امرأة رمى عنها زوجها جمرة العقبة ولم يخبرها قبل الرمي إلا بعد أن رمى ولم تكن وكلته ابتداءا فما حكم حجها ؟. حفظ
السائل : أثابكم الله. سائلة تقول : امرأة رمى عنها زوجها جمرة العقبة ولم يخبرها قبل الرمي إلا بعد أن رمى، ولم تكن وكلته ابتداء، فما حكم حج هذه المرأة ؟
الشيخ : حجها صحيح ، لأن غاية ما في هذا العمل أنها تركت واجبا عليها وهو الرمي ، و الرمي من واجبات الحج ، وليس من أركانه.
وعلى هذا فنقول : الاحتياط لهذه المرأة أن تذبح فدية في مكة، وتوزعها على الفقراء ، هذا إن كانت قادرة ، أما إذا كانت غير قادرة ، فإن الله تعالى يقول : (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )).
في السؤال : كلمة (رجم) ، وكلمة (رمى)، أيهما الصواب ؟ نعم، رمى ولا رجم؟
( رمى ) لا شك. نعم. اقرأ اقرأ السؤال يمكن أن تكون غلطان أنت.
السائل : امرأة رمى عنها زوجها جمرة العقبة ولم يخبرها قبل الرمي إلا بعد أن رمى ولم تكن وكلته ابتداء فما حكم حج هذه المرأة ؟
أسمعتموه أولا يقول : إلا بعد أن رجم؟
يقول : إلا بعد أن رجم. نعم. فأخطأ، و أنا لا أدري إلا ما سمعته من الرجل. على كل حال رب ضارة نافعة .
كلمة (الرجم) لا تطلق على رمي الجمرات ، لأن كل الأحاديث التي جاءت ، بلفظ (رمى) ، و لا نعلم (الرجم) إلا لمن؟ إلا للزاني، لكن الناس يريدون بكلمة (رجم) يعني (رمى) ، فالمراد صحيح، لكن اللفظ ينبغي أن يتحرى الإنسان فيه اللفظ الذي جاءت به النصوص، نعم.
الشيخ : حجها صحيح ، لأن غاية ما في هذا العمل أنها تركت واجبا عليها وهو الرمي ، و الرمي من واجبات الحج ، وليس من أركانه.
وعلى هذا فنقول : الاحتياط لهذه المرأة أن تذبح فدية في مكة، وتوزعها على الفقراء ، هذا إن كانت قادرة ، أما إذا كانت غير قادرة ، فإن الله تعالى يقول : (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )).
في السؤال : كلمة (رجم) ، وكلمة (رمى)، أيهما الصواب ؟ نعم، رمى ولا رجم؟
( رمى ) لا شك. نعم. اقرأ اقرأ السؤال يمكن أن تكون غلطان أنت.
السائل : امرأة رمى عنها زوجها جمرة العقبة ولم يخبرها قبل الرمي إلا بعد أن رمى ولم تكن وكلته ابتداء فما حكم حج هذه المرأة ؟
أسمعتموه أولا يقول : إلا بعد أن رجم؟
يقول : إلا بعد أن رجم. نعم. فأخطأ، و أنا لا أدري إلا ما سمعته من الرجل. على كل حال رب ضارة نافعة .
كلمة (الرجم) لا تطلق على رمي الجمرات ، لأن كل الأحاديث التي جاءت ، بلفظ (رمى) ، و لا نعلم (الرجم) إلا لمن؟ إلا للزاني، لكن الناس يريدون بكلمة (رجم) يعني (رمى) ، فالمراد صحيح، لكن اللفظ ينبغي أن يتحرى الإنسان فيه اللفظ الذي جاءت به النصوص، نعم.