من فوائد الآية التحذير من النفاق العقدي والعملي وبيان علامات المنافق . حفظ
الشيخ : ختاما لهذا التعليق أحذر الإنسان من النفاق والنفاق محله إيش ؟ القلب لأن المنافق ظاهر أفعاله الصحة لكن قلبه خبيث منطو على الكفر. أحذر إخواني من النفاق العقدي والعملي ايش قلنا ؟ طيب. تمام حرفا بحرف ، وحركة بحركة. استرح طيب. اسمع يا رجل أحذر إخواني من النفاق العملي والعقدي. العقدي الحمد لله الإنسان عارف نفسه وأنه مؤمن بالله عز وجل. لكن العملي العملي. العملي له أمثلة منها :الكذب. الكذب من النفاق قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ) فمن كذب في حديثه فهو على خصلة من النفاق والعياذ بالله. أنتم معي؟ نعم سواء كان جادا أم هازلا حتى لو كذب ليضحك الناس فإنه داخل في الحديث. وقد جاء فيه الوعيد الخاص : ( ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ). سمعت بعض العوام والعوام هوام والهوام طوام يقول الكذب نوعان. اسمع الفقه يقول الكذب نوعان : أبيض وأسود. أبيض وأسود. قال نعم إن كان الكذب يستلزم ظلم لمن لا يحل ظلمه والظلم حرام بكل حال إن كان يستلزم الظلم فهو حرام. وهذا هو الأسود. وإن لم يستلزم ظلما فهو حلال وهذا هو الأبيض. شفت التقسيم تقسيم رائع لو كان صوابا. لكنّ هذا كذب نقول الكذب كله أسود وإلا لا ؟ فيه شيء بني؟ ما فيه. فيه أبيض ؟ ما فيه. قال سبحان الله أليس الكذب يجوز في الإصلاح بين الناس ؟ قالوا هذا أبيض. هذا أبيض. طيب أليس الكذب يجوز في الحرب إذا لقيت عدوك قال من وراءك من الناس ؟ قال وراءي العدد الكثير والعدد القوية حتى يرهب العدو. أليس جائزا ؟ كذب ولا غير كذب ؟ كذب يا رجل. طيب. أليس الرجل يحدث امرأته بحديث كذب من أجل التأليف. ويقول أنا تاجر أنا عندي أموال كثيرة اللي تبيه مني اطلبيه. ولكن ما تأخذ ولا فتيل. نعم أليس هذا جائزا ؟ طيب. قال إذن هذا كذب أبيض لأن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في الكذب في الحرب والإصلاح بين الناس وأن تحدث المرأة زوجها ويحدثها زوجها. لكنّ هذا ليس يعني هذا الحكم استنادا إلى هذا الحديث غير صحيح. فإن المراد بالكذب في الحديث هو التورية مو بالكذب الصريح. التورية والتورية تسمى كذبا كما قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام إذا طلب الناس منه الشفاعة يوم القيامة قال إنه كذب في ثلاثة أشياء وهو لم يكذب. لكن ورّى. وقال إن المراد بالكذب في الحديث التورية. الحرب إذا كذب الإنسان في الحرب لا بد يؤول يؤول. فيكون الظاهر للمخاطب خلاف ما في قلبه وما في قلبه موافق للواقع. فيكون إذا ما في قلبه مخالف للظاهر ولكن ما في قلبه موافق لإيش ؟ للواقع. قالوا هذا كذب ، لأن المخاطب يفهم شيء غير اللي في قلبك. والتورية جائزة إذا كان فيها مصلحة.
أيضا الإصلاح بين الناس تذهب إلى رجل بينه وبين شخص آخر عداوة فتقول يا فلان ويش بلاك مع الرجل؟ ويش فيك؟ قال الرجل هذا يقول في ويتكلم في ويقول ويقول. فتقول أبدا ما قال هذا. أنت تعرف إنه قائل. لكن تقول ما قال هذا. فأنت تعلم أنه تكلم فيه وقدح فيه. وتقول ما قال هذا. نعم أقول ما قال هذا لكن أتأول .كيف أتأول ؟ أقول ما قال هذا يعني بحضرتك. يصلح وإلا ما يصلح ؟ الظاهر أنكم ما فهمتم المسألة. ها. هو قال للشخص المصلح قلو هذا يتكلم في ويتكلم في عرضي ويفضحني عند الناس ... يقول هذا أنه صحيح تكلم في عرضه وفضحه. فتقول أبدا ما قال هذا وتنوي ما قال هذا قبل عشرة أيام. وهو قاله قبل يومين يصلح ولا ما يصلح ؟ يصلح ؟ طيب. هذا كذب ولا غير كذب ؟ هو حسب الظاهر الذي يعتقده المخاطب كذب لكن حسب الواقع. لا بالعكس هو حسب الواقع كذب لأنه قد تكلم فيه. حسب ما يظهر للمخاطب أنه صحيح. المخاطب يظن أنه لم يسبه أبدا. وأنت تريد لم يسبه في حال من الأحوال يعني لم يسبه قبل عشرة أيام ولكن سبه قبل يومين. واضح؟ طيب أتى رجل للإمام أحمد رحمه الله أحمد بن حنبل إمام أهل السنة أتى إليه يسأل يقول أين المروذي؟ المروذي من أصحاب الإمام أحمد طالب من الطلبة أين المروذي؟ كان المروذي حاضرا قال ليس المروذي هاهنا. ليس المروذي هاهنا. وما يصنع المروذي ها هنا؟ ليس المروذي هاهنا وما يصنع المروذي ها هنا؟ رجع الرجل. الإمام أحمد يقول هاهنا يعني نعم؟ في يده مو في يده صحيح. لكنه في المجلس هذا يسمى تأويلا. والتأويل أن يريد الإنسان بلفظه ما يخالف ظاهره قالوا هذا الكذب في الإصلاح بين الناس.
حديث المرأة زوجها وحديث الرجل زوجه هذا أيضا المراد التأويل. ولا يصح إلا في حال يكون التأويل فيه أصلح. أرأيتم لو كان الرجل يكذب على زوجته ويقول سأفعل كذا. سأجيب لك الحلي. سأجيب لك الثياب الزينة. نعم سأجيب خادم. سأجيب سيارة جميلة مظللة كل شيء فيها. ولكن يكذب عليها يا رجل تقول يا رجل وعدتني قال نعم. وهو يكذب ما هو جابلها ولا خمار. لكن يكذب عليها عشان يجلبها. ما هي النتيجة إذا عرفت أن الرجل يكذب ؟ أجيبوا يا جماعة. النتيجة سيئة. تبقى هذه المرأة لا تصدقه بشيء. ويكون في قلبها عليه شيء أكثر من قبل. إذا كان كذبا حقا. كذلك المرأة تقول لزوجها أنت طلعت للسوق خرجت للسوق خرجت تتسكعين بالأسواق. قالت أبدا ما خرجت تكذب عليه. يجوز هذا وإلا ما يجوز ؟ ما يجوز. فإذا علم الرجل أنها تخرج ازداد بغضه لها والكذب على المرأة يجوز في التأويل. يجوز أن يؤول. إذا قالت له الزوجة والله أنا أعرف من نفسي ما ني بعندك شيء.
أيضا الإصلاح بين الناس تذهب إلى رجل بينه وبين شخص آخر عداوة فتقول يا فلان ويش بلاك مع الرجل؟ ويش فيك؟ قال الرجل هذا يقول في ويتكلم في ويقول ويقول. فتقول أبدا ما قال هذا. أنت تعرف إنه قائل. لكن تقول ما قال هذا. فأنت تعلم أنه تكلم فيه وقدح فيه. وتقول ما قال هذا. نعم أقول ما قال هذا لكن أتأول .كيف أتأول ؟ أقول ما قال هذا يعني بحضرتك. يصلح وإلا ما يصلح ؟ الظاهر أنكم ما فهمتم المسألة. ها. هو قال للشخص المصلح قلو هذا يتكلم في ويتكلم في عرضي ويفضحني عند الناس ... يقول هذا أنه صحيح تكلم في عرضه وفضحه. فتقول أبدا ما قال هذا وتنوي ما قال هذا قبل عشرة أيام. وهو قاله قبل يومين يصلح ولا ما يصلح ؟ يصلح ؟ طيب. هذا كذب ولا غير كذب ؟ هو حسب الظاهر الذي يعتقده المخاطب كذب لكن حسب الواقع. لا بالعكس هو حسب الواقع كذب لأنه قد تكلم فيه. حسب ما يظهر للمخاطب أنه صحيح. المخاطب يظن أنه لم يسبه أبدا. وأنت تريد لم يسبه في حال من الأحوال يعني لم يسبه قبل عشرة أيام ولكن سبه قبل يومين. واضح؟ طيب أتى رجل للإمام أحمد رحمه الله أحمد بن حنبل إمام أهل السنة أتى إليه يسأل يقول أين المروذي؟ المروذي من أصحاب الإمام أحمد طالب من الطلبة أين المروذي؟ كان المروذي حاضرا قال ليس المروذي هاهنا. ليس المروذي هاهنا. وما يصنع المروذي ها هنا؟ ليس المروذي هاهنا وما يصنع المروذي ها هنا؟ رجع الرجل. الإمام أحمد يقول هاهنا يعني نعم؟ في يده مو في يده صحيح. لكنه في المجلس هذا يسمى تأويلا. والتأويل أن يريد الإنسان بلفظه ما يخالف ظاهره قالوا هذا الكذب في الإصلاح بين الناس.
حديث المرأة زوجها وحديث الرجل زوجه هذا أيضا المراد التأويل. ولا يصح إلا في حال يكون التأويل فيه أصلح. أرأيتم لو كان الرجل يكذب على زوجته ويقول سأفعل كذا. سأجيب لك الحلي. سأجيب لك الثياب الزينة. نعم سأجيب خادم. سأجيب سيارة جميلة مظللة كل شيء فيها. ولكن يكذب عليها يا رجل تقول يا رجل وعدتني قال نعم. وهو يكذب ما هو جابلها ولا خمار. لكن يكذب عليها عشان يجلبها. ما هي النتيجة إذا عرفت أن الرجل يكذب ؟ أجيبوا يا جماعة. النتيجة سيئة. تبقى هذه المرأة لا تصدقه بشيء. ويكون في قلبها عليه شيء أكثر من قبل. إذا كان كذبا حقا. كذلك المرأة تقول لزوجها أنت طلعت للسوق خرجت للسوق خرجت تتسكعين بالأسواق. قالت أبدا ما خرجت تكذب عليه. يجوز هذا وإلا ما يجوز ؟ ما يجوز. فإذا علم الرجل أنها تخرج ازداد بغضه لها والكذب على المرأة يجوز في التأويل. يجوز أن يؤول. إذا قالت له الزوجة والله أنا أعرف من نفسي ما ني بعندك شيء.