شرح أحاديث من عمدة الأحكام : ".....ومن استجمر فليوتر ...". حفظ
الشيخ : الثاني من الحديث : ( من استجمر فليوتر ) الاستجمار إزالة الأذى من السبيلين بالأحجار ونحوها. المعنى معلوم ولا يحتاج إلى شرح؟ الإنسان إذا بال أو تغوط لا بد أن يكون في المحل أذى إما من بول وإما من غائط. يجوز أن تزيل هذا الأذى بالأحجار أي تمسحه تمسحه بالأحجار. أرجو الانتباه مسح ذلك بالأحجار يسمى؟
الطالب : استجمار.
الشيخ : وبالماء استنجاء. طيب يقول صلى الله عليه وسلم : ( من استجمر فليوتر ) أي فليقطع الاستجمار على وتر. طيب.
هل المعنى يمسح واحدة؟ أجيبوا يا جماعة. أنا أريد الأخذه من هذا الحديث. لا ، لأنه لو كان الواحدة كافية ما احتاج أن يقول فليوتر لأن الإنسان إذا استجمر مرة واحدة فقد أوتر. إذا لا بد من ثلاثة. أقل المسحات ثلاث. ولا بد مع ذلك أن يزول الأذى. فإذا مسحت أول مرة لا يكفي. ثاني مرة؟ امشوا معي لا يكفي. ثالث مرة؟ لا ننظر هل يوجد أثر في ما استجمرت به أو لا يوجد؟ إن وجد أثر فلا يكفي ، لأن المحل لم ينظف. إن لم يوجد أثر كفى واضح؟ ولكن لا يجوز أن تستجمر بالعظم. ولا يجوز أن تستجمر بالروث. ولا يجوز أن تستجمر بالمطعوم. ولا يجوز أن تستجمر بالمحترم.كم هذه ؟ أربعة. العظم لا يجوز أن تستجمر به. الروث لا يجوز أن تستجمر به لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يستجمر الإنسان بالعظم والروث وعلل ذلك بأنها زاد إخواننا من الجن إخواننا من الجن ؟ قال : ( هو زاد إخوانكم من الجن ). الجن أخ لك ؟ نعم أخ شقيق ولا لأب ولا لأم ؟ ها أخا في الإيمان. (( إنما المؤمنون إخوة )). استرح وذلك أن وفد الجن الذين جاؤوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم مؤمنين به أكرمهم النبي صلى الله عليه وسلم بأعظم وفادة. قال : ( لكم كل عظم - استمع يا أخي - كل عظم ذُكر اسم الله عليه تجدونه أوفر ما يكون لحما ). لا إله إلا الله. قولوا لا إله إلا الله. لا إله إلا الله. الله على كل شيء قدير.كل اللحم كله الذي في الأرض وارم به أبيض يلوح. الجني يجده كله لحم أوفر ما يكون لحما. الله أكبر! الله على كل شيء قدير. ولكن قد تقول أيها الإنسي أنا لا أرى اللحم. العظم مازال بارزا عندي فنقول كن جنيا فتراه. نعم أما وأنت إنسي لا يمكن أن تراه لأن الجن عالم غيبي بأكلهم وشرابهم ولباسهم هم عالم غيبي إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم لا يمكن أن ترى طعامهم وأنت لا تراهم. هل إذا اجتمع جماعة من الجن على هذا العظم يأكلون من اللحم الذي كان عليه؟ هل يمكن ترى اللحم ولا ترى هؤلاء؟ ما يصير. إذن نقول لا تستجمر بالعظم طيب.
إذا كان العظم لم يذكر اسم الله عليه لأن الحديث ( لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه ) إذا كان لم يذكر اسم الله عليه بأن كان عظم حمار أو كان عظم ميتة أو كان عظم مذبوح لم يذكر اسم الله عليه. هل يكون مكسوا لحما للجن أو لا يكون؟ أجيبوا يا جماعة لا يكون لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه ). طيب إذن لماذا لا نستجمر به ؟ نقول : لأنه يكون نجسا. الميتة ولئن كانت أصلا طاهرة كميتة البعير تكون نجسة. فإذا كانت نجسة والعظم منها نجس هل يمكن للإنسان أن يتطهر بنجس ؟ لا يمكن. ولهذا نهي عن الاستجمار بالعظام سواء كانت عظاما مذكاة أو عظام ميتة أو عظام ما لا يحل أكله. طيب الروث يحرم الاستنجاء به يعني يحرم الاستجمار به لماذا؟ الأخ قم قم يا رجال. تجيب أو ما تجيب؟ ما فهمت تعرف الروث ؟ - لا حد يتكلم - الروث ما تعرفه ؟ هل رأيت البعير؟ السؤال خاص. رأيت البعير ؟ هل رأيت البعير ؟ ها رأيته؟ ما الذي يخرج من دبره؟ يخرج من دبره من ورا إيش يخرج ؟ هذا الروث. استرح. لا يجوز الاستجمار بالروث لماذا ؟ لأنه علف بهائم الجن سبحان الله! نعم فضلات بهائم الإنس تكون علفا لإيش ؟ لبهائم الجن. وهذا يدل دلالة واضحة على أن الإنس أفضل من الجن ولا شك في هذا. طيب إذا لهم بقية عظامنا ولبهائمهم أرواث بهائمنا. والحمد لله الذي فضلنا عليهم. طيب يؤخذ من هذا يا جماعة الأمر الرابع الذي ذكرنا أو الثالث؟
الثالث : أنه لا يجوز الاستجمار بمطعوم لو أن أحدا والعياذ بالله استجمر بمطعوم للآدمي أو للبهائم لكان هذا حراما مثل إيش ؟ نعم مثل لو أن رجلا والعياذ بالله من زيغ القلوب استجمر بخبز يابس هذا حرام لأنه إذا حرم أن نستجمر بزاد الجن فزاد الإنس من باب أولى ولا شك. كذلك لو أن إنسانا استجمر بعلف فهذا حرام لأنه زاد بهائمنا. وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم منع من الاستجمار بالروث لأنه زاد بهائم الجن فبهائم الإنس من باب أولى. واضح يا جماعة؟ طيب. ما تقولون في أمر؟ الأرض والحمد لله كلها خضراء من العشب خضراء وأراد إنسان أن يبول أين يبول ؟ أجيبوا يا جماعة. أين يبول ؟ نعم. إيش ؟ يحفر حفرة مشكلة هذه معناه لا بد أن يكون معك مسحاة ولا ... دائما نعم. أقول : بارك الله فيك الشريعة الإسلامية لا تأتي بحرج أبدا كما قال عز وجل : (( وما جعل عليكم في الدين من حرج )). فإذا كانت الأرض كلها خضراء من العشب والعشب طعام بهائمنا وأراد إنسان أن يبول أو يتغوط. نقول يلا لازم تكون معك مسحاة أردت تبول احفر لا ما هو صحيح نقول بل ولو على هذا العشب لأن هذا ضرورة أو كان له لو قلت يا أخي الكيس معه يبول فيه وإذا تعدى الأرض المعشبة أراقه .كل هذا لا يكون. طيب.
الرابع : المحترم ككتب العلم الشرعية لا يجوز لإنسان أن يستجمر بكتب العلم الشرعية. لو أن إنسانا أراد أن يستجمر بورقة فيها علوم شرعية. قلنا هذا حرام أما إذا كانت من القرآن فهو ردة عن الإسلام ردة عن الإسلام كفر لأن هذا من أعظم الإهانة في كلام الله عز وجل. فصار الأشياء التي لا يستجمر بها كم ؟ أربعة. العظم ، الروث ، المطعوم ، المحترم.
طيب ( من استجمر فليوتر ). نعود إلى الحديث ( ومن استجمر فليوتر ) أي فليقطع استجماره على وتر. طيب. قدرنا أن الإنسان استجمر ثلاث مرات ولم ينق ولما استجمر الرابعة أنقى هل نقول ايت بخامسة ؟ نعم ايت بخامسة. وإن قطع بست يأتي بالسابعة.
هل هذا على سبيل الوجوب أو على سبيل الاستحباب ؟ على سبيل الاستحباب لأنه قد جاء في الحديث ( من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج ).