نرجو التفصيل فيمن يعذر بجهله أو لا يعذر في الأصول أو الفروع ؟. حفظ
السائل : فضيلة الشيخ نرجو التفصيل فيمن يعذر بجهله أو لا يعذر في الأصول أو الفروع ؟
الشيخ : التفصيل في ذلك أن من ترك واجبا جهلا به أي جهلا بوجوبه فإن عليه قضاءه إذا علم بذلك لكن ما طالت مدته وكثر جهله فإنه لا يقضى ودليل هذا أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فصلى في المسجد صلاة لا يطمئن فيها ثم سلم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( له ارجع فصل فإنك لم تصل ) حتى ذكر ذلك ثلاثا فقال الرجل ( والذي بعثك بالحق لا أحسن غير هذا فعلمني فعلمه ) ففي هذا الحديث دليل على أن الصلاة الحاضرة إذا ترك منها واجب فإنه يجب أن يعيدها حتى يأتي بها على وجه التام أما الصلوات الماضية التي لا يستطيع الإنسان أن يتوصل إلى، أما الصلاة الماضية التي لا يستطيع الإنسان قضاءها لكثرتها فإنه ليس عليه قضاء فيها نعم
السائل : أثابكم الله فضيلة الشيخ قال صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : دقيقة وهذا يدل على أن الواجب إذا تركه الإنسان لعذر فإنه لا يلزمه قضاؤه فيكون معذورا بالجهل سواء كان ذلك في أصول العقيدة أو في غيرها أما إذا كان متهاونا لا يسأل الناس أو يسمع بالحق ولكنه يعدل عنه إلى ما كان عليه الأباء فهذا إذا قال كلمة الكفر أو فعل فعل الكفر يكون كافرا .
الشيخ : التفصيل في ذلك أن من ترك واجبا جهلا به أي جهلا بوجوبه فإن عليه قضاءه إذا علم بذلك لكن ما طالت مدته وكثر جهله فإنه لا يقضى ودليل هذا أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فصلى في المسجد صلاة لا يطمئن فيها ثم سلم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( له ارجع فصل فإنك لم تصل ) حتى ذكر ذلك ثلاثا فقال الرجل ( والذي بعثك بالحق لا أحسن غير هذا فعلمني فعلمه ) ففي هذا الحديث دليل على أن الصلاة الحاضرة إذا ترك منها واجب فإنه يجب أن يعيدها حتى يأتي بها على وجه التام أما الصلوات الماضية التي لا يستطيع الإنسان أن يتوصل إلى، أما الصلاة الماضية التي لا يستطيع الإنسان قضاءها لكثرتها فإنه ليس عليه قضاء فيها نعم
السائل : أثابكم الله فضيلة الشيخ قال صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : دقيقة وهذا يدل على أن الواجب إذا تركه الإنسان لعذر فإنه لا يلزمه قضاؤه فيكون معذورا بالجهل سواء كان ذلك في أصول العقيدة أو في غيرها أما إذا كان متهاونا لا يسأل الناس أو يسمع بالحق ولكنه يعدل عنه إلى ما كان عليه الأباء فهذا إذا قال كلمة الكفر أو فعل فعل الكفر يكون كافرا .