هل الاستدلال بقصة موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام في رميه للألواح وهو غضبان على جواز رمي امرأة للمصحف عندما قال لها زوجها احلفي به صحيح.؟ حفظ
أبو ليلى : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
أبو ليلى : كيف حال شيخنا شيخنا كيف صحتكم
الشيخ : الله يبارك فيك أهلين أبا احمد
أبو ليلى : مشتاق لكم كثير
الشيخ : مرحبا كيف عيالك
أبو ليلى : الحمد لله ... يوم كنا عند أخينا وفيق ، كان أحد إخوانا طرح عليك مسألة إنه اللي رمت المصحف وحلف زوجها عليها بالطلاق ، عفواً اللي رمت المصحف هذه المرأة في واحد من إخواننا طلبة العلم يستدل لما سيدنا موسى لما رمى الألواح ، لما رجع إلى قومه رمي الألواح ، هل هذا الاستدلال صحيح ؟
الشيخ : يا أخي بدنا نفهم استدل على ماذا ؟
أبو ليلى : على قصة هذه المرأة لما تنازعت هي وزوجها .
الشيخ : شو كان جوابنا ؟
أبو ليلى : جوابك ... خل أخانا علي يحكي معك في هذه .
الحلبي : أستاذي لما تكلم هذا الرجل عن امرأة سيئة الخلق زوجته ، أنه لما كان يتكلم معها ويأمرها وينهاها حتى أمرها أن تحلف على القرآن فرمت القرآن بشدة على الأرض ، فأنت قلت طبعاً هذا لا يجوز وهذه امرأة سيئة الخلق ، ولا يرفع له عمل من تحته امرأة سيئة الخلق وننصحه بالطلاق إلى آخر هذا الكلام .
الشيخ : فالآن أبو ليلى شو سؤاله ؟
الحلبي : فالآن اللي بسأله أن نفس هذا السائل يبدو أنه بعض الناس فقالوا له إن مثل هذا العمل لا يعد حراماً أو كفرا أو شيء من هذا ، لأنه موسى لما رجع إلى قومه ألقى الألواح .
الشيخ : الله يهديه ، هذا قياس مثل ما يقولوا عنا في الشام ، قياس الملائكة على الحدادين ، يقيسون موسى كليم الله على المرأة الفاسقة الفاجرة . الله يهديهم .إلا أن نحن ما قلنا بتكفيرها ، قلنا بفسقها فسقاً على فسق .
الحلبي : صحيح ولا شك ولا ريب .
الشيخ : أينعم .
الحلبي : جزاك الله خير يا شيخنا ودعواكم الصالحة يا أستاذي .
الشيخ : وأنتم كذلك . وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الحلبي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
الشيخ : وعليكم السلام
أبو ليلى : كيف حال شيخنا شيخنا كيف صحتكم
الشيخ : الله يبارك فيك أهلين أبا احمد
أبو ليلى : مشتاق لكم كثير
الشيخ : مرحبا كيف عيالك
أبو ليلى : الحمد لله ... يوم كنا عند أخينا وفيق ، كان أحد إخوانا طرح عليك مسألة إنه اللي رمت المصحف وحلف زوجها عليها بالطلاق ، عفواً اللي رمت المصحف هذه المرأة في واحد من إخواننا طلبة العلم يستدل لما سيدنا موسى لما رمى الألواح ، لما رجع إلى قومه رمي الألواح ، هل هذا الاستدلال صحيح ؟
الشيخ : يا أخي بدنا نفهم استدل على ماذا ؟
أبو ليلى : على قصة هذه المرأة لما تنازعت هي وزوجها .
الشيخ : شو كان جوابنا ؟
أبو ليلى : جوابك ... خل أخانا علي يحكي معك في هذه .
الحلبي : أستاذي لما تكلم هذا الرجل عن امرأة سيئة الخلق زوجته ، أنه لما كان يتكلم معها ويأمرها وينهاها حتى أمرها أن تحلف على القرآن فرمت القرآن بشدة على الأرض ، فأنت قلت طبعاً هذا لا يجوز وهذه امرأة سيئة الخلق ، ولا يرفع له عمل من تحته امرأة سيئة الخلق وننصحه بالطلاق إلى آخر هذا الكلام .
الشيخ : فالآن أبو ليلى شو سؤاله ؟
الحلبي : فالآن اللي بسأله أن نفس هذا السائل يبدو أنه بعض الناس فقالوا له إن مثل هذا العمل لا يعد حراماً أو كفرا أو شيء من هذا ، لأنه موسى لما رجع إلى قومه ألقى الألواح .
الشيخ : الله يهديه ، هذا قياس مثل ما يقولوا عنا في الشام ، قياس الملائكة على الحدادين ، يقيسون موسى كليم الله على المرأة الفاسقة الفاجرة . الله يهديهم .إلا أن نحن ما قلنا بتكفيرها ، قلنا بفسقها فسقاً على فسق .
الحلبي : صحيح ولا شك ولا ريب .
الشيخ : أينعم .
الحلبي : جزاك الله خير يا شيخنا ودعواكم الصالحة يا أستاذي .
الشيخ : وأنتم كذلك . وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الحلبي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .