متى يغطي الطائف عاتقه بعد الإضطباع في الطواف ؟. حفظ
السائل : أثابكم الله يقول السائل متى يغطي الطائف عاتقه بعد الاضطباع في الطواف ؟
الشيخ : أولا سأسأل ما هو الاضطباع ؟
الأخ والله أنا وإياك في جدال إما نوم ولا هواجيس
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما تدري وش الاضطباع أديت العمرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا قلت بردائك وش فعلت بالرداء الرداء اللي فوق الصدر وش فعلت به حطيته على رأسك إيش حطيته على كتفيك على كتفيك من أول الإحرام إلى آخره ؟
السائل : ... .
الشيخ : هاه إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : طلعت الكتف الأيسر هاه اليمنى طيب استرح هذا هو الاضطباع الاضطباع أن يجعل الإنسان وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر هذا سنة في الطواف فقط يعني أن الإنسان لا يفعل هذا إلا إذا شرع في الطواف وإذا انتهى من الطواف أعاد الرداء على حاله فستر المنكبين ونحن نرى أن المسلمين من حين أن يحرموا من الميقات إلى أن يحلوا من الإحرام وهم مضطبعون فلا يكون هناك تمييز بين الطواف وغيره وهذا من الجهل بلا شك لأن المسلم بل أي إنسان أريح له أن يكون الرداء على إيش على الكتفين وأستر له لكنهم مساكين جهال يضطبع من الإحرام إلى الحل والاضطباع إنما هو مشروع في إيش في الطواف فقط مشروع في الطواف فقط إذا ابتدأ بالطواف اضطبع وإذا انتهى أعاد الإحرام إلى حاله لا سيما وأنه بعد الطواف سوف يصلي والمشروع للمصلي أن يستر كتفيه جميعا إيه نعم إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا طواف القدوم للحج أو العمرة الطواف أول ما يقدم الإنسان لأن الإنسان أول ما يقدم لابد أن يكون عليه ثياب الإحرام .
الشيخ : أولا سأسأل ما هو الاضطباع ؟
الأخ والله أنا وإياك في جدال إما نوم ولا هواجيس
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما تدري وش الاضطباع أديت العمرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا قلت بردائك وش فعلت بالرداء الرداء اللي فوق الصدر وش فعلت به حطيته على رأسك إيش حطيته على كتفيك على كتفيك من أول الإحرام إلى آخره ؟
السائل : ... .
الشيخ : هاه إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : طلعت الكتف الأيسر هاه اليمنى طيب استرح هذا هو الاضطباع الاضطباع أن يجعل الإنسان وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر هذا سنة في الطواف فقط يعني أن الإنسان لا يفعل هذا إلا إذا شرع في الطواف وإذا انتهى من الطواف أعاد الرداء على حاله فستر المنكبين ونحن نرى أن المسلمين من حين أن يحرموا من الميقات إلى أن يحلوا من الإحرام وهم مضطبعون فلا يكون هناك تمييز بين الطواف وغيره وهذا من الجهل بلا شك لأن المسلم بل أي إنسان أريح له أن يكون الرداء على إيش على الكتفين وأستر له لكنهم مساكين جهال يضطبع من الإحرام إلى الحل والاضطباع إنما هو مشروع في إيش في الطواف فقط مشروع في الطواف فقط إذا ابتدأ بالطواف اضطبع وإذا انتهى أعاد الإحرام إلى حاله لا سيما وأنه بعد الطواف سوف يصلي والمشروع للمصلي أن يستر كتفيه جميعا إيه نعم إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا طواف القدوم للحج أو العمرة الطواف أول ما يقدم الإنسان لأن الإنسان أول ما يقدم لابد أن يكون عليه ثياب الإحرام .