ذكر الأدلة الفطرية والعقلية على إثبات علو الله تعالى . حفظ
الشيخ : الدليل الرابع الفطرة الدليل الرابع الفطرة لو أتيت عجوزا لم تحضر درسا من الدروس ولم تقرأ شيئا من القرآن والسنة لو جئت وقلت وين الله والله تضحك عليك تقول تظن إنه عندي بالمسجد اللي أنا فيه بالمصلى لا الله في السماء الله في السماء وهي عجوز أي إنسان على الفطرة لم تجتاله الشياطين يمينا وشمالا لابد أن يؤمن بعلو الله بذاته فوق كل شيء هذا دليل فطري ولما كان أبو المعالي الجويني رحمه الله يقرر أن الله تعالى كان ولم يكن شيء قبله صح يقول إن الله كان ولم يكن شيء قبله صحيح ولا لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أنت الأول فليس قبلك شيء ) قال " إن الله كان ولم يكن شيء قبله " ثم قال " وهو الآن على ما كان عليه " وش يريد يريد أن يعرض بإنكار الاستواء على العرش وإنكار العلو يقول كان قبل أن يخلق السماوات والأرض قبل كل شيء وهو الآن على ما كان عليه يعني معناه إنه ما في عالي ولا معلو عليه فقال له أبو علاء الهمداني يا أستاذ يا أستاذ وكان الشيخ الجليل العالم عندهم يسمى أستاذا " يا أستاذ دعنا من العرش ما تقول في هذه الفطرة ما قال عارف قط يا الله إلا وجد من قلبه ضرورة بطلب العلو " سبحان الله أي إنسان يدعو الله يجد بقلبه ضرورة إيش بطلب العلو إلى أين إلى الله عز وجل إلى الذي هو يدعو ما قال عارف قط يا الله إلا وجد بقلبه أو قال ( من قلبه ضرورة بطلب العلو ) أتدرون ماذا قال أبو المعالي ضرب على رأسه حيرني الهمداني حيرني ليش لأنه أفحمه بالفطرة، الفطرة تدل على علو الله فحيره قال حيرني ما أستطيع أن أجيب لأنه لا يمكن أن يجيب أحد بما يخالف الفطرة كل الفطر تنكر عليه إذا القرآن، السنة، إجماع الصحابة والعلماء من بعدهم، إيه الفطر السليمة التي لم تجتلها الشياطين .
طيب بقي واحد العقل، العقل لو قيل لك هل العلو صفة كمال أو صفة نقص ؟
السائل : صفة كمال .
الشيخ : العلو صفة كمال أي العالي أو النازل أي أكمل ؟
السائل : العالي .
الشيخ : العالي طيب العلو صفة كمال وإذا كان الله يقول ( ولله المثل الأعلى ) أي الوصف الأكمل والأعلى لزم أن يكون علو الله نفسه إيش ثابتا بمقتضى العقل السليم فتظافرت الأدلة إيش الخمسة بنوعها لا بأفرادها أفرادها ما تحصر لكن بالنوع على علو الله من يعدها لنا إجمالا إجمالا تفضل ؟
السائل : الأول الكتاب الثاني السنة وإجماع الصحابة .
الشيخ : الكتاب والسنة إجماع الصحابة وأئمة .
السائل : الأئمة .
الشيخ : الأئمة من بعدهم .
السائل : والعقل .
الشيخ : والعقل والفطرة والعقل بارك الله فيك استرح أظن ما بقي شيء للأسئلة الآن نعم زين على كل حال أنا أحمد الله عز وجل أن ألهمنا الصواب في هذا وأسأل الله تعالى أن يهدي به أمما حتى لا يضلوا حتى لا يعتقدوا .