بيان الأدلة من القرآن الكريم و السنة القولية والفعلية والإقرارية على علو الله تعالى . حفظ
الشيخ : في القرآن الكريم آيات كثيرة تدل على العلو على وجوه متنوعة الآية التي معنا سورة طه (( ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى )) كلمة (( ما أنزلنا عليك )) تدل على العلو على العلو ولا، نعم لأن القرآن كلام الله فإذا كان نازلا لزم أن يكون المتكلم به عاليا لا شك (( الرحمن على العرش استوى )) كذلك تدل على علو الله عز وجل (( وهو القاهر فوق عباده )) يدل على علو الله (( سبح اسم ربك الأعلى )) يدل على علو الله (( تعرج الملائكة والروح إليه )) أي تصعد يدل على علو الله (( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه )) يدل على علو الله والآيات في هذا كثيرة أكثر من أن تحصى وعلى وجوه متنوعة أما في السنة فقد اتفقت السنة القولية والفعلية والإقرارية على علو الله وقل أن تجد سنة اتفقت عليها الأنواع الثلاثة اتفقت السنة القولية والفعلية والإقرارية على إيه على علو الله أما القولية فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام ( ربنا الله الذي في السماء ) وكان هو نفسه يقول سبحان ربي الأعلى أما الفعلية فاستمع إليه يا أخي واحكم بما تريد بعد أن تعرف أكبر مجتمع أو أكبر مجمع حصل للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم مع أمته هو اجتماعه بهم في عرفة اجتماعه في عرفة في حجة الوداع خطبهم خطبة عظيمة بليغة في يوم عرفة وقال في آخرها ( اللهم هل بلغت ) قالوا نعم فسألهم أخرى ألا هل بلغت اللفظ ( ألا هل بلغت، قالوا نعم، قال ألا هل بلغت، قالوا نعم، قال ألا هل بلغت، قالوا نعم ) وما قولكم أيها الإخوة المسلمين نعم والله إنه لبلغ البلاغ المبين وأنه ما مات إلا وقد ترك أمته على محجة بيضاء ليلها كنهارها ونقول كما قال أبو ذر ( لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما طائر يقلب جناحيه في السماء إلا ذكر لنا منه علما ) صلوات الله وسلامه عليه اللهم اجزه عنا خيرا اللهم صل وسلم وبارك عليه اللهم احشرنا تحت لوائه إنك على كل شيء قدير بلغ قال لأصحابه ( ألا هل بلغت قالوا نعم ثلاث مرات ) ثم قال ( اللهم اشهد ) شف اللهم يشير إلى السماء اشهد يشير إلى الأرض يعني على ؟ عليهم أنهم أقروا أني بلغت فيشير إلى السماء يشهد الله عز وجل هل يمكن أن نقول إن الله ليس في السماء وهو أعلم الخلق به عليه الصلاة والسلام ويشير إلى السماء لا يمكن اللهم اشهد إذا هذا إثبات لعلو الله بإيش بالفعل ودخل رجل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب استمع لقصة عجيبة دخل رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال يا رسول الله قال يا رسول الله والرسول يخطب يكلم الخطيب أو لا يكلمه لمصلحة قال ( يا رسول لله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا ) إذا المطر قليل ولا كثير قليل هلكت الأموال المواشي هلكت ليس لها مرعى انقطعت السبل الإبل صارت عجافا لا تستطيع الحمل ولا تصل إلى البلاد ( فادع الله يغيثنا ) ماذا فعل الرسول عليه الصلاة والسلام رفع يديه إلى السماء رفع يديه إلى السماء وقال ( اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا ) ثلاث مرات قال أنس وهو راوي الحديث ( والله ما في السماء من سحاب ولا قزعة ) القزعة القطعة الصغيرة من السحاب والسحاب المنتشر في السماء ( وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار ) وش سلع هذا جبل في المدينة يأتي السحاب من جهته ( فخرجت من ورائه والرسول يخطب ) يقول أنس ( خرجت من ورائه سحابة مثل الترس ) وش الترس هذا نعم تعرفون الصاج ما تعرف الصاج روح للخبازين تعرفه على كل حال هكذا سعته يتترس به المقاتل عن السهام خرجت من ورائه سحابة مثل الترس فارتفعت في السماء وانتشرت ورعدت وبرقت وأمطرت والنبي صلى الله عليه وسلم لم ينزل من خطبته عليه الصلاة والسلام ما نزل إلا والمطر يتحادر من لحيته إذا كيف سرعة هذه السحابة والمعروف أن الرسول يقلل الخطبة قال ( إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقه ) كيف كانت سرعة هذه السحابة عالي وانتشارها بسرعة لأن خالقها أمرها بذلك وإنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون سبحانه وتعالى رعدت وبرقت وأمطرت قبل أن ينزل الرسول صلى الله عليه وسلم من المنبر وبقي المطر على المدينة وما حولها لمدة أسبوع كامل ما رأوا الشمس والسماء تمطر ليلا ونهارا وابن آدم ضعيف إن كثر المطر عليه قال اللهم قلل وإن نقص قال اللهم أغثنا في الجمعة الأخرى جاء الرجل أو غيره وقال يا رسول الله والرسول يخطب ( يا رسول الله غرق المال وتهدم البناء ) من إيش من المطر غرق المال وتهدم البناء من كثرة المطر غرق المال هل هي المواشي ولا المزارع أو كلها كلها المواشي قد يجترفها السيل ويمشي بها وتهلك والمزارع يغرقها الماء غرق المال وتهدم البناء فادع الله فادع الله يمسكها عنا شف الرجل الرجل بالنسبة نظر الرجل بالنسبة لنظر الرسول قاصر الرجل قال ادع الله يمسكها عنا لكن النبي صلى الله عليه وسلم ما دعا الله أن يمسكها وإنما دعا الله بدعاء يحصل به النفع وينتفي الضرر وش قال قال اللهم حوالينا ولا علينا ( اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر ) صلوات الله وسلامه عليه دعا بما فيه النفع وانتفاء الضرر قال الراوي أنس فكان إذا أشار إلى ناحية حوالينا تميز السحاب، تميز السحاب يعني السحاب نفسه يقول هكذا بإشارة النبي صلى الله عليه وسلم لكن هل الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي فرقه على ماء أو الله ؟ الله عز وجل لكن الرسول مجاب الدعوة فكان يقول حوالينا ولا علينا فينفرج السحاب وخرج أهل المدينة يمشون في الشمس وما حول المدينة يمطر حتى إن الوادي المعروف في المدينة ويسمى قناة جعل يسيل لمدة شهرا كاملا الله أكبر طيب الشاهد من هذا الحديث ما هو ؟ نعم أنتم الآن لعلكم سرحتم وش الشاهد ؟ إثبات علو الله بالقول أو بالفعل بالفعل لأنه رفع يديه إلى الله ودعا طيب الإقرار، سؤال الجارية ( سأل الجارية أين الله قالت في السماء ) أقرها ما قال أعوذ بالله هذا كفر بل قال هذا إيمان قال أين الله قالت في السماء قال فأعتقها فإنها مؤمنة إذا القرآن والسنة دلا على ذلك على علو الله نفسه جل وعلا فوق كل شيء .