بيان محظورات الوقوع في التأويل للفظ الاستواء بالاستيلاء مع الرد على شبهات المخالفين في ذلك . حفظ
الشيخ : إذا جعلنا استوى بمعنى استولى لزم من ذلك محذوران : المحذور الأول : إيش المحذور الأول أنه صرف لكلام الله عن ما أراد الله وهذه جناية عظيمة على النصوص . المحذور الثاني : إثبات معنى فاسد لا يتناسب مع اللفظ فيكون في ذلك أي في تفسير استوى باستولى يكون فيه محذوران عظيمان . المحذور الثالث : مخالفة إجماع الصحابة ولو قال قائل ومخالفة السنة أيضا يصح أو لا يصح يصح لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن ولم يأت عنه حرف واحد بتفسير استوى باستولى إذا فالقرآن والسنة وإجماع الصحابة على أن استوى على العرش أي علا عليه .
طيب هنا سؤال لو قال قائل إذا كان الله استوى على العرش أي علا عليه صار الله في مكان وهو ما فوق العرش وهذا لا يليق بالله ؟ السؤال واضح أنا ما أريد الجواب منكم سأجيب عنه بعون الله لكن أنتم، السؤال هذا واضح إذا كان استوى على العرش علا عليه لزم أن يكون الله تعالى في مكان وهذا الاعتقاد فاسد ولا غير فاسد إيش اتق الله اسمع معاوية بن الحكم رضي الله عنه كان له أمة جارية فغضب عليها يوما من الدهر فصكها وأراد أن يداوي هذا بإعتاقها إعتاق الجارية قال له النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم هاتها هات الجارية فجاء بها جارية يا إخواننا والجارية في الغالب تكون جاهلة ما عندها علم فقال لها أعلم الخلق بالله وأنصح الخلق للأمة وأفصح الخلق في كلامه وأعلم الخلق بما يقول قال لها محمد رسول الله ( أين الله ) أين الله وأين يستفهم بها عن إيش عن المكان قالت الجارية ( في السماء ) وهي ما درست ولا تعلمت لكن الذي هداها لهذا القول في السماء فطرتها ولهذا لو سلمت الفطرة من أقوال المحرفين لاستقام الناس على ما تقتضيه النصوص الشرعية لكن قامت البدعة منذ انقضى عصر الصحابة وحصل ما حصل من التحريفات قالت في السماء لدينا استفهام ممن من أعلم الخلق بالله وأفصح الخلق وأنصح الخلق إيش وأعلمهم بمدلولات الألفاظ ( قال لها أين الله قالت في السماء ) لأن جميع الألهة التي تعبد من دون الله وهي باطلة كلها في الأرض فقالت الله في السماء ولكن هل معنى كونه جل وعلا في مكان أن المكان يحيط به لا أبدا هو فوق كل شيء وما فوق المخلوقات عدم ليس فيه إلا الرب عز وجل يعني ما هناك جدران أو جبال أو أنهار تحيط بالله عز وجل فهو فوق كل شيء ولا يحيط به شيء وهذا مقتضى النصوص وهو معنى معقول ولا يمكن أن يدعي مدعي أن هذا لا يليق بالله والذي سأل أين الله من الرسول عليه الصلاة والسلام والذي قال في السماء هذه الجارية وأقرها الرسول عليه الصلاة والسلام وقال لسيدها ( أعتقها ) إيش ( فإنها مؤمنة ) طيب إذا أرجو أن يكون تقرر في قلوبكم أن الله تعالى قد استوى على العرش أي الأخ إياك والالتفات في الدرس أي أي ؟
الطالب : بمعنى علا .
الشيخ : بمعنى علا أحسنت بارك الله فيك بمعنى علا العرش .
طيب هنا سؤال لو قال قائل إذا كان الله استوى على العرش أي علا عليه صار الله في مكان وهو ما فوق العرش وهذا لا يليق بالله ؟ السؤال واضح أنا ما أريد الجواب منكم سأجيب عنه بعون الله لكن أنتم، السؤال هذا واضح إذا كان استوى على العرش علا عليه لزم أن يكون الله تعالى في مكان وهذا الاعتقاد فاسد ولا غير فاسد إيش اتق الله اسمع معاوية بن الحكم رضي الله عنه كان له أمة جارية فغضب عليها يوما من الدهر فصكها وأراد أن يداوي هذا بإعتاقها إعتاق الجارية قال له النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم هاتها هات الجارية فجاء بها جارية يا إخواننا والجارية في الغالب تكون جاهلة ما عندها علم فقال لها أعلم الخلق بالله وأنصح الخلق للأمة وأفصح الخلق في كلامه وأعلم الخلق بما يقول قال لها محمد رسول الله ( أين الله ) أين الله وأين يستفهم بها عن إيش عن المكان قالت الجارية ( في السماء ) وهي ما درست ولا تعلمت لكن الذي هداها لهذا القول في السماء فطرتها ولهذا لو سلمت الفطرة من أقوال المحرفين لاستقام الناس على ما تقتضيه النصوص الشرعية لكن قامت البدعة منذ انقضى عصر الصحابة وحصل ما حصل من التحريفات قالت في السماء لدينا استفهام ممن من أعلم الخلق بالله وأفصح الخلق وأنصح الخلق إيش وأعلمهم بمدلولات الألفاظ ( قال لها أين الله قالت في السماء ) لأن جميع الألهة التي تعبد من دون الله وهي باطلة كلها في الأرض فقالت الله في السماء ولكن هل معنى كونه جل وعلا في مكان أن المكان يحيط به لا أبدا هو فوق كل شيء وما فوق المخلوقات عدم ليس فيه إلا الرب عز وجل يعني ما هناك جدران أو جبال أو أنهار تحيط بالله عز وجل فهو فوق كل شيء ولا يحيط به شيء وهذا مقتضى النصوص وهو معنى معقول ولا يمكن أن يدعي مدعي أن هذا لا يليق بالله والذي سأل أين الله من الرسول عليه الصلاة والسلام والذي قال في السماء هذه الجارية وأقرها الرسول عليه الصلاة والسلام وقال لسيدها ( أعتقها ) إيش ( فإنها مؤمنة ) طيب إذا أرجو أن يكون تقرر في قلوبكم أن الله تعالى قد استوى على العرش أي الأخ إياك والالتفات في الدرس أي أي ؟
الطالب : بمعنى علا .
الشيخ : بمعنى علا أحسنت بارك الله فيك بمعنى علا العرش .