بيان مسالة التعيين والتعميم و أنه لا ينبغي أن نشهد لشخص معين أنه في الجنة أو أنه في النار . حفظ
الشيخ : ونحن لا يجوز لنا أن نشهد لشخص معين فعل هذا الفعل بأن الله يحرم عليه الجنة ما نشهد لشخص معين لكن نأتي بالعموم كما أمر الرسول عليه الصلاة والسلام يقول ( ما من عبد ) لكن لو شهدنا بأن فلان بن فلان مكن أهله من هذا الفعل مع قدرته على التغيير هل يجوز أن نقول إن الله حرم عليك الجنة لا يا إخواني انتبهوا لهذه المسألة مسألة التعيين والتعميم بينهما فرق عظيم إذا جاء النص عاما فأت به عاما إذا جاء خاصا فأت به خاصا هذا الرجل الذي نعلم أنه هو الذي جلب هذه القنوات إلى بيته ومكّن أهله من نظر ما يدمر الأخلاق والأفكار والعقائد لا يمكن أن نشهد بأن الله يحرم عليه الجنة ولا يجوز لماذا لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل هذا الرجل بل قال ( ما من عبد يسترعيه الله على رعية ) عام الآن هل تشهدون أن كل مؤمن في الجنة هل تشهدون أن كل مؤمن في الجنة تشهد أن كل مؤمن في الجنة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تشهد أن كل مؤمن في الجنة ؟ بس أجب نعم ولا لا
الطالب : ... .
الشيخ : ثابت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح صح نشهد أن كل مؤمن في الجنة لكن هل تشهد أن فلان بن فلان في الجنة وهو مؤمن نراه يصوم ويصلي ويتصدق ويتقدم المسجد ويفعل الخير هل تقول هذا الرجل بعينه في الجنة، نعم لا ولذلك يجب عليكم يا إخوان أن تفرقوا بين التعيين وإيش والتعميم ولهذا من عقيدة أهل السنة ألا نشهد لأحد بجنة ولا نار إلا من شهد الله له ورسوله إلا من شهد الله له ورسوله والشهادة نوعان شهادة بالوصف وشهادة بالشخص انتبه الشهادة بالوصف أن تقول كل مؤمن أتم في الجنة هذا وصف الشهادة بالشخص أن تقول فلان بن فلان في الجنة لا هذا ما يمكن إلا إذا شهد الله له ورسوله طيب الشهادة بالنار نفس الشيء تقول كل كافر ففي النار صح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : من اللي يقول صح قم عطنا الدليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وش الدليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تمام هذا دليل وقوله تعالى (( واتقوا النار التي أعدت للكافرين )) طيب لكن هل تشهد لشخص معين أنه في النار لا ما يجوز تشهد إلا إذا شهد الله له ورسوله أفهمتم إذا شهد الله ورسوله لشخص هو في النار نقول هو في النار أبو لهب عم الرسول عليه الصلاة والسلام أخو أبيه تشهدون أنه في النار
الطالب : ... .
الشيخ : تشهدون ما هو الدليل قل ؟
الطالب : قوله تعالى (( تبت يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد )) .
الشيخ : أحسنت هذا نشهده بعينه نشهد له بعينه أنه في النار لكن ما يمكن يجينا كافر ونشهد له بعينه في النار بل نقول كل كافر فهو في النار فيجب أن نفرق بين التعميم وإيش والتعيين كذلك بالنسبة للمؤمنين من الذين شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة بأعيانهم من ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم الخلفاء الأربعة كلهم أبوبكر وعمر وعثمان وعلي والعشرة وأهل بدر أهل بدر قال الله لهم ( اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ) الله أكبر اللهم اغفر لنا ( اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ) الذين بايعوا الرسول عليه الصلاة والسلام تحت الشجرة بيعة الرضوان قال الله تعالى (( لقد رضي الله عن المؤمنين )) إيش (( إذ يبايعونك تحت الشجرة )) وأخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة .
هذه من أسباب هذه الفاحشة العظيمة فاحشة اللواط من الأسباب أيضا : أن كثيرا من الأولياء قد أهملوا أولادهم أهملوا أبناءهم يخرج الابن من الصباح ولا يأتي إلا بعد أن نام أبوه وهو لا يدري أين ذهب ولا يدري من صاحبه وهذا حرام أنت مسؤول عن هذا لو أن شاة لك من غنمك ضاعت تتركها أجب ما يتركها بل لا ينام إلا هي عنده يبحث عنها طول الليل وابنه الذي هو مسؤول عنه والذي إن قدر الله له الصلاح صار نافعا له في الدنيا والآخرة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) فصلاح ابنك خير لك في الدنيا والآخرة وهناك أسباب أخرى يضيق الوقت بنا عن ذكرها .
الطالب : ... .
الشيخ : تشهد أن كل مؤمن في الجنة ؟ بس أجب نعم ولا لا
الطالب : ... .
الشيخ : ثابت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح صح نشهد أن كل مؤمن في الجنة لكن هل تشهد أن فلان بن فلان في الجنة وهو مؤمن نراه يصوم ويصلي ويتصدق ويتقدم المسجد ويفعل الخير هل تقول هذا الرجل بعينه في الجنة، نعم لا ولذلك يجب عليكم يا إخوان أن تفرقوا بين التعيين وإيش والتعميم ولهذا من عقيدة أهل السنة ألا نشهد لأحد بجنة ولا نار إلا من شهد الله له ورسوله إلا من شهد الله له ورسوله والشهادة نوعان شهادة بالوصف وشهادة بالشخص انتبه الشهادة بالوصف أن تقول كل مؤمن أتم في الجنة هذا وصف الشهادة بالشخص أن تقول فلان بن فلان في الجنة لا هذا ما يمكن إلا إذا شهد الله له ورسوله طيب الشهادة بالنار نفس الشيء تقول كل كافر ففي النار صح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : من اللي يقول صح قم عطنا الدليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وش الدليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تمام هذا دليل وقوله تعالى (( واتقوا النار التي أعدت للكافرين )) طيب لكن هل تشهد لشخص معين أنه في النار لا ما يجوز تشهد إلا إذا شهد الله له ورسوله أفهمتم إذا شهد الله ورسوله لشخص هو في النار نقول هو في النار أبو لهب عم الرسول عليه الصلاة والسلام أخو أبيه تشهدون أنه في النار
الطالب : ... .
الشيخ : تشهدون ما هو الدليل قل ؟
الطالب : قوله تعالى (( تبت يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد )) .
الشيخ : أحسنت هذا نشهده بعينه نشهد له بعينه أنه في النار لكن ما يمكن يجينا كافر ونشهد له بعينه في النار بل نقول كل كافر فهو في النار فيجب أن نفرق بين التعميم وإيش والتعيين كذلك بالنسبة للمؤمنين من الذين شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة بأعيانهم من ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم الخلفاء الأربعة كلهم أبوبكر وعمر وعثمان وعلي والعشرة وأهل بدر أهل بدر قال الله لهم ( اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ) الله أكبر اللهم اغفر لنا ( اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ) الذين بايعوا الرسول عليه الصلاة والسلام تحت الشجرة بيعة الرضوان قال الله تعالى (( لقد رضي الله عن المؤمنين )) إيش (( إذ يبايعونك تحت الشجرة )) وأخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة .
هذه من أسباب هذه الفاحشة العظيمة فاحشة اللواط من الأسباب أيضا : أن كثيرا من الأولياء قد أهملوا أولادهم أهملوا أبناءهم يخرج الابن من الصباح ولا يأتي إلا بعد أن نام أبوه وهو لا يدري أين ذهب ولا يدري من صاحبه وهذا حرام أنت مسؤول عن هذا لو أن شاة لك من غنمك ضاعت تتركها أجب ما يتركها بل لا ينام إلا هي عنده يبحث عنها طول الليل وابنه الذي هو مسؤول عنه والذي إن قدر الله له الصلاح صار نافعا له في الدنيا والآخرة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) فصلاح ابنك خير لك في الدنيا والآخرة وهناك أسباب أخرى يضيق الوقت بنا عن ذكرها .