الكلام على من أدخل توحيد الحاكمية في الأقسام الثلاثة للتوحيد. حفظ
الشيخ : وآخر زاد قال التوحيد أربعة أقسام تفضل ما هي ؟ قال : توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات وتوحيد الحاكمية . وهذا، وهذه الزيادة تعتبر قصورا، تعتبر قصورا فانظر كيف زاد ولكنه نقص كيف زاد ونقص ؟
نقول الحاكمية هي باعتبار الحكم من الخالق من قسم إيش من قسم توحيد الربوبية وهي باعتبار التزامها من المخلوق من توحيد الألوهية إذا ما خرجت ما خرجت عن الأقسام الثلاثة فلماذا ننص عليها ؟ قد يكون الذي وضعها له هدف ما نحب نتكلم بالنيات النيات علمها عند الله قد يكون له هدف آخر وهي وهو منازعة الحكام في حكمهم لأن الحكم يجب أن يكون لله الواحد القهار .
وهذا نعم نقول يجب أن يكون الحكم لمن ؟ لله الواحد القهار لكن هذا داخل باعتباره من الخالق داخل في إيش ؟ في توحيد الربوبية باعتباره من المخلوق الذي يجب عليه أن يخضع في توحيد الألوهية إذا لا حاجة لا حاجة أن ننص عليه طيب .
نقول الحاكمية هي باعتبار الحكم من الخالق من قسم إيش من قسم توحيد الربوبية وهي باعتبار التزامها من المخلوق من توحيد الألوهية إذا ما خرجت ما خرجت عن الأقسام الثلاثة فلماذا ننص عليها ؟ قد يكون الذي وضعها له هدف ما نحب نتكلم بالنيات النيات علمها عند الله قد يكون له هدف آخر وهي وهو منازعة الحكام في حكمهم لأن الحكم يجب أن يكون لله الواحد القهار .
وهذا نعم نقول يجب أن يكون الحكم لمن ؟ لله الواحد القهار لكن هذا داخل باعتباره من الخالق داخل في إيش ؟ في توحيد الربوبية باعتباره من المخلوق الذي يجب عليه أن يخضع في توحيد الألوهية إذا لا حاجة لا حاجة أن ننص عليه طيب .