأجرة والتضييق على الطائفين والساعين الذين يؤدون نسكا لأنفسهم لا تضيق عليهم واحمد الله صلّ ركعتين واجتهد في الدعاء في السجود لنفسك وولديك وهذا والله أنفع من العمرة أنفع وأقل كلافة وأتبع للرسول عليه الصلاة والسلام انتبهوا يا إخواني أنا الحمد لله قلت لكم قولا مقرونا بإيش بالدليل ما قلت شيئا من عند نفسي ولو كنت أعلم أن العمرة لوالديكم خيرا من الدعاء لقلت لكم لكن ما أستطيع لا أنا ولا غيري أن يقول إن العمرة خير من الدعاء والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( أو ولد صالح يدعو له ) علينا يا إخواني باتباع السنة علينا باتباع نهج الرسول عليه الصلاة والسلام وأنت لو فتشت في الأثار المروية عن السلف هل تجد عن السلف أنهم لا يعتمرون إلا اعتمروا لوالديهم كما يظن كثير من العوام الآن بل بعض العوام في هذا الشهر يعتمر عدة مرات العمرة الأولى إيش عن نفسه والثانية عن أمه والثالثة عن أبيه والرابعة عن جدته والخامسة عن جده والسادسة عن عمه والرابعة عن عمته وهلم جرا يمكن كل يوم يعتمر ثم يقول الحمد لله أنا نفعت أمواتي كل يوم .
سبحان الله هل هذا من عمل السلف إن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوي قال : " إنه يكره الإكثار من الاعتمار والموالاة بين العمرتين باتفاق السلف " .
وشيخ الإسلام رجل عالم واسع العلم أمين فيما ينقل فعنده القوة والأمانة القوة لسعة علمه والأمانة لثقته في النقل يقول يكره الكثرة والموالاة بينها والإمام أحمد إمام أهل السنة قال " لا تعتمر إلا " ... وعلى هذا فمن مسح لا ينكر عليه ومن ترك فهو أحوط طيب لنسأل كم يوما ينبت فيه الشعر حتى يسود الأخ شعرك شعرك أنت ؟
السائل : ... .
الشيخ : كم يبدأ في أسبوع وينتهي ... المخالفون لمذهب السلف ولذلك نقول للإخوان إذا سألونا إنه لا عمرتان في سفر واحد، نعم
أوفينا الأخ ... هاه خلاص يكفي هاه إيش
البين فترك المسح أولى لكن لا ننكر على من مسح .
آخر سؤال مني أرى بعضكم دائما يده في لحيته هكذا فما رأيكم في هذا العمل ؟ نعم
يعني أنا شخصيا أتصور أنه يهوجس وأنه ليس معنا فهل حدسي هذا صواب نعم ؟
السائل : الغالب .
الشيخ : الغالب، ثم إنه قيل لي إن اللحية إذا قام الإنسان يمسحها ضعفت أصول الشعر وإذا ضعفت أصول الشعر انهارت وتحاتت فاحفظ لحيتك يا أخي وأحضر قلبك والله الموفق
وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت استفغرك وأتوب إليك وكل يبقى في مكانه حتى يأخذ الناس .
السائل : فيه درس في الصباح يا شيخ ؟
الشيخ : صباح الجمعة ما فيه درس ما في درس .
سبحان الله هل هذا من عمل السلف إن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوي قال : " إنه يكره الإكثار من الاعتمار والموالاة بين العمرتين باتفاق السلف " .
وشيخ الإسلام رجل عالم واسع العلم أمين فيما ينقل فعنده القوة والأمانة القوة لسعة علمه والأمانة لثقته في النقل يقول يكره الكثرة والموالاة بينها والإمام أحمد إمام أهل السنة قال " لا تعتمر إلا " ... وعلى هذا فمن مسح لا ينكر عليه ومن ترك فهو أحوط طيب لنسأل كم يوما ينبت فيه الشعر حتى يسود الأخ شعرك شعرك أنت ؟
السائل : ... .
الشيخ : كم يبدأ في أسبوع وينتهي ... المخالفون لمذهب السلف ولذلك نقول للإخوان إذا سألونا إنه لا عمرتان في سفر واحد، نعم
أوفينا الأخ ... هاه خلاص يكفي هاه إيش
البين فترك المسح أولى لكن لا ننكر على من مسح .
آخر سؤال مني أرى بعضكم دائما يده في لحيته هكذا فما رأيكم في هذا العمل ؟ نعم
يعني أنا شخصيا أتصور أنه يهوجس وأنه ليس معنا فهل حدسي هذا صواب نعم ؟
السائل : الغالب .
الشيخ : الغالب، ثم إنه قيل لي إن اللحية إذا قام الإنسان يمسحها ضعفت أصول الشعر وإذا ضعفت أصول الشعر انهارت وتحاتت فاحفظ لحيتك يا أخي وأحضر قلبك والله الموفق
وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت استفغرك وأتوب إليك وكل يبقى في مكانه حتى يأخذ الناس .
السائل : فيه درس في الصباح يا شيخ ؟
الشيخ : صباح الجمعة ما فيه درس ما في درس .