يقول السائل : فضيلة الشيخ اختلف أهل العلم في عدد ومدة الرضاعة التي تحرم ما يحرم من النسب ما هو القول الصحيح.؟ حفظ
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : فضيلة الشيخ اختلف أهل العلم في عدد ومدة الرضاعة التي تحرم ما يحرم من النسب ما هو القول الصحيح جزاكم الله ؟
الشيخ : القول الراجح عندي هو أنها خمس رضعات المحرم خمس رضعات كل رضعة منفصلة عن الأخرى يعني مثلا هذا الطفل رضع في الساعة السادسة صباحا وفي الساعة الثامنة وفي الساعة العاشرة وفي الساعة الثانية عشر وفي الساعة الثانية ظهرا كم هذه ؟ خمس رضعات إذن ثبت أنه ابن التي رضع منها من الرضاع. واضح ؟ هذا هو الراجح عندي بقي أن يقال من الذي يحرم من الرضاع ؟ الرضاع يحرم ما تحرمه الولادة، يحرم ما تحرمه الولادة فما الذي تحرمه الولادة هن سبع من يقرؤها علي من كتاب الله ؟ تفضل.
الطالب : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وأمهاتكم )).
الشيخ : بس بس أمهاتكم من الرضاعة ليست من النسب (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ )) سبع مثلهن من الرضاع يحرم الأم من الرضاع ؟ أجيبوا حرام البنت من الرضاع الأخت العمة الخالة بنت الأخ بنت الأخت سبع وسبعة ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم فسبع من النسب وسبع من الرضاع.
بناء على ذلك لو رضع طفل من امرأة صار الطفل ولدا لها وصار أخا لأولادها وأخا لأولاد زوجها من غيرها وأخا لأولادها من زوج آخر، كم هذه من فرع ؟ ثلاثة فروع هذا الطفل الذي رضع من المرأة يكون أخا لأولادها من زوجها وأخا لأولادها من زوج آخر وأخا لأولاد زوجها من غيرها صح ولا لا طيب لو كان لزوجها بنت وكان لهذا الطفل الراضع آخر فأراد أخوه أن يتزوج بنت الرجل الذي رضع من امرأته يجوز أو لا يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : كيف يجوز يا إخوان أنتم فهمتم السؤال جيد ؟ طفل رضع من امرأة وكان له أخ فهل يجوز لأخيه أن يتزوج بنت المرأة التي أرضعت أخاه ؟ يجوز ؟
أخت أخيه هي أخت أخيه يا إخواني.
الطالب : يجوز.
الشيخ : تأملوا بارك الله فيكم لا تجيبوا على البديهة هذه مسائل خطيرة السؤال مرة ثانية : رجل طفل رضع من امرأة وكان لها بنت فهل يجوز لأخيه أن يتزوج هذه البنت ؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب يجوز خلاص نعم يجوز لأنه نطبق القاعدة هذه البنت هل هي أم لأخ المرتضع ؟
نبدأ من الأول.
هل هي أم له ؟ طيب.
هل هي بنت له؟
هل هي أخت له؟
هل هي عمة؟
هل هي خالة؟
هل هي بنت أخ؟
هل هي بنت أخت؟
لا إذن تحل له ولذلك سأعطيكم قاعدة في هذه المسألة الرضاع لا يؤثر إلا على الرضيع وذريته فقط لا يؤثر الرضاع إلا على الرضيع وذريته فقط. أما آباؤه وأمهاته وإخوانه وأعمامه هذا لا أثر للرضاع فيهم. تصورتم جيد الرضاع لا يؤثر إلا في الرضيع ومن؟ ومن ذريته أما إخوانه وآباؤه وأمهاته فلا علاقة.
الشيخ : القول الراجح عندي هو أنها خمس رضعات المحرم خمس رضعات كل رضعة منفصلة عن الأخرى يعني مثلا هذا الطفل رضع في الساعة السادسة صباحا وفي الساعة الثامنة وفي الساعة العاشرة وفي الساعة الثانية عشر وفي الساعة الثانية ظهرا كم هذه ؟ خمس رضعات إذن ثبت أنه ابن التي رضع منها من الرضاع. واضح ؟ هذا هو الراجح عندي بقي أن يقال من الذي يحرم من الرضاع ؟ الرضاع يحرم ما تحرمه الولادة، يحرم ما تحرمه الولادة فما الذي تحرمه الولادة هن سبع من يقرؤها علي من كتاب الله ؟ تفضل.
الطالب : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وأمهاتكم )).
الشيخ : بس بس أمهاتكم من الرضاعة ليست من النسب (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ )) سبع مثلهن من الرضاع يحرم الأم من الرضاع ؟ أجيبوا حرام البنت من الرضاع الأخت العمة الخالة بنت الأخ بنت الأخت سبع وسبعة ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم فسبع من النسب وسبع من الرضاع.
بناء على ذلك لو رضع طفل من امرأة صار الطفل ولدا لها وصار أخا لأولادها وأخا لأولاد زوجها من غيرها وأخا لأولادها من زوج آخر، كم هذه من فرع ؟ ثلاثة فروع هذا الطفل الذي رضع من المرأة يكون أخا لأولادها من زوجها وأخا لأولادها من زوج آخر وأخا لأولاد زوجها من غيرها صح ولا لا طيب لو كان لزوجها بنت وكان لهذا الطفل الراضع آخر فأراد أخوه أن يتزوج بنت الرجل الذي رضع من امرأته يجوز أو لا يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : كيف يجوز يا إخوان أنتم فهمتم السؤال جيد ؟ طفل رضع من امرأة وكان له أخ فهل يجوز لأخيه أن يتزوج بنت المرأة التي أرضعت أخاه ؟ يجوز ؟
أخت أخيه هي أخت أخيه يا إخواني.
الطالب : يجوز.
الشيخ : تأملوا بارك الله فيكم لا تجيبوا على البديهة هذه مسائل خطيرة السؤال مرة ثانية : رجل طفل رضع من امرأة وكان لها بنت فهل يجوز لأخيه أن يتزوج هذه البنت ؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب يجوز خلاص نعم يجوز لأنه نطبق القاعدة هذه البنت هل هي أم لأخ المرتضع ؟
نبدأ من الأول.
هل هي أم له ؟ طيب.
هل هي بنت له؟
هل هي أخت له؟
هل هي عمة؟
هل هي خالة؟
هل هي بنت أخ؟
هل هي بنت أخت؟
لا إذن تحل له ولذلك سأعطيكم قاعدة في هذه المسألة الرضاع لا يؤثر إلا على الرضيع وذريته فقط لا يؤثر الرضاع إلا على الرضيع وذريته فقط. أما آباؤه وأمهاته وإخوانه وأعمامه هذا لا أثر للرضاع فيهم. تصورتم جيد الرضاع لا يؤثر إلا في الرضيع ومن؟ ومن ذريته أما إخوانه وآباؤه وأمهاته فلا علاقة.